ملفات وتقارير

"عربي21" تكشف تفاصيل اتفاق بين أمريكا والاحتلال والسلطة

الوثيقة وقعت بعد زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الفلسطينية والإسرائيلية هادي عمرو للمنطقة- الرئاسة الفلسطينية
الوثيقة وقعت بعد زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الفلسطينية والإسرائيلية هادي عمرو للمنطقة- الرئاسة الفلسطينية

كشفت مصادر خاصة، لصحيفة "عربي21" عن تفاصيل وثيقة سرية، لاتفاق ثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية، والسلطة الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن "وثيقة التفاهمات والاتفاق وقعت بعد زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الفلسطينية والإسرائيلية هادي عمرو للمنطقة، حيث تضمنت جوانب خطيرة تخص الشعب الفلسطيني". 

وأكدت في حديث حصري لـ"عربي21"، أن "الوثيقة وقعت يوم 14 تموز/ يوليو 2021"، مبينة أن "الوثيقة تكشف، أن الإدارة الأمريكية تفرض رقابة مشددة على وسائل الإعلام الفلسطينية، ومناهج التعليم، وإعادة تفعيل لجنة التحريض الثلاثية؛ الأمريكية الإسرائيلية الفلسطينية". 

ونوهت المصادر، إلى أنه "تم الاتفاق على أن تقوم لجنة إسرائيلية-أمريكية، بإعداد صيغة حول قانون الأسرى الفلسطينيين، من أجل أن تقوم السلطة بتنفيذه". 


ونبهت إلى أن "اللجنة سابقة الذكر، فرضت على السلطة العمل على كشف كافة ملفات الفساد فيها، من أجل ترميم وتحسين صورتها في المجتمع"، مؤكدة أن "اللجنة الإسرائيلية-الأمريكية ستراقب على السلطة وتتحقق من تلك الإجراءات". 

ومن بين الأمور التي فرضتها اللجنة الإسرائيلية-الأمريكية على السلطة، "تدقيق وثائق وحسابات وزارة المالية الفلسطينية في رام الله، من قبل شركات محاسبة وتدقيق أمريكية وعالمية"، بحسب المصادر التي أشارت إلى أن من بين تلك الشركات شركة "برايس ووتر هاوس" العالمية. 

ورأت المصادر، أن "السلطة خضعت للقرار الأمريكي بالرقابة على المقاومين والمعتقلين لديها في سجون الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية، إضافة إلى متابعة ملفاتهم والاطلاع على كل تفاصيلها"، منبهة إلى أنه "بعد سيطرة أداة التنسيق الأمني على أداء السلطة، جاء الدور على المال والإعلام والتعليم من قبل الاحتلال والأمريكان". 

وفي دلالة على عظم تدخل الإدارة الأمريكية في الشؤون الفلسطينية، "طلبت الإدارة من السلطة، ضرورة إجراء تحقيق فاعل وشفاف، حول قضية اغتيال المعارض الفلسطيني نزار بنات، وإنجاز الأمر في غضون ثلاثة أشهر، بهدف تنفيس الغضب الشعبي الفلسطيني الذي يجتاح الشارع، وضمان البدء بترميم صورة السلطة شعبيا". 

وفي سلوك يصب في أهداف تلك الوثيقة، بينت المصادر، أن زياد عمرو، نائب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، سيقوم بعقد لقاءات – يرجح أن تكون أسبوعية – مع المنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني،  من أجل الاستماع لشكواهم ومعالجتها". 

كما أنه من المتوقع، أن يعقد رئيس الوزراء اشتية، مؤتمرا صحفيا، للإجابة عن أسئلة الصحفيين. 

وأفادت المصادر، بأن "تحقيق ما ورد في الوثيقة، يأتي أيضا ضمن مساع أمريكية-إسرائيلية لإسناد السلطة التي تمر في أسوأ مراحل ضعفها"، منوهة إلى أن "الوثيقة بما تكشفه من تدخلات أمريكية وإسرائيلية، تكشف حقيقة من يدير السلطة الفلسطينية"، بحسب قوله.

 

اقرأ أيضا: دراسة إسرائيلية تتحدث عن تفوق لحماس في "المعركة الرقمية"

 

التعليقات (3)
أحمد عبد الله
الثلاثاء، 10-08-2021 04:33 ص
ومن هي هذه السلطة التي ما زالت تتكلم باسم الشّعب رغم أنه لم يفوظها بذلك ؟وهل يحق لسلطة عباس الظّالمة وغير الشّرعية أن تمثل الشعب الفلسطيني ؟ المعروف أن فترة عبّاس ( العميل ) الرّئاسية انتهت منذ سنوات فماذا ينتظر يا ترى ؟ حرام أن يمثل الشعب الفلسطيني أناس يتآمرون مع العدوّ وينسقون أمنيا معه ضدّ أبناء وطنهم ...أدعو المسؤولين في الجزائر وفي غيرها من الدول أن لا تسلم المساعدات السنوية لما يسمى سلطة فلسطينية حتى تتشكل سلطة أخرى بانتخابات نزيهة لا تشرف عليها عصابة اللصوص الموجودة أو تسلمها لحكومة حماس في غزة .
محمد غازى
الإثنين، 09-08-2021 02:48 م
هناك مثل عربى، ربما كان فلسطينى يقول، "شو تعمل الماشطة بالوجه العكر" ألسلطة التى يرأسها عباس والتى تطلق على نفسها مسمى فلسطينية، لا تمت لفلسطين بصله. إنها سلطة فساد منقطع النظير. إبتداء بإستيلاء رئيسها على السلطة بالخداع، وقيامه بقتل سلفه عرفات بالسم، وإسنيلاءه على السلطة التى حولها مزرعة له ولأبناءه ومن حوله من الخنازير المطيعة لأوامره والمسبحة بحمده. فساد لم يحدث قبلا فى جمهوريات الموز. من يصدق أن سلطة تعيش على صدقات الدول، تقيم 100 سفارة، ثبت أنها أقيمت لتكون ملاجىء لأولاد المقربين من عباس لتعيينهم هناك سفراء ونواب سفير ويتقاضوا رواتب خيالية، ومن مهام السفارة أيضا ألقيام بالبحث عن جامعات لقبول أولاد أعضاء العصابة السلطة. طبعا مبانى السفارات كلها بإسم عباس يرثها من بعده زوجته وأولاده. فساد السلطة كبير وكبير جدا، والشعب الفلسطينى فى الضفة وألقطاع يعيش على العوز والجوع وقمع السلطة والإحتلال!!! إلى متى سيستمر هذا الوضع المزرى فى الضفة وغزة؟ أما آن للظلم أن ينتهى؟ متى سنرة ثورة الجياع تجتاح الضفة الغربية ضد هؤلاء ألسفلة الظلمة الفاسدين، ويقوم الشعب الثائر بجر جثثهم وراء سيارات وعربات نقل القمامة؟!
العسيري ..
الإثنين، 09-08-2021 09:56 ص
والمخفي اعظم اعظم اعظم .................................

خبر عاجل