سياسة دولية

إيران تسمح لمفتشي "الطاقة الذرية" بمراقبة المواقع النووية

وافقت طهران على تركيب بطاقات ذاكرة جديدة في كاميرات المراقبة بالمواقع النووية الإيرانية- الأناضول
وافقت طهران على تركيب بطاقات ذاكرة جديدة في كاميرات المراقبة بالمواقع النووية الإيرانية- الأناضول

وافقت طهران، الأحد، على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة المواقع النووية الإيرانية.

وقال بيان مشترك صادر عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد سلامي، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، عقب اجتماع بينهما في مقر المنظمة بطهران، الأحد، إنه تم الاتفاق على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتركيب بطاقات ذاكرة جديدة في كاميرات المراقبة بالمواقع النووية الإيرانية.

 

وأكد الطرفان، وفقا للبيان، على روح التعاون والثقة المتبادلة واستمرارها، وشددا على ضرورة معالجة القضايا ذات الصلة، في جو بناء، وبطريقة فنية حصرا.


وقرر الطرفان الحفاظ على اتصالاتهما ولقاءاتهما المتبادلة على المستويات ذات الصلة. ولهذه الغاية، سيلتقي سلامي بغروسي على هامش المؤتمر العام المقبل، بحسب البيان.

وذكر البيان أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران في المستقبل القريب، لإجراء مشاورات رفيعة المستوى مع الحكومة الإيرانية؛ بهدف تعزيز التعاون بين إيران والوكالة الدولية في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت الدول الأعضاء، في تقريرها الفصلي السري الأسبوع الماضي، أن أنشطتها للتحقق والمراقبة "قوضت بشكل خطير" منذ فبراير/ شباط؛ بسبب رفض إيران السماح للمفتشين بالوصول إلى معدات المراقبة الخاصة بهم.

وقالت الوكالة إن بعض معدات المراقبة لا يمكن تركها لأكثر من ثلاثة أشهر دون صيانتها.

وأضافت أنه تم تزويدها هذا الشهر بإمكانية الوصول إلى أربع كاميرات مراقبة مثبتة في أحد المواقع، لكن إحدى الكاميرات كانت مدمرة، وأخرى كانت متضررة بشدة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل