سياسة عربية

توقيع اتفاقية عسكرية بين السعودية وروسيا

يزور ابن سلمان موسكو  للمشاركة بالمنتدى العسكري التقني الدولي (الجيش 2021)- تويتر
يزور ابن سلمان موسكو للمشاركة بالمنتدى العسكري التقني الدولي (الجيش 2021)- تويتر

أعلن نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان الذي يزور موسكو حاليا أن الرياض وقعت اتفاقية عسكرية مع روسيا تهدف إلى تطوير مجالات التعاون العسكري المشترك بين البلدين.

 

والتقى خالد بن سلمان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وناقش معه سبل تعزيز التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين، وناقش المسؤولان سبل الحفاظ على الأمن في المنطقة، وأبرز التحديات المشتركة التي تواجه البلدين.

 

وكان نائب وزير الدفاع السعودي وصل إلى موسكو في زيارة رسمية للمشاركة بالمنتدى العسكري التقني الدولي (الجيش 2021).

ولم يذكر خالد بن سلمان أي تفاصيل إضافية بشأن الاتفاقية العسكرية.

 

وتعد السعودية أكبر مستورد للأسلحة من الولايات المتحدة - أكبر مصدر للأسلحة في العالم – إذ شكلت المبيعات للرياض ما نسبته 24 بالمئة من صادرات الأسلحة الأميركية، وفقا لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

 

 

بوتين: سلاحنا يحمي اليوم دولا كثيرة

 

من جهة أخرى أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن السلاح الروسي كان يحظى دائما بطلب كبير في الأسواق العالمية وهو يحمي اليوم بشكل موثوق أمن دول كثيرة جدا.


جاء ذلك في كلمة ألقاها لدى افتتاحه منتدى "الجيش-2021"، الاثنين.

 

وقال بوتين إن "حصة أحدث أنواع الأسلحة في قواتنا النووية الاستراتيجية تفوق الـ80%"، مضيفا أن الكثير من الأسلحة الروسية لا توجد لها بدائل في العالم من حيث خواصها، وسيستمر هذا الوضع مدة طويلة بالنسبة لبعض أنواعها.


وقال بوتين إن حديقة "باتريوت" (الوطني) في مقاطعة موسكو، تستضيف فعاليات متندى "الجيش" الدولي، ومنها معرض الأسلحة والتقنيات العسكرية للمرة السابعة على التوالي، وإن المنتدى نفسه والألعاب بين الجيوش تجمع بين عسكريين روس وأجانب وقادة صناعات حربية ومدارس علمية وهندسية مختلفة.


وأضاف أن بإمكان الأخصائيين الروس وزملائهم الأجانب من حوالي 100 دولة أن يطلعوا على المنتجات الجديدة لقطاع الصناعات الحربية ومناقشة آفاق تعميق الاتصالات في مجال التقنيات العسكرية شؤون الدفاع وضمان مصالحها الوطنية للدول.


وأكد بوتين أن لدى روسيا ما تعرضه على حلفائها وشركائها في هذا المجال، مشيرا إلى أن روسيا تنفذ في السنوات الأخيرة برنامجا حكوميا خاصا بتطوير قطاع الصناعات الحربية، الأمر الذي جعل ممكنا تزويد القوات المسلحة الوطنية بأنواع الأسلحة الأكثر حداثة.

التعليقات (1)
جسن
الخميس، 26-08-2021 01:10 ص
وهل يوجد في الاساس جيش سعودي ولديه اسلحة لان اغلب عناصر مايسمى الجيش السعودي هم من الهند وباكستان ومهمتهم ليست للقتال الخارجي ولكن مهمتهم للداخل للقضاء على اي تمرد او تهديد لسلطة ال سعود مثل كل الجيوش العربية ومعلوم ان الجيش السعودي تسليحه غربي وليس من الشرق كروسيا والصين ويوجد فرق كبير بين التسليح الشرقي والغربي وخصوصا في القيادة والسيطرة على القوات فلا يتذاكى سلمان افندي على البشر ان كان السعوديين بهائم ليس كل البشر بهائم لان تلك الاموال السعودية لروسيا هي لتغطية نفقات الميليشات الروسية في الحرب السورية باْوامر من اسرائيل لقتل وتهجير من بقي في سورية للفترة الزمنية المقبلة لان بوتين يقبض مقدما ولولا المال الخليجي والعراقي والايراني والجزائري لتوقفت الحرب ولا احد يساْل عن مصير المسخ الاسد