طب وصحة

الصين وأمريكا تمارسان دبلوماسية اللقاحات.. والهند تعاني

الهند تتصدر حالات الإصابة اليومية في العالم بكورونا- جيتي
الهند تتصدر حالات الإصابة اليومية في العالم بكورونا- جيتي

أعلنت الهند، الجمعة، تسجيل 132364 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط، في حين زادت الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس بواقع 2713.

وقالت وزارة الصحة؛ إن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 28.6 مليون وعدد الوفيات 340702.

 

لمتابعة أرقام كورونا في بلدك اضغط هنا

 

 

 

دبلوماسية اللقاحات

 

برز استخدام كل من الصين وأمريكا لدبلوماسية اللقاحات مؤخرا، وسط انتشار الحاجة إليها في دول عدة حول العالم، تحتاج إلى مساعدات بهذا الخصوص.

 

فبينما تكافح النيبال على سبيل المثال، للحصول على لقاحات كورونا وسط ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس، تدخلت الصين لتقديم المساعدة مستفيدة من انشغال منافسها الإقليمي (الهند) في مواجهة أزمتها الخاصة.


وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، الثلاثاء الماضي، عقب اتصال هاتفي مع نظيرته النيبالية بيدهيا ديفي بهانداري، تلقي بلاد الأخيرة، 800 ألف جرعة من أصل مليون من لقاح سينوفارم.

 

وفي حين أن الجارتين العملاقتين للنيبال، الهند والصين، قد زودتا الدولة الفقيرة بجرعات منقذة للحياة، إلا أن ذلك قد أثبت أن دبلوماسية اللقاحات صعبة بالنسبة للنيبال.

  

في حين أعلنت إدارة جو بايدن في أمريكا، أنه بحلول نهاية حزيران/ يونيو الجاري، ستشارك الولايات المتحدة 80 مليون جرعة من اللقاحات مع دول العالم.


وأعلن الرئيس الأمريكي أمس الخميس، تفاصيل خطته الرامية لتوزيع نحو 80 مليون جرعة من لقاح فايروس كورونا على دول العالم.


وقال في بيان صدر عن البيت الأبيض؛ إن الخطة ستشمل أولا منح 25 مليونا من تلك اللقاحات إلى الدول الأكثر حاجة وضعفا لمواجهة تفشي الوباء.


وسيتم منح نحو 75 في المئة من هذه الجرعات، أي ما يقرب من 19 مليونا، عبر آلية كوفاكس، كما جاء في بيان البيت الأبيض.


وستوزع هذه الجرعات على النحو التالي: حوالي 6 ملايين جرعة لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وحوالي 7 ملايين لجنوب وجنوب شرق آسيا، وحوالي 5 ملايين لأفريقيا، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.


أما الجرعات المتبقية، التي تزيد قليلا عن 6 ملايين، فسيتم تقاسمها مباشرة مع البلدان التي تعاني من طفرات حادة، وتلك التي تمر بأزمة، وغيرها من الدول المجاور والشريكة، بما في ذلك كندا والمكسيك والهند وكوريا الجنوبية، وفقا لبيان البيت الأبيض.


وأكد بايدن أن "الولايات المتحدة لا تهدف للحصول على خدمات أو تنازلات من خلال مشاركة هذه الجرعات، بل تشاركها من أجل إنقاذ الأرواح ووضع حد للوباء"، على حد قوله.

 

ومنحت واشنطن الشهر الماضي، كندا والمكسيك أكثر من 4 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

  

إصابات يومية مرتفعة ببريطانيا


وأفادت بيانات رسمية في بريطانيا، الخميس، بتسجيل 5274 إصابة و18 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، في أعلى حصيلة إصابات يومية منذ 26 آذار/ مارس الماضي.


وبالأرقام الجديدة، بلغ إجمالي الإصابات في البلاد 4 ملايين و499 ألفا و878 حالة، توفي منهم 127 ألفا و812، وتعافى 4 ملايين و296 ألفا و244 شخصا.


وأوضحت البيانات أن أكثر من 39 مليون شخص في البلاد حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاحات الواقية من الفيروس، مضيفة أن نصف البالغين حصلوا على الجرعتين.


وتحتل بريطانيا المركز السابع على مستوى العالم من حيث إجمالي الإصابات، والسادس من حيث عدد الوفيات.

 

 


وحتى فجر الجمعة، بلغ إجمالي إصابات كورونا حول العالم أكثر من 172 مليونا و887 ألفا، توفي منهم أكثر من 3 ملايين و716 ألفا، وتعافى ما يزيد على 155 مليونا و597 ألفا، وفق موقع "وورلد ميتر".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم