صحافة دولية

الغارديان: لوحة لدافنشي من 120 جنيها إسترلينيا إلى 320 مليونا

موظف في الـ(أف بي آي): لماذا يدفع أي شخص هذا المبلغ من المال مقابل لوحة تدور حولها أسئلة، أمر غريب للغاية- جيتي
موظف في الـ(أف بي آي): لماذا يدفع أي شخص هذا المبلغ من المال مقابل لوحة تدور حولها أسئلة، أمر غريب للغاية- جيتي

تناولت صحيفة "الغارديان" قصة لوحة دافنشي التي تحول سعرها من 120 جنيها إسترلينيا إلى 320 مليون جنيه إسترليني.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إن المعرض الوطني البريطاني يواجه جدلا حول دوره في القصة المعقدة لكيفية بروز اللوحة الأغلى في العالم من الغموض قبل بيعها بمبلغ مذهل قدره 320 مليون جنيه إسترليني، لتختفي مرة أخرى عن أعين الجمهور.

عرض المعرض لوحة سالفاتور موندي (المسيح المنقذ) في معرض ليوناردو دافنشي قبل عقد من الزمان عندما كان عملا غير معروف مع شكوك حول إسناد اللوحة وترميمها وملكيتها.


ويعبر فيلم وثائقي مهم، يكشف بعض التعاملات الغامضة في سوق الفن، عن هذه الانتقادات. ويخبر البروفيسور بيرند ليندمان، مدير متحف غيمالد غاليري، آنذاك في برلين، صانعي الفيلم: "لقد فوجئت برؤية اللوحة معروضة في المعرض الوطني. إنها لوحة إشكالية، وأعتقد أنه ليس من دور المتاحف الجادة تقديم لوحة وقع نقاش كبير حولها".

كان متحف غيمالد غاليري، الذي يضم واحدة من أهم مجموعات اللوحات الأوروبية في العالم، من بين مالكي المجموعات العامة والخاصة الذين تم الاتصال بهم من مالكي اللوحة السابقين - مجموعة من التجار - الذين كانوا يكافحون للعثور على مشتر.

في الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان The Lost Leonardo (عمل ليناردو الضائع)، يذكر ليندمان أنه لم يعجب باللوحة لأن الصورة تمت إعادة رسمها بشكل كبير من المرمم. ويقول: "ذات يوم تلقيت مكالمة هاتفية. لقد كان تاجرا وقال إن لديه شيئا قد يكون مهما لمتحف غيمالد غاليري، وكانت تلك هي اللوحة. معظم اللوحة عبارة عن إعادة رسم وكانت هذه، بالنسبة لي، الحجة للقول: "لا، هذه ليست لوحة لمتحف غيمالد غاليري'".

كشف المعرض الوطني البريطاني النقاب عن اللوحة في معرض ليوناردو 2011. على الرغم من وجود قاعدة غير مكتوبة مفادها أنه يجب ألا يتم عرض اللوحات المعروضة للبيع في المعارض العامة، فقد أصر أحد المالكين السابقين على أنها لم تكن معروضة للبيع عند الإعلان عن العرض. إن تعليق صورة غير معروفة في مثل هذه المؤسسة المرموقة كان من شأنه أن يفعل المعجزات لقيمتها في السوق.

لا يمكن تتبع مكان اللوحة قبل عام 1900، عندما تم بيعها على أنها أحد أعمال برناردينو لويني، أحد أتباع ليوناردو، مقابل 120 جنيها إسترلينيا. عندما تم شراؤها في عام 2005 من التاجرين ألكساندر باريش وروبرت سيمون مقابل 1175 دولارا، كانت قد تعرضت لأضرار بالغة وبدأت ديان موديستيني العمل في برنامج ترميم كان واسع النطاق لدرجة أنه استمر من 2005 إلى 2017.

