أخبار ثقافية

وفاة اللغوي والأديب الأردني عودة أبو عودة

اللغوي الأديب عودة أبو عودة
اللغوي الأديب عودة أبو عودة

توفي، الثلاثاء، اللغوي والأديب الأردني الدكتور عودة أبو عودة عن عمر يناهز واحدا وثمانين عاما.

 

وقضى أبو عودة جل عمره في العلم وخدمة اللغة العربية، وقد سخر علمه وعمره في خدمتها، مدرسا في مدارس التربية والتعليم في الأردن، ومسؤولا في المناهج ومؤلفا لكتب اللغة العربية لطلبة التعليم العام والجامعات في الأردن وعدد من الدول العربية. 

 

ولد عودة خليل أحمد أبو عودة في 2/6/1940 في بلدة العباسية قضاء يافا بفلسطين المحتلة، أنهى الثانوية العامة الأردنية سنة 1957، وحصل على شهادة الدبلوم في التربيّة من الجامعة الأردنيّة سنة 1975، وشهادة البكالوريوس في اللغة العربيّة والعلوم الإسلاميّة من جامعة القاهرة (دار العلوم) سنة 1966، وشهادة الماجستير في اللغة والنحو من الجامعة نفسها سنة 1982، ثم شهادة الماجستير في التربية والمناهج وأساليب التدريس من الجامعة الأردنيّة سنة 1986، وشهادة الدكتوراه في النحو وعلوم اللغة من الجامعة نفسها سنة 1988.


عمل مدرسا للّغة العربيّة في جامعة عمّان الأهليّة، وتولّى رئاسة قسم اللغة العربيّة فيها لمدة سبع سنوات، ثم انتقل لتدريس علوم اللغة في جامعة الزرقاء الخاصة، ورأسَ قسم اللغة العربيّة فيها لمدة أربع سنوات. ثم انتقل لتدريس علوم اللغة العربية للمراحل العليا (الماجستير والدكتوراه) في جامعة الشرق الأوسط وجامعة العلوم الإسلامية العالمية.


اختير عضوا في لجنة تأليف مناهج اللغة العربيّة في وزارة التربيّة والتعليم.


وهو عضو في اتحاد الكتّاب والأدباء الأردنيّين، ومجمع اللغة العربيّة الأردني، ومجمع اللغة العربية في القاهرة. وقد رأسَ المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالميّة في الأردن (2005-2011).

 

من أعماله الأدبية: "التطوّر الدلالي بين لغة الشعر الجاهلي ولغة القرآن الكريم"، و"بناء الجملة في الحديث النبوي الشريف في الصحيحين"، و"هو وهي: قصة الرجل والمرأة في القرآن الكريم، دراسة لفوية ودلالية"، وغيرها من المؤلفات. وتجدر الإشارة إلى أنه صدر له ديوان شعر في 2016 عن دار المأمون في الأردن، بعنوان "لسان الضاد". 

التعليقات (5)
Mohammad Hamdan
الإثنين، 26-04-2021 06:31 م
رحمه الله رحمة واسعة ..
sandokan
الأربعاء، 14-04-2021 01:59 م
هل علينا شهر رمضان ببركاته وخيراته التي لا حدود لها ؛ ودائما يقترن التمر بهذا الشهر الكريم فهو الوجبة الأساسيه على مائدة الإفطار والسحور بكل البيوت العربية والإسلاميه . فإن التمر مع صغر حجمه إلا أنه ينزل من علياء الشجرة الباسقة في السماء ( النخلة ) وهي شجرة طيبة كالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء هي أول طعام بعد حليب الأم يدخل جوف الطفل في التحنيك في العقيقة ( السابع ) وهو أول طعام يفطر عليه الصائم وخير سحور له وهي التي أمر الله تعالى السيدة العذراء البتول عليها السلام والرحمة أن تهز بجذعها لتأكل هنيئاً مريئاً بعد وضعها المسيح عيسى بن مريم عليه السلام . ألا يعطي كل ذلك دلالة عظيمة على ما فيها من نعم كريمة وأسرار حكيمة وتعد ذلك أعظم الشجر وتكون بحق شجرة المعجزات . وعلى ما سنرى فيها الآء ونعم وآيات تدل على عظمة الخالق المنعم الوهاب سبحانه وتعالى قال تعالى { وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا } سورة مريم 25-26 كما أوصى أهل الدين كل إنسان تقع يده على التمر أن يديم عليه فيأكل بعد صلاة الفجر سبع تمرات ليحفظه الله من كل سحر وسم ومن ثم يحفظ من دونهما من الأدواء والآفات .. التمر هو ثمرة شجر "النخيل" ويسمى بسرا حيث يكون غصنا طرياً ويدعى بلحاً مادام أخضر، ورطبا حين يلين وينضج. ويطلف اسم "التمر" على التمر اليابس وعلى ثمر النخيل من حيث الانعقاد الى حيث الإدراك. كما عرف الإنسان التمر بأنواعه منذ القدم وقيل إن تاريخه يرجع إلى أكثر من خمسة آلاف سنة ورافق حياة الشعوب التى مرت فى التاريخ، وشوهدت صوره منقوشة على جدران معابد الفراعنة، وتحدث أطباء الفراعنة عن فوائده غضا وجافا. بجانب هذا عرفت كتابات عنه فى الأديرة تدل على قيمته الغذائية وفائدته للراهبات والقساوسة. وذكر المؤرخ "بلينى" أن الرومان عرفوا عدة أنواع من التمر، وكان يقدم لألهتهم فى طقوس العبادة كما كان يقدم على موائد الملوك. كما أن التمر هو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية. وقد اعتمد العرب عليها في حياتهم اليومية وأوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه بأكل التمر لما فيه من فوائد وقد غدا التمر ولا يزال الطعام المفضل للإفطار عليه في شهر رمضان، وكما يتناولونه العمال أثناء عملهم من أجل تخفيف التعب وإعطائهم السعرات الحراريات الكافية, وتتناوله النساء العربيات خلال فترة حملهم من أجل تغذية نفسها وتغذية الطفل في أحشائها والمساعدة على تحمل آلام الطلق. ورد ذكر التمر في القرآن في سورة مريم حيث أن السيدة مريم العذراء تناولت الرطب لتخفيف حدة ألم ولادة المسيح حيث أوحى لها الله بأن "تهز جذع النخلة ليتساقط عليها الرطب الجني فتأكل منه وتشرب وتقر عينا". وحصل ذلك فعلا وكان السكر الناتج على شكل سائل وذلك لصعوبة بلورة السكر الناتج, لذا استعمل هذا السكر في صنع المعجنات والحلويات, وتم استخلاص قهوة تمر من نواة التمر ويقال أن طعمها أشبه بالقهوة العربية. يوجد في المدينة أكثر من 2000 نوع من التمور .
sandokan
الأربعاء، 14-04-2021 01:33 م
^^ هلال رمضان ^^ (الفرق بين الصيام والصوم)) إنّ كلمة (( الصـيام )) يقصد بها في القرآن الكريم ا?‌متناع عن الطعـام و الشراب و باقي المفطرات من الفجر حتّى المغرب ، وهي فريضة [ الصـيام ] المعروفة خلال شهر رمضان المبارك .قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كـتب عليكم الصـيام ) و لم يقل : [ كـتب عليكم الصـوم ] . أمّـا (( الصـوم )) : فيخصّ اللّسـان و ليس المعـدة ، و خاصّة [ قول الحقّ ] سـواء في رمضان أو غيره ، أي أنّ [ الصوم ] يأتي مع [ الصـيام ] و بعـده و الدليل على أنّ [ الصوم ] ليس لـه علاقة بالطعام و الشـراب ، ما ورد في القرآن الكريم : ( فـكلي و اشـربي و قـرّي عيناً و إمّـا تـرينّ من البشـر أحـداً فقولي إنّي نذرت للرحمن صـومـاً )..أي أنّ مريم عليها السلام قـد نذرت [ صـوماً ] و هي تأكل و تشـرب ،أي نذرت انها تترك الكلام .. و (( الصـيام )) لوحده دون أنْ يُرافقـه (( الصـوم )) ?‌ يُؤدّي الغرض المطلوب تمـاماً لقولـه صلى الله عليه و على آله وسلّم في حديثه الشريف:( مَـنْ لمْ يدعْ قول الزور و العمـل بـه فليس للـه حاجـة في أنْ يدع طعامـه و شـرابـه )..أيْ ?‌بـدّ من (( الصوم )) مع (( الصيام )).. فمن السهل على ا?‌نسان الجوع و العطش من الفجر الى المغرب ،لكنّ من أشـدّ الصعوبات عليه قول الحقّ خاصّة إذا كان على نفسـه ، ?‌نّ [ الصبْر ] الحقيقي هو في مُعاملة ا?‌خرين والسلوك الحسن .وحفظ امانة الحياة التي وهبها الله للانسان ..و ا?‌همّ ما في الموضوع هـو فهـم الحديث القدسـيّ جـيّداً و ا?‌نتباه لكلماته بدقّة أيضاً :- حيث يقول ( كـلّ عمـل ابن آدم لـه الاّ الصـوم فإنّـه لـي و أنـا أجـزي بـه ) ، نلاحظ أنّـه ذكر (( الصـوم )) و لـم يقل (( الصـيام )) ، ?‌نـه بـ (( الصـوم )) تنتهي المشاكل و يصلح المجتمع .ولا نفع في ((الصـيام)) مع سـوء الخلق وفساد الاخلاق.لذلك يجب ان نبحث في قلوبنا عن هلال الاخلاق قبل ان نبحث عنه في الآفاق. اللهم اعنا على صوم رمضان
د. حسام محمد الناطور
الأربعاء، 14-04-2021 06:46 ص
توضيح العباسية ليست قضاء حيفا بل قضاء يافا. وانا من العباسية قضاء يافا
عمر مسامح
الثلاثاء، 13-04-2021 09:06 م
رحم الله الأديب عودة ابوعودة عزائي لابنه عثمان