سياسة عربية

الحكومة اليمنية تعلن مقتل قيادي في حزب الله اللبناني بمأرب

المسؤول اليمني قال إن القيادي اللبناني دخل اليمن في أب/ أغسطس 2017- الأناضول
المسؤول اليمني قال إن القيادي اللبناني دخل اليمن في أب/ أغسطس 2017- الأناضول

أعلنت الحكومة اليمنية، الخميس، مقتل قيادي بارز في حزب الله اللبناني بمعارك في مأرب وسط البلاد.

وقال معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن "الخبير والقيادي في الجناح العسكري لمليشيا حزب الله اللبناني أكرم السيد، قتل بقصف مدفعي للجيش الوطني في جبهة أم ريش بمحافظة مأرب".

 

وأضاف "الإرياني" أن "مقتل السيد ضربة موجعة لنظام طهران ومليشياته الطائفية، ومؤشر جديد على قيادته للعمليات العسكرية بالمحافظة، وما تمثله معركة مأرب من أهمية لمشروعه التوسعي في المنطقة" وفق قوله.


وبين أن القيادي اللبناني دخل اليمن في أغسطس/آب 2017 ضمن مجموعة من العناصر التابعين للحزب، "وأرسل في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مع خبراء الحزب إلى جبهات جنوبي مأرب، لقيادة العمليات وتنفيذ مخطط إيراني بتصعيد وتيرة المواجهات في المحافظة"، في حين لم يصدر حزب الله اللبناني أو جماعة الحوثي أي تعليق رسمي حول الحادثة حتى اللحظة.

 

اقرأ أيضا: "التحالف" يجدد قصف "أهداف عسكرية" للحوثيين في صنعاء

وكان الإرياني قد أعلن سابقا في تصريحات صحفية، مقتل القيادي في الجناح العسكري لحزب الله مصطفى الغراوي، بغارة جوية للتحالف في جبهة صرواح غربي مدينة مأرب.


وأشار الوزير اليمني حينها إلى أن ذلك "يعكس حجم ومستوى الانخراط الإيراني في التصعيد العسكري الذي تشنه المليشيا في مختلف جبهات محافظة مأرب.. عبر نشر مئات الخبراء من الحرس الثوري وحزب الله وتهريب الأسلحة والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة".


وأوضح أنه "تأكيد لطبيعة المعركة باعتبارها امتدادا للمشروع التوسعي الإيراني في المنطقة".

من جانبه استأنف التحالف العربي في اليمن، فجر الخميس، قصف أهداف عسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، معلنًا إحصائية لمن تم قتلهم من "الجماعة" خلال الـ24 ساعة الماضية.


جاء ذلك في بيان للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، قال إنه "بدأ بتنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء" وأن "العملية تأتي استجابة للتهديد والسلوك العدائي لمحاولات استهداف المدنيين".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014، ما أسفر عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

التعليقات (1)
متابع
الخميس، 09-12-2021 03:42 م
هذا دليل على ان لبنان ومن خلفه حزب الله يستحق المقاطعه و العقوبات لانه تدخل في العراق و بعدها سوريا و الان اليمن لخدمه اطماع ولي السفيه و مشروعه الصفوي في المنطقه نتمنى ان يسمعنا قردوح رأيه