تم بيعها في كريستيز نيويورك مقابل 450 مليون دولار (320 مليون جنيه إسترليني) في عام 2017، لكنها اختفت دون أن تترك أثرا. تكثفت الشكوك حولها فقط، حيث قام متحف اللوفر في باريس لاحقا بتخفيضه إلى عمل يد أقل معاصرة.

يستكشف الفيلم الوثائقي، الذي يصل إلى دور السينما في وقت لاحق من هذا العام، كيف تم إلغاء إدراج اللوحة المخطط لها في معرض اللوفر في باريس لعام 2019. وفي مقابلة، يتذكر جاك فرانك، خبير ليوناردو، أنه كتب إلى الرئيس ماكرون، محذرا من أن متحف اللوفر يجب ألا يظهر اللوحة على أنها عمل حقيقي لليوناردو. ويكشف الفيلم عن اتخاذ قرارات على أعلى مستوى، بما في ذلك الرئيس الفرنسي.

في حين أن بعض العلماء لا يزالون مقتنعين بالصورة، فإن آخرين يرفضونها على أنها عمل مساعد أو المرممة، موديستيني، التي تدافع عن نفسها في الفيلم الوثائقي.

وافق مايكل دالي، مدير ArtWatch UK، الذي أجرى أبحاثا على لوحة "المسيح المخلص" على نطاق واسع، على أنه لا ينبغي أبدا أن يعرض المعرض الوطني اللوحة على أنها من أعمال ليوناردو، حيث يجب عدم عرض لوحة غير متأكد منها.

يقوم بإخراج الوثائقي (The Lost Leonardo)، صانع الأفلام الدنماركي الحائز على جوائز،أندريا كويفويد. ويوضح كيف اشترى التاجر السويسري إيف بوفييه، المستشار الفني ومالك شركة فريبورت العالمية [لتخزين اللوحات الفنية الثمينة وغيرها]، في عام 2013، العمل مقابل 83 مليون دولار وأعاد بيعه إلى الملياردير الروسي ديمتري ريبولوفليف مقابل 127.5 مليون دولار، محققا ربحا هائلا في أقل من 48 ساعة. ثم اتهم ريبولوفليف بوفييه بالخداع.

يتذكر بوفييه اقتناءه للوحة المسيح المنقذ قائلا: "لقد دعونا أصحاب اللوحة إلى باريس، ولقيادة المفاوضات، قمت بتعيين صديق لي وهو لاعب بوكر سابق. لماذا ا؟ لأن لاعب البوكر يعرف كيف يقرأ الخصم".

يكشف الفيلم الوثائقي عن المعاملات المظلمة للتجارة حيث يُقال إن مبنى فريبورت في جنيف وحده يحتوي على أعمال فنية تقدر بمليارات الدولارات.

وقال دوغ باتيسون، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية، لصانعي الأفلام: "إن تاريخ لوحة سالفاتور موندي وكيف نمت قيمتها يفتح الأعين على كيفية تحرك الأموال بطرق مختلفة من خلال منظومة فريبورت - ملاذ معفى من الضرائب حيث غالبا ما يخفي الأثرياء جدا أموالهم عن سلطات الضرائب".

من بين الأشخاص الذين تمت مقابلتهم روبرت كينغ ويتمان، مؤسس فريق مكافحة الجرائم الفنية التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي، والذي يقول عن السعر القياسي للوحة سالفاتور موندي: "لماذا يدفع أي شخص هذا المبلغ من المال مقابل لوحة تدور حولها أسئلة، أمر غريب للغاية. هذه اللوحة بالذات لا تستحق ما تم دفعه مقابلها. لذلك هناك جانب مشبوه حول الصفقة. فسجلات اللوحة غامضة للغاية".

منذ عام 2017، ظل موقع الصورة غامضا. ويعتقد أنها مملوكة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

رفض كل من المعرض الوطني وكريستيز واللوفر والسعودية المشاركة في الفيلم الوثائقي. ورفض المعرض الوطني التعليق.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل