صحافة إسرائيلية

أكاديمي إسرائيلي: صرخات "الموت للعرب" تنم عن عنصرية يهودية

فيرون: النقاش الجاري في إسرائيل غلب عليه استخدام الكلمات الفظيعة.. والنتيجة هي تعميم ترديد الشعارات برائحة عنصرية- جيتي
فيرون: النقاش الجاري في إسرائيل غلب عليه استخدام الكلمات الفظيعة.. والنتيجة هي تعميم ترديد الشعارات برائحة عنصرية- جيتي

قال أكاديمي إسرائيلي إنه "لا يوجد توافق عددي بين المتظاهرين الفلسطينيين واليهود في أحداث القدس الأخيرة، لكن العنف اليهودي يلعب بشكل مباشر في تحدي وجود إسرائيل ذاتها، وتنقلنا الأحداث الصعبة في القدس من الصراع القومي بين الجانبين إلى مزيد من النغمات العنصرية، ما يشكل خطرا على مستقبل الدولة، رغم المخاوف من التحالفات المتطرفة التي تريد إفشال الدولة".


وأضاف شاي فيرون في مقاله على موقع القناة 12، وترجمته "عربي21" أنه "يمكن القول إن ما تردد من شعارات تثير الاشمئزاز من أعضاء منظمة "لهافا" اليهودية الذين يستخدمون العنف، لا يتطلب البقاء صامتين إزاء رؤية العنف، ولغة اليهود القاسية تجاه العرب، وهذا سلوك يدنس الأخلاق العميقة، خاصة شعار "الموت للعرب"، استمرارا لأخذ هؤلاء المتطرفين للقانون بأيديهم".


وأشار إلى "أننا أمام فشل أخلاقي، ما يسبب ضررا عميقا للدولة، لأننا أمام مجموعة متطرفة تريد تحدي وجود الدولة ذاتها، من خلال إنشاء مليشيات تنزل إلى الشوارع من أجل كل شيء، وكأنه لا توجد دولة هنا، ما يجعلنا نرى تحالفًا يهددها، وفي النهاية فإن المليشيات تعيدنا إلى المنفى، ما يمنح أعداءنا انتصارًا شديد الوعي".


وأوضح أن "ذلك لم يكن كافيًا، ما يجعل الحديث عن مواجهات القدس خطيرا، لأنه ينقلنا من نقاش حول الأرض والدولة والسيادة إلى نقاش له دلالات عنصرية، لأننا رأينا مشاهد مرارًا وتكرارًا من الطلاب اليهود ضد العرب، ما أثار استفزازًا فظيعًا للعرب الذين يمرون في الشوارع، ومن أجل منع التدهور الأخلاقي الخطير، يجب على السلطات القانونية معاقبة مثيري الشغب اليهود، وإبعادهم عن العرب، ومنع الاحتكاك".


وأكد أن "النتيجة للخطاب اليهودي المتطرف يعني حدوث شجارات دائمة يضرب فيه اليهود العرب، ويصرخون بهتافات رهيبة، ويستخدمون العنف، والنتيجة أنها تفتح فجوات أخرى لا يمكن ردمها، في ظل تحالف المتطرفين الذين يتعاقدون في عمليات التقارب بين المتطرفين اليهود، وهم يسعون بالقوة لمقاومة اعتقالهم".


وأشار إلى أن "النقاش الإسرائيلي سيمكث هنا لسنوات عديدة قادمة، لأنه ليس لدي أدنى شك في من هو الجانب اليميني، أنا يهودي صهيوني، لكني مدرك لحقيقة أن هناك من يتحدى الدولة ذاتها، وكل من يعمل ضد وجود الدولة، وكل من يقوض أسسها من الجماعات اليهودية المتطرفة سيحكم عليه بالتوقف، وهذا بالمناسبة ليس ذنب أولئك العناصر اليمينيين فقط من أتباع تلك الجماعات، لكن أنظمة الدولة الإسرائيلية ذاتها التي أنشأناها".


وختم بالقول إن "النقاش الجاري في إسرائيل غلب عليه استخدام الكلمات الفظيعة، ومفردات اللعن الشمولية، والنتيجة هي تعميم ترديد الشعارات برائحة عنصرية".

1
التعليقات (1)
الل
الخميس، 29-04-2021 12:05 ص
على شعب الفلسطيني يتحرك سريعا وان يمنع اعتداءات الصهاينة جبناء