سياسة عربية

الإمارات تعلق على دعوة أوروبية لمقاطعة "إكسبو دبي"

جيتي
جيتي

قالت الإمارات، السبت، إنها ترفض بيان البرلمان الأوروبي الذي انتقد سجلها في ملف حقوق الإنسان ودعا الشركات الدولية الراعية لإكسبو 2020 دبي إلى سحب رعايتها.

وقال مدير قسم حقوق الإنسان بوزارة الخارجية الإماراتية سعيد الحبسي: "نرفض القرار الذي تم تبنيه هذا الأسبوع في البرلمان الأوروبي بشأن دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف في بيان على موقع الوزارة الإلكتروني: "نرفض بشدة الادعاءات الواردة في النص، والتي تم تناولها ورفضها سابقا باعتبارها غير صحيحة من الناحية الواقعية. علاوة على ذلك، يتجاهل القرار بشكل كامل جميع الإنجازات الهامة لدولة الإمارات في مجال حقوق الإنسان".

وأشار الحبسي إلى أنه "لكل دولة قوانينها ومؤسساتها القانونية الخاصة، ويكرس دستور الإمارات والتشريعات الوطنية، الحقوق الأساسية التي تنص على المعاملة العادلة لجميع المواطنين والمقيمين".

 

والجمعة، أصدر البرلمان الأوروبي قرارا ينتقد فيه وضع حقوق الإنسان في الإمارات، ووضع حقوق العمال.

 

ودعا القرار الشركات الدولية الراعية لإكسبو 2020 دبي، إلى سحب رعايتها، وتشجيع الدول على عدم المشاركة في الحدث العالمي، الذي سيتم تنظيمه بدءا من تشرين الأول/ أكتوبر 2021 حتى آذار/ مارس 2022.

 

ودعا الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية إلى اقتراح اعتماد تدابير مستهدفة من الاتحاد ضد المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الإمارات، بموجب نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي العالمي لحقوق الإنسان.

 

وأعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه إزاء التقارير التي تفيد باستخدام سلطات أبوظبي لبرامج التجسس التابعة لمجموعة NSO للاستهداف غير القانوني للهواتف المحمولة لمئات الأفراد في المملكة المتحدة، بما فيهم المحامون والأكاديميون وأعضاء في البرلمان.

 

اقرأ أيضا: قرار للبرلمان الأوروبي يدعو شركات للانسحاب من "دبي إكسبو"



التعليقات (0)