سياسة دولية

أوروبا تدخل الموجة الثالثة من "كورونا".. ونشاط باللقاحات

كان تشديد القيود الصحية في ألمانيا خلال عطلة عيد الفصح أثار انتقادات من كل حدب وصوب- جيتي
كان تشديد القيود الصحية في ألمانيا خلال عطلة عيد الفصح أثار انتقادات من كل حدب وصوب- جيتي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الخميس؛ إن الموجة الثالثة من فيروس "كورونا" حلّت بالفعل على دول الاتحاد.

 

وقال دير لاين في مؤتمر صحفي بحضور مسؤولين أوروبيين؛ إن دخول الموجة الثالثة من فيروس كورونا، يتطلب مضاعفة العمل من أجل القضاء على هذا الوباء.

 

 بدوره، قال وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، الخميس؛ إن بلاده تشهد تدهورا بالوضع الوبائي لفيروس كورونا.

 

وقال فيران في مؤتمر صحفي؛ إنّ فرنسا "تواجه موجة ثالثة من جائحة كورونا"، واصفا الوضع الصحي بأنه "ليس جيدا"، حسبما نقلت شبكة "BFM" الفرنسية.

وأضاف: "الحالة الصحية تتراجع في أكثر من إقليم؛ ما يدفع بالحكومة إلى إعادة فرض الإغلاق العام في 3 أقاليم جديدة، وتشديد الإجراءات الصحية في عدة أقاليم أخرى وتنظيم التنقل بين المقاطعات".

وسجلت فرنسا نحو 45 ألف إصابة جديدة في الـ24 ساعة الأخيرة، فيما بلغ عدد الوفيات خلال الفترة ذاتها 228، وفقا لأرقام نشرتها السلطات الصحية.

اضافة اعلان كورونا

 



نشاط باللقاحات

 تواصل الشركات المنتجة للقاحات كورونا، نشاطها فيما يتعلق بمضاعفة الكميات، وتطوير نوع اللقاح وآلية إعطائه.

 

وقالت جامعة أكسفورد المساهمة بإنتاج لقاح أسترازينيكا الخميس؛ إنها بصدد بدء دراسة للتحقق من شكل الاستجابة المناعية بعد إعطاء اللقاح بطريقة الاستنشاق، على أن تشمل الدراسة مبدئيا 30 متطوعا أصحاء، تتراوح أعمارهم بين 18 و 40.


وقال باحثون بريطانيون في أيلول/سبتمبر  الماضي؛ إن صورا من اللقاحات المرشحة لأن يتم إعطاؤها بالاستنشاق طورتها جامعة أكسفورد وإمبريال كوليدج، ستدخل التجارب للتأكد مما إذا كانت تثير استجابة مناعية موضعية في الجهاز التنفسي.

 

في سياق متصل، أكد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة المختلفان على إدارة مخزونات اللقاحات المنتجة في القارة من قبل مختبر أسترازينيكا، عزمهما حل هذا النزاع بالتفاوض.

 

رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لايين، قالت مساء؛ إنّ شركة أسترازينيكا لن تتمكن من تصدير أيّ من جرعات لقاحها المضادّ لكوفيد-19 المصنّعة على الأراضي الأوروبية إلى خارج الاتّحاد، قبل أن يتسلّم الأخير كامل الكميات المتأخّرة من هذا اللقاح.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة فايزر الأمريكية، الخميس، أن تجارب لاختبار لقاحها ضد فيروس كورونا على الأطفال بدأت من قبل باحثين في جامعة ديوك، في مدينة دورهام بولاية كارولاينا الشمالية.


وقالت الشركة؛ إن التجارب الأولى على الأطفال "ستشمل الفئة العمرية بين 5 و11 عاما؛ لتحديد الجرعة المناسبة لهم من اللقاح"، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.


وأضافت الشركة، في تصريحات صحفية، أن طفلين اثنين على الأقل "حصلا بالفعل على اللقاح"، مشيرة إلى أن الجرعة التي حصلا عليها بدأت من 10 ميكروغرام.


وإذا تحمل الأطفال هذه الجرعة، فسوف تصعد الدراسة الجرعة إلى 20 ميكروغراما، ثم 30 ميكروغراما، حسب المصدر ذاته.

اضافة اعلان كورونا

 

 

ميركل تعتذر

قدّمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اعتذارها عن إعلانها الإغلاق العام الصارم خلال عطلة عيد الفصح، التي تبدأ من 1 وحتى 5 نيسان/ أبريل لمواجهة النسخ المتحورة من فيروس كورونا.


واعتذرت ميركل للشعب الألماني على الإجراءات التي تم إعلانها، وقالت؛ إنّ فكرة فرض إغلاق صارم خلال العيد "خاطئة". 

 

وقالت؛ إن فكرة إغلاق لخمسة أيام خلال عيد الفصح وردت "بنية حسنة"؛ بهدف "إبطاء وعكس منحنى الموجة الثالثة من الوباء"، لكن "لم يكن من الممكن تحقيقها في مثل هذه المهلة القصيرة".

 

وأمام النواب، كرّرت المستشارة الألمانية اعتذاراتها، مؤكدة أنها تتمتع بكامل الثقة من جانب حكومتها.

 

وارتفعت أصوات في صفوف المعارضة كي تطرح المستشارة أمام المجلس مسألة الثقة، للتأكد من أنها لا تزال تحظى بثقة الأكثرية، قبل أشهر من مغادرتها الساحة السياسية.

  

وكان تشديد القيود الصحية في ألمانيا خلال عطلة عيد الفصح أثار انتقادات من كل حدب وصوب.

 



 

التعليقات (0)