سياسة عربية

منع مسيرة لفلسطين بالمغرب.. وفعاليات بدول أخرى (شاهد)

شابان كويتيان يرفعان لافتات تضامنية مع فلسطيني في الفعالية- تويتر
شابان كويتيان يرفعان لافتات تضامنية مع فلسطيني في الفعالية- تويتر

رفضت السلطات المغربية، السماح لمسيرة وطنية، دعت لها مجموعة العمل من أجل فلسطين والتي تشارك فيها هيئات سياسية ونقابية ومدنية للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتذرعت السلطات في منعها للمسيرة التي كانت مقررة الأحد المقبل بـ"تجنب كل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية"، المفروضة في البلاد لمواجهة تفشي فيروس كورونا.


وقالت السلطات إنها "ستمنع الفعالية بكل حزم لكافة السلوكات والتصرفات المنتهجة خلافا لذلك" من أجل منع تفشي الفيروس.

 

وفي نيويورك، نظمت فعاليات مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وضد انتهاكات الاحتلال، ورفعت لافتات تندد بالقصف على غزة والاعتداء على الفلسطينيين.

 

وشهدت المسيرة تحرش عدد من الإسرائيليين بالمشاركين، الأمر الذي تطور على مشادات بالأيدي انتهت باعتقال الشرطة الأمريكية لأحد الإسرائيليين بعد اعتدائه بالضرب على المشاركين.

 

palestinos ayer en el centro Nueva York. #israel #Gaza #Hamas #Palestina #palestine #Jewish pic.twitter.com/oT36BHUcKE — ITON GADOL es Israel y las comunidades judias (@Itongadol) May 19, 2021


وتظاهر آلاف اليمنيين، الأربعاء، في مناطق متفرقة من محافظة تعز (جنوب غرب البلاد)، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة.


وخرج الآلاف، استجابة لدعوة "الهيئة الشعبية لنصرة فلسطين"، حيث شهدت تعز مسيرتين الأولى في شارع جمال وسط المدينة، والثانية في مدينة التربة، المركز الإداري لمديرية الشمايتين، بالريف الجنوبي من المدينة.


ورفع المتظاهرون لافتات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة.


كما هتفوا بهتافات عدة منها "غزة جيل النصر والعزة.. وخيبر يايهود، جيش محمد سوف يعود"، في المسيرات التي شهدتها مدينة تعز، للمرة الثانية منذ أيام.


وقال بيان صادر عن "الهيئة الشعبية لنصرة فلسطين وصل "عربي21" نسخة منه : "إن قضية الشعب الفلسطيني هي قضية الشعب اليمني بالمقام الاول"، مضيفا: "ومن هنا، ندعوا كافة قوى الشعب اليمني ومنظماته السياسية والمدنية إلى مزيد من التضامن والدعم بالفعاليات التضامنية والإعلام وكل وسائل الدعم الممكنة بصورة مستمرة ومتزامنة مع مراحل النضال الفلسطيني".


وتابع البيان: إلى شعبنا الفلسطيني البطل الى المقاومة وكتائبها المغاوير، وإلى غزة واخواتها اللائي  يشكلون صخرة تتساقط إمامها مؤامرات القرون السوداء..، وإلى روح الأمة في  الاقصى وغزة والداخل الفلسطيني والضفة الغربية نحييكم من تعز واليمن المدد.


وخاطبت الهيئة الفلسطينيين بالقول: "أنتم فتيلة الثورة وبَذَرة العودة، عودةُ الأقصى والروح والوطن والشعب والكرامة لفلسطين وكافة الامة العربية والاسلامية".


وبحسب البيان فإن الشعوب الحرة معكم، تدعوا لكم، وتعيش بطولاتكم، لحظة بلحظة وهي ترى المعجزات تصنعونها، ويدُ اللهِ ظاهرةً تمدكم بالعونِ والقدرة على الفعل والتحمل، وصناعةِ المعجزات، مشيرا إلى أنهم "يرون النور يسطعُ من بين الركام، فتزيدُ ثقتنا بالنصر الذي تصنعونه بدمائكم وصمودكم وتضحياتكم".

