اقتصاد دولي

"خطوة تاريخية".. 130 دولة تفرض ضريبة عالمية على الشركات

أمازون وفيسبوك من بين الشركات التي سيفرض عليها الضريبة- جيتي
أمازون وفيسبوك من بين الشركات التي سيفرض عليها الضريبة- جيتي

اتفقت 130 دولة، الخميس، على فرض ضريبة عالمية دنيا على الشركات "لا تقل عن 15 %"، في ما وصفته الدول بأنه "خطوة جبارة" و"يوم تاريخي".

 

ويأتي القرار كجزء من اتفاقية أوسع لإصلاح القواعد الضريبية الدولية.

 

وجاء ذلك في بيان وقعته الدول الـ130، ووزعته الخميس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين.

ودعا البيان إلى وضع حد أدنى عالمي لمعدل الضريبة على الشركات بنسبة 15 بالمئة على الأقل، وهو مقترح أمريكي تبناه قادة مجموعة السبع في قمة عقدت بالعاصمة البريطانية في حزيران/ يونيو الماضي.

وقال؛ إنه سيتم الانتهاء من خطة تنفيذ مفصلة لهذه الضريبة، بحلول تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: هل يخلق تسارع "الرقمنة" بعد كورونا أزمة اقتصادية جديدة؟

وأضاف أنه "قد يستغرق تنفيذ الاتفاقية بعض الوقت بعد الانتهاء من الخطة؛ لأن البلدان ستحتاج إلى تحديث قوانينها، وربما أيضا وضع معاهدات ضريبية".

ويأتي البيان قبل اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في إيطاليا في وقت لاحق من تموز/ يوليو الجاري، ويتوقع أن تعلن دول المجموعة عن اتفاق بشأن الضريبة العالمية.

وجاءت الصين والهند ضمن الدول الموقعة على البيان، التي كان يعتقد أنها تشكل عقبات محتملة أمام تبني هذه الضريبة، بينما خلت القائمة من أيرلندا التي تفرض معدلات ضريبية منخفضة على الشركات.

 

وتشكل الدول الموقعة مجتمعة 90 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي.


وعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان على الاتفاق، قائلا: "لن تتمكن الشركات متعددة الجنسيات بعد الآن، أن تضع الدول المختلفة في مواجهة بغية حفض مستوى الضريبة وحماية أرباحها على حساب الإيرادات العامة".

 

وأضاف أن هذه الشركات "لن تتمكن بعد الآن من تجنب دفع حصتها العادلة من خلال إخفاء المكاسب التي حققتها في الولايات المتحدة، أو أي دولة أخرى تكون فيها الرسوم الضريبية أقل".


أما وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، فاعتبرت بأن هذا "يوم تاريخي للدبلوماسية الاقتصادية".


وأشادت ألمانيا الخميس بالاتفاق ووصفته بأنه "خطوة جبارة نحو العدالة الضريبية". ورأى وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير أنه "أهم اتفاق ضريبي دولي تم إبرامه خلال قرن".


إلا أن منظمة "أوكسفام" غير الحكومة، اعتبرت أن الدول الغنية ستستفيد خصوصا من الاتفاق، الذي يخضع رغم ذلك، مفهوم الجنات الضريبية الكبيرة للضغط.

 

اقرأ أيضا: مدير بشركة ترامب يسلم نفسه قبيل "الكشف عن جرائم ضريبية"

وقالت: "ترغم الدول الغنية الدول النامية على الاختيار بين اتفاق لا يخدم مصالحها وغياب الاتفاق" منددة في بيان "بشكل جديد من الاستعمار الاقتصادي".


وقال الاتحاد المهني للشركات الرقمية الذي يضم "أمازون" و"فيسبوك"؛ إنه "ينتظر بفارغ الصبر المشاركة في تفاصيل خطة التطبيق، ويحض الدول على إلغاء الضرائب على الخدمات الرقمية الراهنة، والتخلي "عن مشاريع أخرى مماثلة يتم درسها على ما قال رئيس الاتحاد مات شرورز.


بدء التطبيق في 2023


وحدد المشاركون في المفاوضات مهلة حتى تشرين الأول/ أكتوبر "لاستكمال الجوانب التقنية" وتحضير "خطة تطبيق تصبح نافذة في 2023".


ويتوقع أن يقر وزراء المال في مجموعة العشرين الذين يجتمعون الأسبوع المقبل في البندقية، التقدم الفني والسياسي المسجل الخميس.


وكان اتفاق أول ضمن مجموعة السبع مطلع حزيران/ يونيو في لندن، أعطى دفعا جديدا للمفاوضات التي تعطلت خلال عهد دونالد ترامب وأحياها جو بايدن بعد دخوله البيت الأبيض.

التعليقات (0)