سياسة دولية

بوتين يحذر من تكرار "محاولة فرض قيم مختلفة" على الأفغان

"يجب وقف (...) هذه الإرادة في بناء الديموقراطية وفق نماذج خارجية، بدون الأخذ بالخصوصيات التاريخية أو الوطنية أو الدينية" - جيتي
"يجب وقف (...) هذه الإرادة في بناء الديموقراطية وفق نماذج خارجية، بدون الأخذ بالخصوصيات التاريخية أو الوطنية أو الدينية" - جيتي

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، من تكرار محاولة فرض قيم مختلفة على الشعب الأفغاني، مذكرا بأن لبلاده تجربة في ذلك البلد، الذي خرجت الولايات المتحدة منهزمة منه أيضا.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، دعا بوتين إلى منع "انهيار" أفغانستان، منتقدا السياسة الغربية "غير المسؤولة" التي تسعى لـ"فرض قيم خارجية" على الأفغان.

 

وقال: "يجب وقف (...) هذه الإرادة في بناء الديموقراطية في دول أخرى وفق نماذج خارجية، بدون الأخذ بالخصوصيات التاريخية أو الوطنية أو الدينية، في تجاهل تام للتقاليد التي تحكم حياة شعوب أخرى".


وأضاف: "أعتقد أن هذا هو درس أفغانستان".

 

اقرأ أيضا: ندوة عربي21 | خبير أفغاني يكشف كواليس سقوط كابول (شاهد)

 

وشدد الرئيس الروسي على أن طالبان تسيطر على "كل أراضي (أفغانستان) تقريبا"، معتبرا أن هذا "واقع يجب أخذه في الاعتبار لعدم السماح بانهيار الدولة الأفغانية". 

 

وأعرب بوتين عن أمله بأن تفي طالبان بتعهداتها باستعادة النظام في البلاد، مؤكدا على أهمية منع من وصفهم بـ"الإرهابيين" من الوصول إلى الدول المجاورة.


وقال: "علينا بذل كل ما في وسعنا لتوحيد جهودنا من أجل دعم الشعب الأفغاني وتطبيع الوضع في هذا البلد وإقامة علاقات حسن جوار".

التعليقات (0)

خبر عاجل