 




وأوضحت هيئة نصرة فلسطين أن بطولات المقاومة في غزة استطاعت أن تُسقطَ غطرسة الاحتلال، وادعاء الجيش الذي لايقهر، وتمكنت من حصاره تحت الأرض، وإغلاق المطارات وتواصله مع العالم الخارجي.


وأدان البيان الهمجيةَ التي تنفذها قوات الاحتلال الصهيوني في غزة، من هدم المساكن على رؤوس الاطفال والساكنين بوحشية غير مسبوقة وفي مدن الضفة والداخل الفلسطيني حيث تمارس جرائم القمع ضد المتظاهرين والضرب بالرصاص الحي وإجلاء السكان ونهب بيوتهم.


وطالبت الهيئة اليمنية المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته الانسانية تجاه الجرائم الوحشية التي يمارسها المحتل الصهيوني ضد شعبنا في فلسطين، معربة في الوقت ذاته، عن استنكاره الصمت أمام هذه الوحشية المستمرة والتي تمثل إهانة إلى صورة وموقف المجتمع الدولي والضمير الانساني.


وفي الأيام الماضية، شهدت مدن يمنية مختلفة مسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورفضا للعدوان والجرائم الذي تمارسها دولة الاحتلال في غزة والضفة والقدس ومدن الداخل الفلسطيني. 

 

تونس


وفي تونس شارك المئات، الأربعاء، في مسيرة بالعاصمة؛ للمطالبة بسن قانون يُجرم التطبيع مع إسرائيل، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني في مواجهته للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة.

وجاءت المسيرة بدعوة من "الاتحاد العام التّونسي للشغل" تحت شعار "من أجل سن قانون لتجريم التّطبيع- التّطبيع خيانة".

ورفع خلالها المتظاهرون أعلام فلسطين وتونس، فيما ارتدى عدد كبير منهم الكوفية الفلسطينية تعبيرا عن تضامنهم مع فلسطين.

 

#صور مسيرة في تونس نصرةً للقدس وغزة. #أجيال pic.twitter.com/OAudLH3253

 

وقطع المتظاهرون قرابة 1.5 كلم سيرا على الأقدام؛ حيث انطلقت المسيرة من أمام وزارة السّياحة قبالة شارع "الحبيب بورقيبة"، الشّارع الرّئيسي للعاصمة، وتقدمت في شارع محمد الخامس، وصولا إلى شارع خير الدّين باشا، وسط تشديدات أمنية كبيرة.

ورددوا هتافات مناهضة للتطبيع من قبيل "مقاومة.. مقاومة لا صلح ولا مساومة"، و"فلسطين ليست للبيع"، و"لا لتهويد القدس"، و"من أجل قانون يُجرم التّطبيع".

وأشار سمير الشفي، نائب الأمين العام للاتحاد العام التّونسي للشغل، على هامش مشاركته في المسيرة، أنْ "يكون لنا موقف معلن وقانون مُفعل يُجرم التّطبيع، أمر سيكون تأكيدًا لموقف تونس الثابت والداعم للقضية الفلسطينية".

وتابع الشفي: "كل عمال تونس مصطفون وراء موقف الاتحاد الرّاسخ تجاه قضية فلسطين أرضًا وشعبًا".

وأكد أن "أفعال المحتل من غارات وقتل للأبرياء الفلسطينيين، لا تزيدنا إلا إصرارًا على موقفنا، والتصديق على قانون يجرم التطبيع في تونس مطلب لن نتراجع عنه".

وفي الكويت خرج المئات من الكويتيين في وقفة تضامنية مع فلسطين، ورفعوا لافتات كتب عليها "أنا كويتي، وفلسطين قضيتي"، و"أنا كويتية وفلسطين قضيتي". بالإضافة إلى لافتات تندد بعدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني والقدس والمسجد الأقصى.

 



وأحرق المشاركون في التظاهرة علم الاحتلال، وأعربوا في كلمات لهم، عن رفضهم لمشاريع التطبيع مع الاحتلال، والمطالبة بتحرير كل التراب الفلسطيني وتقديم الدعم للفلسطينيين للصمود في أرضهم.

التعليقات (0)

خبر عاجل