صحافة إسرائيلية

ضابط إسرائيلي: نصمت على "عباس" خشية صعود حماس

قال الضابط إن "إسرائيل وإدارة بايدن تخافان من انهيار السلطة الفلسطينية"- جيتي
قال الضابط إن "إسرائيل وإدارة بايدن تخافان من انهيار السلطة الفلسطينية"- جيتي

قال ضابط إسرائيلي في جهاز الاستخبارات العسكرية، إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قلقة من قيام السلطة الفلسطينية بتقييد الحريات، على خلفية مقتل الناشط السياسي نزار بنات.


وأضاف يوني بن مناحيم في مقال نشره موقع "زمن إسرائيل"، وترجمته "عربي21"، أن "إدارة بايدن استيقظت أخيرا للرد على مقتل بنات على يد مسؤولي الأمن بالسلطة الفلسطينية، وذلك بعد شهر ونصف من الحادث"، لافتا إلى أن المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، ليندا توماس، خلال اجتماع مجلس الأمن، أعربت عن قلقها إزاء مقتل بنات، مطالبة بتشكيل لجنة تحقيق؛ للتعرف على ملابسات قتله.


وأوضح بن مناحيم، المستشرق والباحث بمركز القدس للشؤون العامة والدولة، والمدير السابق للإذاعة الإسرائيلية، ومحاضر في الشرق الأوسط، أنه "بينما يقاطع بايدن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأنه يعتبره مسؤولا عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، لكنه يتحدث ويغازل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس؛ بسبب المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط".


وأشار إلى أن "هذا السلوك الأمريكي بين الحالتين؛ السعودية والفلسطينية، يثبت أن إدارة بايدن تكيل بمكيالين، ولهذا السبب تتجاهل السلطة الفلسطينية الانتقادات الدولية القاسية لاغتيال بنات، وتواصل سياسة "تكميم الأفواه".

 

اقرأ أيضا: مظاهرة برام الله للمطالبة برحيل عباس (شاهد)


وأكد أن "الأمر وصل بالسلطة الفلسطينية لإقالة وزير الثقافة السابق، إيهاب بسيسو، من ترؤس هيئة المكتبة الوطنية الفلسطينية، بعد انتقاده على وسائل التواصل الاجتماعي قمع التظاهرات ضد اغتيال بنات، ثم أصدرت قرارا بحظر حرية التعبير على وسائل التواصل الاجتماعي على موظفيها الحكوميين، ما أثار غضبا كبيرا بين عشرات الآلاف من موظفي السلطة الفلسطينية، وفي الشارع الفلسطيني".


وأكد أن "كبار مسؤولي فتح يعارضون القرار أيضا، لأنه يضر بالسلطة الفلسطينية، ويظهرها تواصل العمل كسلطة دكتاتورية، وهكذا حول محمود عباس موظفي السلطة الفلسطينية إلى عبيد لديه، من الصم والبكم، وباتوا بمثابة "ختم مطاطي" لجميع قراراته بدلاً من كونهم شركاء مخلصين في مجتمع حر وديمقراطي، وأصبح يدير السلطة الفلسطينية كما لو كانت ملكيته الخاصة".


وشدد على أن "إسرائيل أيضا تلتزم الصمت في قضية بنات، بزعم أنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للسلطة الفلسطينية، لكن الحقيقة أن إسرائيل وإدارة بايدن تخافان من انهيار السلطة الفلسطينية، وصعود حماس في الأراضي الفلسطينية، وهكذا تسمح إسرائيل والولايات المتحدة لرئيس السلطة عباس بفعل ما يشاء مع خصومه السياسيين، وهو يشعر بالتجاهل الأمريكي الإسرائيلي إزاء ممارساته، ويسعى للاستفادة الكاملة منها".


وختم بالقول إن "الشارع الفلسطيني يدرك مرامي السلوك السياسي للسلطة الفلسطينية، لكنه يعد بالانتقام، بانتظار ضعف صحة عباس بسبب تقدمه في السن، وعندما يحدث هذا، سيكون الأمر بالغ الصعوبة لإسرائيل والولايات المتحدة للتدخل في معركة الخلافة في الضفة الغربية المفترض أن تكون دامية"، وفق تقديره.

التعليقات (2)
محمد غازى
الثلاثاء، 03-08-2021 03:52 م
ألقاتل يقتل ولو بعد حين!!!! القاصى والدانى يعرف، أن من أمر بقتل نزار بنات، كان عباس شخصيا، وعليه فإن حكمة الله قادمة، وسيتم مقتل عباس بطريقه سيتحدث عنها أجيال بعد أجيال. إلى جهنم وبئس المصير.
عربي
الثلاثاء، 03-08-2021 02:32 م
يوني بن مناحيم واحد كذاب و مُدلّس تماماً كما هي عادة أي مسؤول في الكيان الصهيونى!! الأمر لا يحتاج الى تحليل أصلاً ، لأن عباس الخناس نفسه أقر بتعاونه اللا محدود مع الكيان الصهيونى أمنيًا،وبأنه لا يألو جهدًا في ملاحقة المقاومين الفلسطينيين وإعتقالهم وأحيانًا قتلهم !! وهذا ما تريده أي إدارة أمريكية منذ عهد ترومان وحتى اليوم!! الصهاينة يحاولون الخلط بين الأمور للتمويه خدمة لمصالحهم الصهيونية الإستعمارية،فيجعلون من الحبة قُبة ومن الفيل نملة،لا لعبقريات يتمتعون بها دون غيرهم ،بل لأن غيرهم(الشعوب العربية) أسير حكام عملاء جبناء، رهنوا الأوطان والمواطنين لأمريكا والكيان الصهيونى للبقاء فوق خوازيق الحُكم حتى آخر دقيقة من حياتهم !!

خبر عاجل