صحافة دولية

NYT: ما المطلوب من أمريكا لإنقاذ "السلام المهدد" بالبوسنة؟

يكمن وراء تحركات دوديك التي مر عليها 15 عاما من التحضير الانسحاب المطرد من المنطقة لأمريكا- جيتي
يكمن وراء تحركات دوديك التي مر عليها 15 عاما من التحضير الانسحاب المطرد من المنطقة لأمريكا- جيتي

أشارت صحيفة نيويورك تايمز، في مقال للمحلل البوسني "سريكو لاتال"، إلى أن البوسنة تواجه الآن أزمة حادة تغذيها تصرفات رجل واحد وهو الزعيم الصربي ميلوراد دوديك، والذي يتعهد علنا بتفكيك بلاده وإشعال الحرب، بالتزامن مع تشتت غربي.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، للكاتب الذي غطى حرب البوسنة خلال تسعينات القرن الماضي، أن البلاد التي تم التفاوض على نظامها الدستوري بشق الأنفس في ظل حرب دامية تم تسويتها من خلال اتفاقيات دايتون على وشك الانهيار.

 

ويقع في قلب الأزمة ميلوراد دوديك، زعيم صرب البوسنة والانفصالي منذ فترة طويلة. في تشرين الأول/ أكتوبر، أعلن عن خطط لسحب جمهورية صربيا التي يهيمن عليها الصرب، أحد الكيانين الإداريين في البلاد، من مؤسسات الدولة الرئيسية. وفي ما يرقى فعليا إلى الانفصال، يعتزم إنشاء مكتب ضرائب منفصل وجيش وقوات أمن. بالنسبة لمنطقة ذات تاريخ حديث من العنف العرقي والصراع، فهذا تطور مرعب.


يكمن وراء تحركات دوديك، التي مر عليها 15 عاما من التحضير، الانسحاب المطرد من المنطقة لأمريكا والاتحاد الأوروبي. في غيابهم، دخلت التأثيرات الأجنبية المتنافسة - وفي مقدمتها روسيا - لسد الفراغ، وشجعت القادة الاستبداديين وزعزعت استقرار المنطقة. لتجنب تفكك البوسنة، الأمر الذي قد يؤدي إلى حرب جديدة وكارثة شاملة، يجب على الغرب عكس مساره على الفور والشروع في إصلاح الضرر.


في التسعينيات، كان الغرب بطيئا في التفاعل مع تفكك يوغوسلافيا السابقة. بعد الكثير من إراقة الدماء، شنت في نهاية المطاف ضربات جوية ضد القوات الصربية في البوسنة في عام 1995 وفي صربيا وكوسوفو في عام 1999، ونشرت عشرات الآلاف من قوات الناتو للإشراف على الهدنة وتحقيق الاستقرار في المنطقة. في السنوات اللاحقة، أنفقت أمريكا والاتحاد الأوروبي مليارات الدولارات للمساعدة في إعادة بناء المنطقة. على الرغم من انتقادهم في كثير من الأحيان بشكل مبرر للتركيز على الحلول قصيرة الأجل، فإن جهودهم كانت أساسية لضمان سلامة واستقرار البلقان.

 

 الأمم المتحدة توثق الإبادة الجماعية في سربرنيتسا (شاهد)

لكن انتباههم تراجع. كانت أمريكا، التي تركز بشكل أكبر على عملياتها في أفغانستان والعراق، قد انسحبت من التفاعل عمليا بحلول عام 2010. وسلمت المسؤولية إلى الاتحاد الأوروبي، الذي كان من المفترض أن يضمن استقرار المنطقة على المدى الطويل من خلال قبول انضمام دولها إلى الاتحاد. ومع ذلك، بحلول عام 2019، بينما كان الاتحاد الأوروبي يكافح مع مشاكله وانقساماته الخاصة، أصبح من الواضح أن العرض قد تم رفعه فعليا عن الطاولة.


سُلب قادة البلقان حلمهم الأوروبي وحُرموا من الوصول الكامل إلى السوق المشتركة للكتلة، وعادوا إلى قومية وشعبوية الماضي. سقطت سيادة القانون وحقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية الرئيسية الأخرى على جانب الطريق. في البلدان متعددة الأعراق التي لديها مشاريع وطنية غير مكتملة، مثل البوسنة والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وكوسوفو، تفاقمت الانقسامات العرقية السياسية.


ومع ذلك، فإن المسؤولية الرئيسية تقع على عاتق الدول نفسها، وخاصة الممثلين السياسيين ووسائل الإعلام التابعة لهم، الذين استندوا في شعبيتهم إلى نشر العداء تجاه المجموعات العرقية الأخرى. في البوسنة والهرسك، احتلت العرقية القومية مركز الصدارة. دوديك ليس وحيدا في أساليبه المتطرفة: البوشناق المسلمون، وهم أكبر مجموعة عرقية، قد تحركوا من أجل دولة موحدة، ويطالب الكروات البوسنيون بحكم ذاتي لمنطقة كرواتية.


وفي الحقيقة لم يسمح تخلي الغرب بالتراجع الديمقراطي فحسب، بل فتح المنطقة أيضا أمام قوى خارجية أخرى. لقد أبدت روسيا اهتماما واضحا، حيث أقامت نفوذا سياسيا قويا في جميع الأجزاء المأهولة بالسكان الصرب في المنطقة، بينما فعلت تركيا ودول الخليج وإيران الشيء نفسه في المناطق المأهولة بالسكان المسلمين. أصبح للصين، باستخدام البراغماتية السياسية ومواردها الاقتصادية الوفيرة، حضور رئيسي في جميع أنحاء المنطقة. علاوة على ذلك، بدأت كرواتيا وصربيا على وجه الخصوص في التدخل في السياسات الداخلية للدول المجاورة، مما زاد من التوترات الإقليمية.


التصعيد الأخير في البوسنة مثال على ذلك. دوديك، الذي كان ليبراليا مدعوما من أمريكا وتحول إلى القومية جزئيا بسبب خيبة الأمل من الوعود الغربية الفاشلة، اتخذ خطوته الانفصالية فقط بعد تلقي الضوء الأخضر من روسيا. من جانبه، لجأ البوشناق المسلمون، الذين شعروا بأن القوى الغربية قد تخلت عنهم، إلى تركيا لتساعدهم - بينما يعتمد الكروات البوسنيون بشكل كامل على كرواتيا، التي هي عضو في الاتحاد الأوروبي.


هذا، بعبارة ملطفة، خطير للغاية. يبدو الوضع في البوسنة، مع خلافاته العرقية السياسية العميقة والسرديات المتضاربة، كما كان عليه قبل اندلاع الصراع في عام 1992. إذا مضى دوديك في خطته، فسوف يمثل ذلك انتهاكا واضحا لاتفاق السلام في البلاد.

 

ردا على ذلك، قد تتطلع القيادة الكرواتية البوسنية إلى إعادة منطقة الحكم الذاتي في هرتزيغ - البوسنة كما كان الحال في زمن الحرب - وسيتطلع البوشناق المسلمون للدفاع عن البوسنة بأي وسيلة، حتى بحمل السلاح. مع الموارد العسكرية التي يوفرها الداعمون الدوليون، من السهل جدا تخيل الحرب.


يبدو أن أمريكا والاتحاد الأوروبي فقدا ذكرياتهما المؤسسية والثمن الذي دفعوه - من حياة جنودهم ومليارات الدولارات من دافعي الضرائب - لإنهاء حروب البلقان الدموية في التسعينيات. لكن يمكن تفادي الأسوأ إذا أعادوا التفاعل بشكل كامل، وخصصوا الموارد والمسؤولين رفيعي المستوى لهذه المهمة.


يجب عليهم إحياء استراتيجية "العصا والجزرة" - التي تجمع بين العقوبات والامتيازات والموارد المالية - التي استخدموها بنجاح في البلقان في الماضي. وبهذه الطريقة، يمكن للمسؤولين الغربيين جلب القادة المحليين والإقليميين الرئيسيين إلى طاولة المفاوضات حيث يمكن التخلص من الخلافات، ووقف التأثير الضار للدول الأخرى في العملية. يتعين على زعماء البوسنة والهرسك، بطبيعة الحال، أن يرتقوا إلى مستوى التحدي. لكن هذا قد يحدث فقط عندما يعيد الغرب منظورا أوروبيا طويل المدى إلى المنطقة.


تم إشعال فتيل برميل البارود في منطقة البلقان. يجب القضاء عليه قبل أن تحرق نيرانه المنطقة وحتى أوروبا نفسها.

التعليقات (0)