سياسة عربية

كوبيش يحيل مسودة "القاعدة الدستورية" لملتقى الحوار الليبي

خطوة كوبيش جاءت بعد الانتهاء من المسودة من قبل اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار- البعثة الأممية
خطوة كوبيش جاءت بعد الانتهاء من المسودة من قبل اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار- البعثة الأممية

أحال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، مسودة مقترح بشأن القاعدة الدستورية للانتخابات إلى الجلسة العامة لملتقى الحوار السياسي الليبي.


وقال بيان للبعثة الأممية، إن خطوة كوبيش جاءت بعد الانتهاء من المسودة من قبل اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار، عقب اجتماعها في تونس العاصمة في الفترة من 7 إلى 9 نيسان/ أبريل الماضي.

 

وكانت اللجنة الدستورية الليبية، اتفقت مؤخرا على إجراء استفتاء على الدستور، وتحصين نتائجه؛ استعدادا للانتخابات المقررة نهاية العام الجاري.

يُشار إلى أنه في تموز/ يوليو 2017، صوّتت هيئة صياغة الدستور، على تمرير مشروع الدستور الليبي، لكن أعضاء من الهيئة تقدّموا بطعن حول عدم مشروعية الجلسة أمام محكمة في مدينة البيضاء شرقي البلاد‎.


اقرأ أيضا: مباحثات ليبية أممية بطرابلس حول خطة إجراء الانتخابات

وفي 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، اختتمت أعمال الملتقى السياسي الليبي، الذي انعقد في تونس برعاية أممية، وتم خلاله تحديد تاريخ 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021، موعدا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بالبلاد.

وبدعم من دول عربية وغربية، تنازع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، منذ سنوات، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

ورغم تحقيق تقدم على المسارين السياسي والعسكري نحو إيجاد حل للنزاع، إلا أن قوات حفتر تنتهك من آن لآخر وقفا لإطلاق النار قائما منذ 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، برعاية الأمم المتحدة.

التعليقات (0)