اقتصاد دولي

"جاكسون هول" تربك أسواق الأسهم العالمية.. والذهب يصعد

 كلمة باول قد تقدم تلميحات بشأن الجدول الزمني لإبطاء برنامجه لشراء السندات- جيتي
كلمة باول قد تقدم تلميحات بشأن الجدول الزمني لإبطاء برنامجه لشراء السندات- جيتي

تترقب أسواق الأسهم العالمية، الجمعة، كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، جيروم باول، في قمة جاكسون هول بولاية وايومنج المقررة بحلول الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش.

 

ويركز المستثمرون بشكل مباشر على كلمة باول بعد دعوات جديدة من جانب عدد من صانعي السياسات في المجلس (البنك المركزي الأمريكي)، الذين يميلون إلى تشديد السياسات النقدية، وتقليص مشتريات السندات التي يستشعرون أنها لم تعد مجدية، ما تسبب في اضطراب المستثمرين، وفقا لرويترز.

 

تراجع أسهم أوروبا

   

وانخفضت الأسهم الأوروبية، الجمعة، وسط توقعات بأن تقدم كلمة باول تلميحات بشأن الجدول الزمني لإبطاء برنامجه لشراء السندات.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة في التعاملات المبكرة، فيما تصدر الانخفاضات قطاعا السفر والترفيه والبنوك، بعد أن حققا مكاسب معظم الأسبوع.

والأسهم الأوروبية والأمريكية قرب مستويات قياسية، لكن المخاوف حيال السلالة دلتا المتحورة شديدة العدوى من فيروس كورونا وتباطؤ الزخم الاقتصادي والتقليص التدريجي للتحفيز، يضغطون على معنويات المستثمرين في الآونة الأخيرة.

وكشف مسح أن ثقة المستهلكين الفرنسيين تراجعت قليلا في آب/أغسطس، مما دفع المؤشر كاك 40 للأسهم القيادية بالبلاد للانخفاض 0.3 بالمئة.

ونزل سهم جست إيت تيك أواي.كوم، التي تملك جرب هاب، 2.3 بالمئة، بعد أن وافق مجلس مدينة نيويورك على تشريع للترخيص لتطبيقات توصيل الطعام، ووضع سقف دائم للعمولات التي تستطيع الحصول عليها من المطاعم.

 

نيكي يقتفي أثر وول ستريت انخفاضا 

 

ونزل المؤشر نيكي الياباني، الجمعة، تماشيا مع انخفاض وول ستريت الليلة الماضية، بفعل حذر بشأن احتمالات تقليص للتحفيز الذي يقدمه مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في وقت أبكر من المتوقع.

ونزل نيكي 0.36 بالمئة ليغلق عند 27651.51 نقطة، لكنه ابتعد عن المستوى المتدني الذي سجله في التعاملات الصباحية عند 27641.14 نقطة. وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.34 بالمئة إلى 1928.77 نقطة، ليتعافى أيضا بشكل جزئي من خسائر مبكرة.

وقال متعامل في السوق بإحدى شركات الأسهم المحلية؛ إن المشترين الذين يعتقدون بأن الأسهم تبدو صفقة رابحة هنا دخلوا، مما قدم بعض الدعم للسوق.

وارتفع نيكي 2.32 بالمئة هذا الأسبوع، في أكبر صعود منذ أيار/ مايو، بعد أن ارتد من أدنى مستوى في قرابة ثمانية أشهر، الذي بلغه الأسبوع الماضي.

لكن اليوم أثرت انخفاضات سجلتها الأسهم ذات الثقل على نيكي على المؤشر ككل، إذ نزل سهم فاست للتجزئة المشغلة لمتاجر يونيكلو 1.13 بالمئة وتراجع سهم تيريمو كورب المنتجة للإمدادات الطبية 1.78 بالمئة.

وهبط سهم مجموعة سوفت بنك 0.42 بالمئة، وانخفض سهم مجموعة سوني 0.58 بالمئة، وتراجع سهم تويوتا موتور 0.49 بالمئة.

وأدت المخاوف من تحول محتمل في سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى تشجيع عمليات بيع واسعة، لكنها غير عميقة في وول ستريت الليلة الماضية.


وأغلقت المؤشرات الرئيسية الثلاثة للأسهم الأمريكية على هبوط، فيما سجل المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك أول انخفاض في ست جلسات.

ومن بين النقاط المتألقة في الأسهم اليابانية، كانت مكاسب الأسهم المرتبطة بالرقائق؛ إذ ارتفع سهم طوكيو إلكترون 0.88 بالمئة، وتقدم سهم أدفانتست 0.76 بالمئة.

وتصدرت شركات الشحن البحري أول ثلاثة مراكز في قائمة الأسهم الرابحة على المؤشر نيكي، وصعد سهم ميتسوي أو.إس.كيه لاينز 9.96 بالمئة، وقفز سهم كاواساكي كيسن 7.34 بالمئة، وارتفع سهم نيبون يوسن 6.05 بالمئة.

 

الذهب يصعد

 

وفي أسواق المعادن، ارتفعت أسعار الذهب فوق المستوى النفسي الهام البالغ 1800 دولار، الجمعة، مدعومة بالطلب على الملاذ الآمن وانخفاض الدولار قبل كلمة باول.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1802.39 دولارات للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش. وظل المعدن الأصفر فوق 1800 دولار في معظم السبعة أشهر المنتهية في شباط/فبراير من العام الجاري، لكنه أخفق في البقاء فوق ذلك المستوى منذ ذلك الحين. لكن الأسعار مرتفعة بنحو 1.3 بالمئة في الأسبوع، في أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من ثلاثة أشهر.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1807 دولارات.

ونزل مؤشر الدولار 0.1 بالمئة، مما عزز جاذبية الذهب لحائزي بقية العملات. وتتجه العملة الأمريكية صوب انخفاض أسبوعي.

وقال دانيال هاينز المحلل لدى إيه.إن.زد: "الشراء الساعي إلى الملاذ الآمن ناجم عن تصاعد التوتر الجيوسياسي في أفغانستان. ثمة بعض القلق بشأن المزيد من التصعيد هناك".

ويُعد الذهب تحوطا في مواجهة التضخم وعدم استقرار العملة، ومن شأن خفض مجلس الاحتياطي للتحفيز معالجة الأمرين، مما يقلص جاذبية الذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.8 بالمئة إلى 23.72 دولارا للأوقية، وتتجه صوب تحقيق أكبر مكسب منذ أيار/مايو.

وزاد البلاتين 1.2 بالمئة إلى 990.69 دولارا، بينما تقدم البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 2432.60 دولارا، ويتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ حزيران/يونيو بارتفاعه بنحو سبعة بالمئة.

 

التعليقات (0)