صحافة إسرائيلية

صفقة بين الاحتلال والأردن.. "الكهرباء مقابل الماء"

سيوقع على الاتفاق الأسبوع القادم كل من الأردن والإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية- أرشيفية
سيوقع على الاتفاق الأسبوع القادم كل من الأردن والإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية- أرشيفية

كشف موقع عبري، عزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي توقيع أكبر صفقة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه مع الأردن، نتيجة اتصالات سرية جرت بين الطرفين.


وأكد موقع "وللا" الإخباري، أنه "سيوقع على الاتفاق الأسبوع القادم كل من الأردن والإمارات وإسرائيل برعاية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن"، في حين نقل موقع "i24" عن خمسة مسؤولين إسرائيليين مطلعين قولهم، إنه "أكبر اتفاق لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه مع الأردن". 


وأوضح أن "الأردن والإمارات على وشك التوقيع الاثنين القادم في دبي على اتفاق غير مسبوق لإقامة محطة توليد طاقة تعتمد على الطاقة الشمسية ستقام في الصحراء الأردنية، وستوفر الكهرباء لإسرائيل، في المقابل سيقام على شاطئ البحر المتوسط محطة تحلية للمياه مخصصة للأردن". 


ونوه الموقع إلى أن "إسرائيل ستشتري الكهرباء من الأردن، والأخير سيشتري المياه من إسرائيل، وهي ضعف كمية المياه المحلاة التي تشتريها اليوم". 

وكشف "وللا" أن "الاتفاق الذي سيوقع الأسبوع القادم، هو نتيجة اتصالات سرية بدأت بين الأطراف الثلاثة بعد توقيع "اتفاقيات إبراهيم" (التطبيع) وبعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة". 


ولفت إلى أن "الحديث يدور عن أكبر مشروع في المنطقة منذ توقيع التطبيع بين إسرائيل والأردن، ويرجع ذلك لأن غالبية أجزائه ستنفذ في المملكة الهاشمية".

 

اقرأ أيضا: هل دخل الأردن والاحتلال الإسرائيلي مرحلة "السلام الدافئ"؟

وذكر الموقع، أنه "كان من المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاق قبل أسبوعين خلال انعقاد مؤتمر المناخ في غلاسكو، حيث وافق العاهل الأردني على التوقيع على الاتفاق، لكن رئيس الحكومة نفتالي بينيت طلب تأجيل عملية التوقيع، بسبب خشيته أن يجر التوقيع انتقادات من قبل المعارضة الإسرائيلية، مما يعرض التصويت على الميزانية للخطر". 


وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، ومستشار الأمن القومي إيال حولتا ومسؤولين في وزارة الخارجية، نقلوا "رسائل تهدئة" إلى الأردنيين والإماراتيين وإلى إدارة بايدن، مفادها؛ "إسرائيل معنية بالاتفاق، والحديث يدور عن تأجيل بسيط إلى ما بعد تمرير الميزانية فقط، واستؤنفت المفاوضات بين الأطراف خلال الأسبوع الماضي لإنهاء التفاصيل النهائية".


وأشار إلى أن "الأردن أعلن ظهر الثلاثاء عن استعداده للتقدم نحو توقيع الاتفاق"، منوها إلى أنه "سيوقع على الاتفاق كل من وزيرة الطاقة الإسرائيلية الهرار، ووزير المياه الأردني محمد النجار، ومبعوث المناخ الإماراتي سلطان الجابر، والمبعوث الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري، الذي شجع التقدم نحو الاتفاق". 


وزعم مسؤولون إسرائيليون "مطلعون"، أن "الاتفاق يستند على الرؤيا التي عرضتها قبل عامين منظمة "EcoPeace Middle East" التي تضم أردنيين وفلسطينيين وإسرائيليين، يحاولون دفع التعاون للحفاظ على البيئة ومكافحة أزمة المناخ مع تعزيز العلاقات والتطبيع بين الأطراف". 

التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 18-11-2021 02:17 ص
ولماذا تكون محطة نحلية المياه على البحر المتوسط؟ أى أنها ستكون فى إسرائيل، وسيكون لإسرائيل حق تشغيلها وتوقيفها وقتما شاءت!!! لمااذا لا تكون محطة التحلية على خليج العقبة ألأردنى، حتى تكون للأردن ألسيطرة على مياهه، ألتى هى حياته!!!