سياسة دولية

بلينكن يبحث في القاهرة وعمّان جهود تثبيت التهدئة

أكد بلينكن أنه يعمل مع الكونغرس الأمريكي من أجل منح مساعدة اقتصادية للتنمية قيمتها 75 مليون دولار- جيتي
أكد بلينكن أنه يعمل مع الكونغرس الأمريكي من أجل منح مساعدة اقتصادية للتنمية قيمتها 75 مليون دولار- جيتي

في إطار جهود واشنطن لتثبيت وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، زار وزير الخارجية أنتوني بلينكن كلا من رام الله والقاهرة وعمّان وتل أبيب.

 

والأربعاء اجتمع بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

استغرق الاجتماع قرابة ساعة ونصف الساعة وحضره وزير الخارجية المصري سامح شكري وعباس كامل رئيس المخابرات العامة وهو الجهاز المكلف بملف الوساطة بين الفلسطينيين والاحتلال.

 

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إنه "تم التوافق (بين الجانبين) على تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي فيما يخص تثبيت وقف إطلاق النار وإطلاق عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة تأسيسا على المبادرة المصرية".

وأكدت أن اللقاء تطرق لأحداث غزة وتطورات ليبيا وملف السد الإثيوبي الذي تشهد مفاوضاته تعثرا منذ أشهر ورفضا مصريا سودانيا للملء الثاني في تموز/ يوليو المقبل، دون مزيد من التفاصيل.

 

وغادر بلينكن القاهرة متوجهًا إلى الأردن.

 

والتقى بلينكن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي حذر من استمرار الانتهاكات الإسرائيلية "الاستفزازية" ومحاولاتها المتكررة لتهجير الأهالي من أحياء القدس المحتلة.

 

ووفق بيان للديوان الملكي، أكد الملك عبد الله خلال اللقاء، ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس ومقدساتها وعدم المساس به.
 

وقبل أن يتوجه إلى القاهرة، كان بلينكن التقى صباح الأربعاء رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفن ريفلين.

 

وأكد بلينكن في بيان أن الولايات المتحدة "في صدد منح" مساعدات "قيمتها أكثر من 360 مليون دولار" للفلسطينيين من بينها 38 مليون دولار مساعدات إنسانية.

 

مساعدة اقتصادية

 

وأكد أنه يعمل مع الكونغرس الأمريكي من أجل منح مساعدة اقتصادية للتنمية قيمتها 75 مليون دولار إضافة إلى منح 5,5 ملايين دولار كمساعدات عاجلة إلى غزة.

 

ولكن بلينكن شدد على أن المساعدات ينبغي ألا تذهب إلى حركة حماس التي "لم تجلب إلا البؤس واليأس" لغزة، على حد تعبيره.

 

تفرض إسرائيل حصارًا على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ قرابة 15 عاما. ويقطن مليونا نسمة في القطاع الفقير.

 

تعهد بلينكن، الثلاثاء، بإعادة الاتصالات مع الفلسطينيين والدفاع عن إسرائيل في بداية جولته في الشرق الأوسط.

 

والتقى وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله حيث قال إنه يأمل في "إعادة بناء" العلاقة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين مع "حق إسرائيل" في الدفاع عن نفسها.

 

وأشار بلينكن إلى أنه "من الممكن استئناف الجهود من أجل التوصل إلى حل على أساس الدولتين".

التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 27-05-2021 03:09 ص
إذا كان وزير الخارجية ألأميركى، مؤمنا بحل الدولتين بين ألفلسطينيين وألإسرائيليين، وقبله أعلنها الرئيس ألأميركى بايدن، إيمانه بحل الدولتين، فهذا يعتبر حلا مرضيا للطرفين، وهناك قرار التقسيم رقم 181 وقرار حق العودة رقم 194، لم يتم تطبيقهما، فلماذا لا يتم ذلك اليوم، حتى تنتهى أعظم قضية فى التاريخ، ويكون الفضل فى ذلك بموافقة الدولة ألأعظم أميركا.