سياسة عربية

تحركات إماراتية في المنطقة تظهر تراجعها عن "مغامرات مدمرة"

أردوغان ومحمد بن زايد- الأناضول
أردوغان ومحمد بن زايد- الأناضول

تظهر التحركات الدبلوماسية الإماراتية الأخيرة، تحولا في سياستها الخارجية، التي بينت خلال السنوات الماضية على المغامرات العسكرية، والتي خاضت فيها صراعات مدمرة خاصة في اليمن وليبيا، وفقا لتصريحات عدد من المسؤولين الإماراتيين.

واستضافت أبوظبي رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت اليوم، وستستقبل وفدا أمريكيا يسعى لتحذير الشركات في الإمارات من عدم الامتثال للعقوبات المفروضة على إيران بسبب أنشطتها النووية.

وأرسلت الدولة الخليجية أيضا مسؤولا كبيرا إلى طهران، الأسبوع الماضي، في محاولة لإصلاح العلاقات واحتواء التوتر.

وقال وزير الخارجية الإماراتي السابق، أنور قرقاش لمركز أبحاث مقره الولايات المتحدة، الخميس: "نريد تجنب صراع كبير من شأنه أن يورط الولايات المتحدة أو فعليا دول المنطقة.. مصلحتنا هي محاولة تجنب ذلك بأي ثمن".

وأبرزت اتفاقية تطبيع العام الماضي مع الاحتلال، مخاوف مشتركة مع الولايات المتحدة وإسرائيل إزاء طموحات إيران النووية وبرامجها الصاروخية ووكلاء لطهران في المنطقة. بحسب رويترز.

لكنها تحاول تحقيق التوازن بين تحجيم إيران وحماية مصالحها الاقتصادية كمركز سياحي وتجاري بعد جائحة كورونا في مواجهة المنافسة الاقتصادية المتزايدة في المنطقة.

وقال الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبد الله: "حان وقت التهدئة وليس التصعيد. إذا كان لدى إسرائيل الرغبة في التصعيد، فلن نشاركها".

 

إقرأ أيضا: صحيفة: الإمارات تسعى لشراء أسلحة من تل أبيب والأخيرة ترفض

وقال قرقاش، إن المنطقة أو واشنطن لا تريدان صراعا آخر مماثلا لما وقع في العراق أو أفغانستان.

تخشى الإمارات والسعودية، في الوقت الذي تضغط فيه القوى العالمية للتصدي لبرنامج إيران الصاروخي وتصرفاتها في المنطقة، تكرار هجمات 2019 على ناقلات في مياه الخليج وعلى منشآت نفطية سعودية أجبرت المملكة على وقف مؤقت لما يزيد على نصف إنتاجها من النفط الخام.

قال نيل كويليام، الزميل المشارك في تشاتام هاوس، إن الإمارات "بحاجة إلى التحوط قدر الإمكان لتعويض (أثر) الإجراءات العقابية لإيران، ولكن لا شك في أن علاقتها بالولايات المتحدة هي الأولوية المطلقة".

وتعتمد دول الخليج بشكل كبير على الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأمن، لكن هناك حالة من الغموض إزاء دور الولايات المتحدة في المنطقة. وتطرقت إسرائيل إلى إقامة دفاعات مشتركة مع دول الخليج بعد تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين.

ووقعت الإمارات صفقة بقيمة 23 مليار دولار في نهاية فترة رئاسة ترامب لشراء طائرات مقاتلة من طراز إف-35 وطائرات مسيرة أمريكية الصنع ومعدات دفاعية أخرى.

لكن المبيعات تباطأت بعد ذلك، وسط مخاوف الولايات المتحدة من العلاقات الإماراتية مع الصين، الشريك التجاري الرئيس للإمارات.

وقال قرقاش إن الإمارات أوقفت في الآونة الأخيرة العمل في منشآت صينية داخل أحد موانئها، بعد أن عبرت واشنطن عن قلقها من أن لتلك المنشآت أغراضا عسكرية.

 

وكان مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى كشف، عن وجود قلق كبير لدى المحافل الإسرائيلية المختلفة من "دفء العلاقات" الحاصل بين إيران والإمارات التي تسعى إلى لعب اللعبة القطرية.

وأكدت صحيفة "إسرائيل اليوم" في تقرير لها شارك في إعداده كل من أرييل كاهانا ويوري يالون، أن "إسرائيل قلقة للغاية من التقارب بين الإمارات وإيران".

وأشارت إلى أنه "من المتوقع أن يغادر وفد رفيع المستوى إلى طهران قريبا لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين.. وتزامن هذا التحرك، مع لقاء جمع بين أنور قرقاش كبير مستشاري ولي العهد محمد بن زايد ورئيس الوفد الإيراني للمحادثات النووية في فيينا علي باقري كني".

وأكد مسؤول إسرائيلي سياسي كبير لـ"إسرائيل اليوم" أن "التطور مقلق للغاية"، منوها إلى أن "الإمارات في طريقها إلى لعب اللعبة القطرية".

ونوهت الصحيفة إلى أن تصريحات المسؤول الإسرائيلي، تشير إلى "علاقات قطر الجيدة مع الغرب، بما في ذلك الولايات المتحدة، وكذلك علاقاتها الممتازة مع إيران والإخوان المسلمين وقيادات إسلامية متعددة".

بدوره، قال زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو: "بدأوا بالتحرك نحو إيران لأنهم يشعرون بأن هناك نقطة ضعف هنا، هم يشعرون أن هناك تغييرا في واشنطن إضافة إلى تغير في تل أبيب"، مؤكدا أن "الاختراق الحاصل بين دول الخليج وإسرائيل في خطر".

التعليقات (1)
عدنان777
الإثنين، 13-12-2021 01:50 م
المفروض أننا نصدق ذلك كلام مسلم به نحن العرب طيبين قوى