سياسة عربية

محكمة يمنية تقضي بإعدام عبد الملك الحوثي رميا بالرصاص

اتهمت المحكمة الحوثي بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والتخابر مع دولة أجنبية وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب
اتهمت المحكمة الحوثي بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والتخابر مع دولة أجنبية وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب

افادت أنباء بأن محكمة تتبع الحكومة الشرعية باليمن حكمت على زعيم مليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي و173 من أتباعه بالإعدام رميا بالرصاص.

ووفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" فقد حكمت المحكمة العسكرية، الأربعاء، برئاسة القاضي عقيل تاج الدين، بالحكم في القضية الجنائية رقم 4 لسنة 2020م، بإعدام حداً وتعزيراً رمياً بالرصاص على المتهم عبدالملك الحوثي و173 آخرين ومصادرة جميع أموالهم بما نسب إليهم في قرار الاتهام.

وكانت النيابة العامة العسكرية قد اتهمت الحوثي و173 آخرين بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والسلطات الشرعية والدستورية والتخابر مع دولة أجنبية (إيران) وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.

وقضت المحكمة بإعدام الضابط في الحرس الثوري الإيراني "حسن إدريس إيرلو (إيراني الجنسية) بتهمة الدخول متنكراً إلى أراضي الجمهورية اليمنية والتجسس، والاشتراك في الجرائم مع العدو الحوثي وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب".

وقضت المحكمة بتصنيف "جماعة الحوثي منظمة إجرامية إرهابية، وحظر أنشطتها وحلها ومصادرة جميع ممتلكاتها، ونزع جميع الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري منها وتسليمه لوزارة الدفاع".

وقضت المحكمة كذالك بمقاضاة الجمهورية الإيرانية أمام القضاء الجنائي الدولي لثبوت اشتراكها مع جماعة الحوثي في الجرائم محل الدعوى.

 

وهذه أول مرة تصدر فيها أحكام إعدام من محكمة تابعة للحكومة الشرعية، بحق أعضاء في جماعة الحوثي.


ولم يصدر تعليق فوري من جماعة الحوثي على قرارات المحكمة.


ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، في نزاع له امتدادات إقليمية إذ ينفذ تحالف بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (1)
عمار الفارس
الخميس، 26-08-2021 02:24 م
يعني المتخابرين مع السعودية والامارات حكموا على الحوثي بالتخابر مع ايران هههههه. لا اعرف لماذا تصرون على تسمية عملاء السعودية بالشرعية