سياسة عربية

أطراف أزمة السودان يتفقون على الحوار بوساطة من "جوبا"

السودان جيش عسكر الاناضول
السودان جيش عسكر الاناضول

قالت جوبا، إن أطراف الأزمة السودانية، توصلت إلى اتفاق على الحوار، وسط ترجيحات أن يتم اليوم الخميس.

وقال رئيس وساطة جنوب السودان توت قلواك، لموقع صحيفة "السوداني" المحلية: "توصلنا إلى اتفاق ما بين أطراف الأزمة في السودان للجلوس في طاولة حوار لطرح وجهات النظر بينهما بحضور الوساطة الجنوبية"، متوقعا أن يجري الحوار اليوم، دون تفاصيل أكثر.

وأضاف: "لم نتحدث بعد عن العودة لما قبل 25 تشرين الأول/أكتوبر ولكن هناك تقارب للرؤى بين الطرفين"، مشيرا إلى عدم السماع بعد لشروط رئيس الوزراء عبد الله حمدوك للمشاركة بالحوار.

كما أكد موافقة قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، على الإفراج عن بعض المعتقلين، لافتا أن "هناك حلا قريبا للأزمة الحالية".

وبخصوص الحديث عن مساعي إعلان رئيس وزراء جديد، ذكر قلواك: "لم نسمع بأي إعلان لرئيس وزراء جديد، وهناك تفاهم بين الأطراف على حمدوك".

ولم يصدر أي تعليق فوري من الأطراف السودانية حول تصريحات قلواك.

وكانت السلطات العسكرية في السودان، قالت إن تشكيل حكومة مدنية جديدة للبلاد بات أمرا وشيكا، تبع ذلك بيان رباعي أمريكي بريطاني سعودي إماراتي يدعو إلى العودة الكاملة لحكومة مدنية انتقالية.

 

اقرأ أيضا: بيان دولي رباعي حول السودان.. والعسكر يبشرون بحكومة مدنية

 

ودعت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا في بيان مشترك الأربعاء "للعودة الكاملة والفورية" للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة المدنيين في السودان.

كما دعت الدول الأربع إلى رفع حالة الطوارئ في السودان والإفراج عن جميع المحتجزين في الأحداث الأخيرة، بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

من جهته، قال العميد الطاهر أبو هاجة، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن تشكيل حكومة جديدة للبلاد "بات وشيكا".

جاء ذلك في تصريحات نقلها التلفزيون السوداني، عن مستشار البرهان، الأربعاء.

وقال أبو هاجة: "ندرس كل المبادرات الداخلية والخارجية بما يحقق المصلحة الوطنية، ونؤمن بضرورة تلبية شعارات ثورة ديسمبر".

وأردف: "تشكيل الحكومة بات وشيكا".

وأكد أبو هاجة أن "القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان حريص على وحدة الصف الوطني، وأن ترتكز الحلول الوطنية بما يعزز التوافق ويحقق إجماع كل السودانيين".

 

التعليقات (0)