أخبار ثقافية

انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الجمعة

مهرجان الأقصر للسينما - تويتر
مهرجان الأقصر للسينما - تويتر

ينطلق الجمعة، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في المدينة الأثرية الشهيرة في جنوب مصر، بمشاركة أكثر من 50 فيلما من أنحاء القارة، ويكرم فيه باقة من نجوم وصناع الفن السابع.

 

وتحمل الدورة العاشرة اسم الممثلة المصرية الراحلة مديحة يسري (1921- 2018) بمناسبة مئوية ميلادها، فيما اختيرت السينما السودانية "ضيف شرف" المهرجان.

 

ويكرم المهرجان العديد من الأسماء، منها: الممثلة التونسية هند صبري والممثل المغربي عز العرب الكغاط والمخرج المصري علي عبد الخالق والمخرج السينمائي شيخ عمر سيسكو من مالي.

وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والخارجية، ويعد أول مهرجان سينمائي في مصر يصطدم بقيود كبح تفشي جائحة فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: فنان مصري: أنا "إنسان تافه" وهذا الكلام أكبر مني (شاهد)
 

ويحتفي المهرجان بمرور 200 عام على ميلاد الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي بعرض اثنين من الأفلام المصرية المقتبسة عن رواياته، هما (الإخوة الأعداء) و(الشياطين) للمخرج حسام الدين مصطفى.

 

وتشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان ثمانية أفلام، من بينها الفيلم المصري (للإيجار) إخراج إسلام بلال وبطولة خالد الصاوي وشيري عادل ومحمد سلام وهايدي رفعت وياسر الطوبجي وعصام السقا.

 

وتشمل مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ثمانية أفلام، ومسابقة الأفلام القصيرة 13 فيلما، إضافة إلى ثمانية أفلام في مسابقة "الدياسبورا" (الشتات) التي تم استحداثها في الدورة السابقة للمهرجان.


ويعرض المهرجان في الافتتاح الذي يقام بمعبد الكرنك فيلم (هذه ليست جنازة.. هذه قيامة) من دولة ليسوتو للمخرج ليموانغ جيرميه موسيسه.

 

اقرأ أيضا: ما القيمة الفنية لوصول فيلمين عربيين لقائمة أوسكار؟
 

وتستمر الدورة المقامة تحت شعار "عشر سنوات من الخيال" حتى الأول من نيسان/ أبريل المقبل.

التعليقات (3)
sandokan
الخميس، 25-03-2021 07:38 م
سينما ذات نزعة صوفية: فيلم بابا عزيز بنجاتهم من العاصفة الرملية، والتي يقابلها الجد والطفلة عشتار، ليبدأ الفيلم الذي تدور أحداثه حول رحلتهم عبر الصحراء لحضور حفل صوفي يقصده الدراويش, الجد الذي تأمل روحه في رحلة تملأها الصوفية بقصص خيالية يرويها الجد لحفيدته عن الملوك والآمال البعيدة والبحث عن الأندلس الجديدة, فيلم صنعت روحه موسيقى باكستانية تقليدية وشعر عربي وطريقة صوفية في السرد، وبعض الاستلهام من تراث ألف ليلة وليلة, قدمها المخرج ناصر الخمير ضمن سلسلة درامية لأفلام اتخذت من الصحراء والتأمل موضوعها مستعين بمغنيين فارسيين وفرق فولكلورية من أزربيجان وكازاخستان وتركمانستان، ووضع موسيقى الفيلم أرماند قمر.
sandokan
الخميس، 25-03-2021 07:11 م
فيلم باراكا BARAKA تطلب انتاجه من رون فريك عشر سنوات، وهو فيلم صامت يتيح لك بفضل موسيقاه الروحية وجودة الصورة الطبيعية امكانية تأليف الحوار والسيناريو كما تشاء، استطاع رون في فيلمه هذا الى جانب افلام اخرى خالدة مثل سامسارة ان يمنح للمشاهد الحرية المطلقة في ادارة الحوار وفق مخيال كل فرد. هل هناك علاقة بين الطبيعة الطابعة والطقوس الدينية؟ هل تشكل الروحانية رهانا؟
sandokan
الخميس، 25-03-2021 06:59 م
فيلم: "يجدر بالآلهة أن تكون مجنونة". يحكي الفيلم قصة عشيرة تسكن إحدى غابات إفريقيا ، لا تربطها أية صلة بعالم العولمة، تسقط عليهم قنينة كوكاكولا من السماء بعد ان ألقاها طيار من الطأئرة، فيعتقدون انها هدية من الآلهة، تصلح لكل شيئ؛ العزف، الطبخ، الضرب ... لكن سرعان ما سيكتشفون شرور هذا "الشيء الغريب عن ثقافتهم" و تبدأ مسيرة اكتشاف الآلهة الجديدة (كوكاكولا) ومخاطرها وشرورها المصاحبة لها... الفيلم من إنتاج جنوب إفريقي - بتسواني 1980، ومن إخراج Jacobus Johannes Uys ( the Gods must be crazy ( Les dieux sont tombés sur la tête