اقتصاد دولي

النفط يرتفع.. ومخاوف تزايد إصابات كورونا يثير قلق الأسواق

أوبك+: ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا عالميا وإجراءات العزل العام تؤثر على تعافي الطلب على النفط- جيتي
أوبك+: ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا عالميا وإجراءات العزل العام تؤثر على تعافي الطلب على النفط- جيتي

تلقت أسعار النفط دعما من توقعات بشأن اتجاه منظمة أوبك وحلفائها إلى الاتفاق على تمديد قيود على إمدادات الخام حتى أيار/ مايو.

 

وأثارت أوبك+ مخاوف بشأن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا عالميا وأن إجراءات العزل العام ستؤثر على تعافي الطلب على النفط، وفقا لتقرير صادر عن اجتماع لجنة خبراء تابعين للمجموعة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أيار/ مايو، التي ينتهي أجلها اليوم الأربعاء، 32 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمئة إلى 64.46 دولار للبرميل بحلول الساعة 0525 بتوقيت غرينتش، بعد أن نزلت 1.3 بالمئة أمس الثلاثاء. وصعد عقد برنت الأكثر نشاطا تسليم حزيران/ يونيو 25 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 64.42 دولار للبرميل.

ونزل الخام القياسي 2.5 بالمئة منذ بداية الشهر الجاري مقارنة مع زيادة 18 بالمئة في شباط/ فبراير.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 60.81 دولار، بعد أن هبطت 1.6 بالمئة في الجلسة السابقة.

وقال فيفيك دهار محلل السلع الأولية لدى بنك الكومنولث: "التوقعات هو أن تبدي أوبك+ انضباطا بشأن الإمدادات".

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، في ما يعرف باسم مجموعة أوبك+، غدا الخميس، عقب شهر تراجعت فيه أسعار النفط بفعل مخاوف حيال تمديد إجراءات العزل العام الهادفة لمكافحة الجائحة في أوروبا، وبطء توزيع اللقاحات وارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في الهند والبرازيل، في تعارض مع نمو التفاؤل حيال النمو في الولايات المتحدة.

وفاجأت أوبك+ الشهر الماضي السوق بالاتفاق على تمديد قيود الإمدادات، مع استثناء محدود لروسيا وقازاخستان، في الوقت الذي بدا فيه أن الطلب على الوقود يتعافى.

وبموجب القيود الحالية، تخفض أوبك، بقيادة السعودية، والمنتجون غير الأعضاء في المنظمة، بقيادة روسيا، ما يزيد على سبعة ملايين برميل يوميا، بينما تنفذ السعودية خفضا إضافيا طوعيا مليون برميل يوميا.

وقال مصدر مطلع لرويترز هذا الأسبوع إن المملكة مستعدة لدعم تمديد تخفيضات الإمدادات حتى يونيو حزيران، لا سيما خفضها الطوعي، لدعم الأسعار.

وتعززت وجهة النظر التي تشير إلى أنه يتعين على المنتجين كبح المعروض بفعل بيانات نشرها معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أظهرت ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 آذار/ مارس، ما يزيد على توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة بنحو 100 ألف برميل.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الأمريكية في وقت لاحق اليوم من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل