سياسة عربية

فايننشال تايمز: هل علمت فرنسا بعجز الجيش الأفغاني؟

بدأت فرنسا بالإجلاء مبكرا - جيتي
بدأت فرنسا بالإجلاء مبكرا - جيتي

نشرت صحيفة فايننشال تايمز تقريرا لمدير مكتبها في باريس، فيكتور ماليت، قال فيه إن فرنسا بدأت في إجلاء الأفغان العاملين في سفارتها والمنظمات الفرنسية الأخرى وعائلاتهم في أيار/ مايو أي قبل أشهر من سقوط كابول في أيدي طالبان.

وقال مسؤولون إن 623 شخصا نُقلوا جوا إلى فرنسا في الأسابيع التي سبقت انهيار الجيش الأفغاني وعودة طالبان إلى السلطة. وتأتي عمليات الإجلاء هذه بالإضافة إلى 800 أفغاني وأقارب عملوا مع القوات المسلحة الفرنسية وتم نقلهم بالفعل بعد أن أنهت باريس العمليات العسكرية في أفغانستان في عام 2014. كما طلبت فرنسا مرارا من مواطنيها المغادرة.

في ذلك الوقت، أثار القرار الفرنسي احتجاجات من المنظمات غير الحكومية وبعض حلفاء فرنسا الأوروبيين. كانوا قلقين بشأن هذا التخلي الواضح عن أفغانستان واتهموا الفرنسيين بالتشاؤم المفرط بشأن التأثير الأمني لإعلان الرئيس جو بايدن عن انسحاب عسكري أمريكي كامل بحلول أيلول/ سبتمبر.

 

اقرأ أيضا: نائب أشرف غني: أمريكا قررت أن تصبح قوة صغرى

تباين التوقع الفرنسي بشأن الانهيار الوشيك لكابول مع الافتقار إلى استعداد أمريكا أثار تكهنات بأن الجواسيس الفرنسيين يعرفون شيئا لا يعرفه الأمريكيون.

لكن مسؤولين بارزين في باريس ومحللين مستقلين يقولون إنهم شاركوا المعلومات الاستخباراتية نفسها وكان الاختلاف في تقييمها.

كان الفرنسيون قادرين على اتخاذ وجهة نظر أكثر منطقية واستخلاص استنتاجات واضحة حول تداعيات الانسحاب الأمريكي، بينما أعمى الأمريكيين ارتباطهم الطويل بالقوات المسلحة الأفغانية، واستثماراتهم التي تزيد على تريليون دولار في البلاد، الطبيعة المعقدة لأنظمتهم الاستخباراتية.

قال مسؤول فرنسي كبير: "أريد أن أشيد بمحللينا، لأن لدينا نفس المعلومات الموجودة لدى الآخرين.. لقد كان التحليل في الواقع هو المختلف، بمعنى أنه بمجرد أن قرر الأمريكيون المغادرة، تصورنا أسوأ سيناريو".

قال جان ماري جينو، خبير حفظ السلام الذي يرأس برنامجا لحل النزاعات في جامعة كولومبيا في نيويورك: "أعتقد أنك عندما تكون بعيدا عن الأحداث اليومية، تكون أحيانا أكثر موضوعية. الأمريكيون كانوا حقا في خضم ذلك مع القوات الأفغانية".

وبحسب مريم بن رعد، أستاذة العلاقات الدولية في جامعة شيلر الدولية، لم يكن التقليل من شأن طالبان هو أكبر فشل استخباراتي، ولكن "التفكير بالتمني" في المبالغة في تقدير قوة وتماسك وولاء الجيش الأفغاني الذي اعتمد عليه بايدن للسيطرة على المدن الأفغانية مع انسحاب القوات الأمريكية.

وقالت: "أنا لا أقبل فكرة الهجوم النهائي المذهل لطالبان في أفغانستان. كانت لدينا هذه النظرة المشوهة تماما عن إحكام الجيش الأفغاني قبضته على الأراضي... في الوقت الذي كانوا ينشقون فيه لينضموا إلى طالبان".

وقالت إن الجيش الأفغاني "لم يكن يعطي المعلومات الصحيحة عن القوات الأفغانية" ولكن الأمريكيين "أرادوا تصديقهم بعد أن استثمروا الكثير... لقد رأينا هذا في غير هذا الموضع".

أحد الدروس المستفادة من إخفاقات أمريكا السابقة، سواء في أفغانستان أو إيران أو العراق أو في أي مكان آخر، هو بالفعل أن المزيد من القدرات الاستخباراتية لا يعني بالضرورة معلومات استخباراتية أفضل. قال فرانسوا هايسبورغ، المستشار الخاص لمؤسسة البحث الاستراتيجي، إن قانونه المعاكس لأوجه القصور في أمريكا هو أنه "كلما زاد الاستثمار الاستخباري في الشرق الأوسط، كلما زاد الفشل".

ولا تحتل فرنسا دائما المقدمة عندما يتعلق الأمر بالتحليل الاستخباراتي، وقد كافحت للتصالح مع فشل حربها اللامتناهية ضد الإسلاميين الذين يشنون حربا في منطقة الساحل جنوب الصحراء - وهو صراع غالبا ما يُطلق عليه "أفغانستان فرنسا" وهو ما يثير استياء مستشاري الرئيس إيمانويل ماكرون.

وفي أفغانستان كان استيلاء طالبان الأخير على كابول في منتصف آب/ أغسطس مذهلا حتى بالنسبة للفرنسيين الذين كانت نظرتهم نافذة بشكل أكبر.

وكدول أخرى مثل ألمانيا والهند، اعتمدت فرنسا على السيطرة العسكرية الأمريكية على مطار المدينة حيث أخرجت 3000 مواطن فرنسي آخر ومتعاونين أفغانا معرضين للخطر بحلول الوقت الذي عاد فيه السفير ديفيد مارتينون وآخر جنود القوات الخاصة الفرنسية إلى فرنسا يوم الأحد. وقالت بن رعد إنه عندما يتعلق الأمر بالتقدم النهائي في كابول، "لا أعتقد أنهم توقعوا ذلك".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل