سياسة عربية

رئيس هيئة قناة السويس: الرياح ليست سبب جنوح السفينة

توقعات بالانتهاء من تعويم السفينة مع مطلع الأسبوع المقبل- جيتي
توقعات بالانتهاء من تعويم السفينة مع مطلع الأسبوع المقبل- جيتي

كشف رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، السبت، عن أن "سرعة الرياح ليست السبب الرئيس في جنوح السفينة" في القناة، على عكس ما أشيع منذ بداية الأزمة.

 

واعتبر أن "الخطأ الفني أو البشري قد يكون أسهم في جنوح السفينة وسيظهر في التحقيقات".

 

وقال إن الحادث غير متعمد وغير مقصود، ولا يمكن التخلي عن قناة السويس لأهميتها، فاللجوء لرأس الرجاء الصالح يزيد على السفن 15 يوما على الأقل.

 

وأضاف أن الحادثة عادية، وحصلت سابقا، ويمكن أن تتكرر، وهذا يحصل كل القنوات المائية الأخرى في العالم، وأن عدد الحوادث في القناة تاريخيا غير مقلق.

ولكنه أكد أن قوة الرياح تزيد صعوبة إعادة تعويم السفينة الجانحة.

 

وقال إن "أرض الممر صعبة لاحتوائها صخورا صلبة إلى جانب المد والجزر الحاد الذي تشهده القناة"، مضيفا: "شغلنا محركا إضافة إلى دفتي السفينة الجانحة لكن الجزر الذي شهدته القناة الجمعة أخّر حل الأزمة".

 

اقرأ أيضا: شركة هولندية تتوقع تعويم السفينة بالسويس الأسبوع المقبل

وأعلن أن 321 سفينة تنتظر تعويم السفينة لعبور القناة. وقال إن هناك 14 سفينة قطر تشارك في عملية تعويم السفينة.

 

وقال إنه "لا يمكن تحديد موعد تعويم السفينة الجانحة".

 

وتابع: "لم تسجل إصابات ولم نلحظ أي تلوث في مياه الممر بسبب جنوح السفينة".

 

 

 



والثلاثاء الماضي، جنحت السفينة بعد عاصفة رملية، أثناء عبورها قناة السويس، في طريقها من الصين إلى هولندا؛ ما أدى لجنوحها وإغلاق الممر المائي في القناة، وتعطيل حركة عشرات السفن في الاتجاهين.

التعليقات (2)
محمد غازى
السبت، 27-03-2021 08:01 م
ألذى قاله رئيس هيئة قناة السويس، صح100% والذى لم يقله حتى لا يغضب الدكتاتور السيسى القزم، أن مرشد عبور السفينة قناة السويس، المتقاعد من البحرية المصرية، الجاهل لطريقة إرشاد السفن العابرة بكيفية العبور للقناة، هو الذى سبب بالحادث. لواء بالبحرية تقاعد بسبب وصولله للسن القانونية، يقوم السيسى بإرضاءه بوظيفه ثانية حتى يحافظ على مستوى معيشته، حتى لو كان لا يفهم فى الوظيفة الجديدة والتى أدت مؤخرا إلى توقف العمل بالقنال، وأدى ذلك إلى دمار فى ألإقتصاد العالمى وإرتفاع بأسعار الطاقة!!! هل السيسى حاكم عادل لمصر والعالم؟ طبعا لا!!! يجب إزاحته فورا.
مصري
السبت، 27-03-2021 03:02 م
اين الجيش صانع المعجزات الفاشل في كل شئ الا نهب مصر و بيعها