سياسة عربية

حكومة اليمن: الأمم المتحدة تعمل على تبييض جرائم الحوثيين

صورة بثتها وسائل إعلام حوثية تظهر زيارة وفد أممي لمديرية العبدية التي سيطر عليها الحوثيون مؤخرا
صورة بثتها وسائل إعلام حوثية تظهر زيارة وفد أممي لمديرية العبدية التي سيطر عليها الحوثيون مؤخرا
انتقدت الحكومة اليمنية، الأحد، زيارة مسؤول أممي إلى مديرية العبدية جنوب محافظة مأرب (شرقا)، بعد أسبوعين من سيطرة مسلحي جماعة الحوثي عليها.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني: "نأسف للزيارة التي أجراها منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لدى اليمن، ديفيد غريسلي، إلى مديرية العبدية بمحافظة مأرب، برفقة وفد قيادي حوثي متورط في جرائم الحرب والإبادة والتهجير القسري لليمنيين".

وأضاف الإرياني في تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر" مساء اليوم، أن هذه الزيارة وظفتها جماعة الحوثي للتغطية على جرائمها وانتهاكاتها التي ارتكبتها ولا تزال بحق أبناء المديرية.


وكان الحوثيون قد سيطروا على مديرية العبدية، في الريف الجنوبي من محافظة مأرب، منتصف الشهر الجاري، بعد ثلاثة أسابيع من حصار خانق ومعارك مع القوات الحكومية، دفعت السلطات اليمنية حينها، إلى إعلانها "منطقة منكوبة".

وقال وزير الإعلام اليمني: "تجاهلت المنظمات الدولية ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لدى اليمن، الدعوات والمناشدات التي أطلقتها الحكومة والسلطة المحلية بمحافظة مأرب ومديرية العبدية ومنظمات حقوق الإنسان طيلة شهرين لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق أبناء العبدية ورفع الحصار عنها".

وتداول ناشطون يمنيون على منصات التواصل الاجتماعي، السبت، صور منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة لدى اليمن، وليام ديفيد غريسلي، برفقة القيادي الحوثي عبدالمجيد الطاووس، الذي يشغل منصب أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بسلطة الجماعة، في محافظة البيضاء (وسط) والمديريات الجنوبية من محافظة مأرب، التي سيطر عليها الحوثيون في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأشار إلى أن مديرية العبدية تعرضت منذ سيطرة مليشيا الحوثي لأعمال انتقامية وحملات تنكيل واختطاف وإخفاء قسري لم يسلم منها كبار السن ومبتورو الأطراف، بالإضافة إلى مداهمة ونهب وتفجير للمنازل والمصالح العامة، مؤكدا أن المليشيا لا تزال تفرض حصارا خانقا على المديرية وتمنع الإمدادات الغذائية ودخول وخروج المواطنين منها وإليها.

وبحسب المسؤول اليمني فإنه بعد ساعات من زيارة منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن ونائبه لمديريتي العبدية والجوبة، فقد قصفت المليشيا الحوثية بالصواريخ الباليستية ـ إيرانية الصنع ـ منازل المواطنين في عزلتي الجرشة والعمود بمديرية الجوبة (جنوب مأرب) ما أسفر عن مقتل 12 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال.

وأعرب وزير الإعلام والثقافة اليمني عن أسفه أن تتحول المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية إلى أدوات تستخدمها "مليشيا الحوثي الإرهابية لغسل جرائمها وانتهاكاتها غير المسبوقة وتبييض أياديها الملطخة بدماء اليمنيين، وتضليل الرأي العام المحلي والدولي عن حقيقة الأوضاع وجرائم الحرب التي ارتكبتها ولا تزال في مأرب".

وكان مجلس الوزراء اليمني، قد عبر السبت، عن أسفه للمواقف الأممية والدولية المتخاذلة في التعاطي مع الانتهاكات والجرائم الحوثية، وعدم تفعيل أدوات المحاسبة والصمت المريب حيال ما يحدث، ما يشجع هذه المليشيات الإرهابية على التمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم.

وأعرب عن استيائه الشديد من زيارة مسؤولين أمميين لمديرية العبدية بمحافظة مأرب، بعد أن ظلوا لأسابيع يراقبون العبدية وهي تتعرض للتجويع والقصف والحصار من قبل مليشيا الحوثي، مؤكدا أن المليشيا الحوثية استخدمت الزيارة لمحاولة تبييض جرائمها ضد المدنيين في المديرية.
التعليقات (0)

خبر عاجل