ملفات وتقارير

الداعية "الغامدي" يثير الجدل بإجازته الترحم على الكافر

الغامدي رأى أنه يجوز الترحم على الكافر لأنه ليس استغفارا
الغامدي رأى أنه يجوز الترحم على الكافر لأنه ليس استغفارا

أثارت تصريحات للمدير العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي مجددا، بعدما قال بـ"عدم وجود أدلة تمنع الترحم على الكافر".

 

أحمد الغامدي، قال في مقابلة على قناة العربية، الجمعة الماضي: "أرى أنه يجوز الترحم على الكافر لأنه ليس استغفارا، وقد فرق الله سبحانه وتعالى، وإنما نهى على الاستغفار (ما كان للنبي والذين آمنو أن يستغفروا للمشركين) وهذا نهي عن الاستغفار فقط"، على حد وصفه.


وتابع قائلا: "أما الرحمة فهي أوسع، رحمة الله وسعت كل شيء وليس مقتضى الرحمة أن يخرج الكافر من النار أو أنه يدخل الجنة وإنما تكون بالتخفيف من عذابه".

 

وزاد: "سُئل النبي صل الله عليه وسلم عن عمه (عبد المطلب)، قال: هل نفعت عمك بشيء فقد كان يدافع عنك؟، قال: (نعم هو في ضحضاح من النار، ولولاي لكان في الدرك الأسفل منها)".


وأضاف: "فالترحم غير الاستغفار، والترحم جائز وليس فيه غضاضة، بل هو فيه إظهار لعظمة رحمة الله، وأنها وسعت كل شيء كما قال جل وعلا".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (8)
جزائري
الثلاثاء، 08-06-2021 06:35 ص
المداخلة يجوزون الدعاء بالرحمة للكافرين ولا يجوزون الدعاء بالرحمة والمغفرة للاخوان لانهم خوارج لعنة الله على كل مدخلي كلب ابن كلب
مسلم غيور
الثلاثاء، 08-06-2021 12:20 ص
لكن أظن أنه لا جديد من هؤلاء المرتزقة المعروفين بشيوخ السلاطين، فرقع، اصنع بلبلة، اشغل الناس بما لا ينفعهم، وكأن المسلمين حلوا جميع مشاكلهم ولم يبقى سوى أزمة الترحم على الكفار، فيلم مكرر كلاكيت المرة المليون، اللهم انتقم من القوم الظالمين.
مسلم غيور
الإثنين، 07-06-2021 11:57 م
خلاص يا شيخ ولا تزعل، رحمة الله على الحكام العرب!!!!!! أليس هذا ما كنت تسعى إليه بهذا الهراء؟
كاظم صابر
الإثنين، 07-06-2021 06:48 م
بعد قول الله تعالى "ورحمتى وسعت كل شيء" ، قال مباشرة "فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُون" أي الذين يتصفون بالصفات الثلاثة المذكورة بشكل محدد . الرحمة التى وسعت كل شيء، هى (رحمة الإنعام) -مثل الحياة والصحة والثراء أما (رحمة المغفرة) المطلوبة للميت فلن يحصل عليها الكافر بحسب أدلة مستفيضة لذلك فالترحم على الكافر مجرد عبث ما أنزل الله به من سلطان و لم يرويه أحد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم . أنصح الشيخ أن يستغفر الله و يتوب إليه و لا يرجع إلى فتاوى كهذه . قبل أن يفتي عليه أن يستقصي الأدلة و يجهد نفسه في القراءة ثم بعد ذلك يتكلم .
Zinga
الإثنين، 07-06-2021 05:49 م
آفة العدالة !!