حول العالم

أكبر مقبرة بالأردن تعاني من ضغط الطلب مع زيادة وفيات كورونا

سجل الأردن أعدادا أكبر مقارنة بمعظم جيرانه في الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا بعد زيادة كبيرة في الشهرين الماضيين
سجل الأردن أعدادا أكبر مقارنة بمعظم جيرانه في الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا بعد زيادة كبيرة في الشهرين الماضيين

مع الزيادة الملحوظة في عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، تبرز في الأردن مشكلة فيما يتعلق بدفن أولئك الضحايا.

فبالكاد يجد الموظفون الإداريون في أكبر مقبرة بالأردن فرصة لالتقاط الأنفاس وسط إقبال الناس لسداد رسوم قبور لدفن ذويهم المتوفين في ظل ارتفاع قياسي في عدد الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19.

تقع المقبرة في ضواحي العاصمة عمان، وشهدت يوم الثلاثاء دفن ما لا يقل عن 50 جثة غداة إعلان وزارة الصحة وفاة 109 أشخاص جراء الإصابة بكوفيد-19 في أكبر حصيلة يومية يسجلها الأردن. حسب تقرير لوكالة "رويترز".

ويقول أحمد جابر بينما يكمل كتابة فاتورة بقيمة 50 دينارا (70 دولارا) مقابل قطعة أرض في مقابر بلدية عمان، بينما يصطف أقارب ثكالى في طابور، "ما عنا (عندنا) وقت نحك روسنا (رؤوسنا) مش قادرين نقعد".

وسجل الأردن أعدادا أكبر، مقارنة بمعظم جيرانه، في الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا بعد زيادة كبيرة في الشهرين الماضيين بسبب انتشار سريع لسلالة فيروس كورونا التي اكتُشفت لأول مرة في بريطانيا، بعد شهور من النجاح في السيطرة على تفشي الفيروس.

وقالت الحكومة إن 3334 مصابا يعالجون في مستشفيات تواجه أزمة نظرا لأن بعض عنابر العزل امتلأت عن آخرها خاصة في العاصمة والمحافظات المحيطة حيث يقطن أكثر من 60 بالمئة من سكان المملكة الذين يقدر عددهم بنحو 10 ملايين نسمة.

وقال فوزي الحموري رئيس جمعية المستشفيات الخاصة: "نأمل أن لا يستمر عدد الإصابات اليومي بهذا الشكل لأنه إذا استمر ستكون هناك مشكلة حقيقية في توفير أسِرة العزل والعناية المركزة".

وبلغت نسبة الإشغال في عنابر العزل في 27 مستشفى خاصا 90 بالمئة في حين كانت نسبة الإشغال في وحدات الرعاية الفائقة 78 بالمئة في العاصمة وما حولها.

وتدرس المستشفيات الخاصة تعليق الجراحات والإجراءات الطبية غير العاجلة ووقف العمل في العيادات الخارجية، وهي خطوات اتخذتها المستشفيات الحكومية هذا الشهر لتوفير مزيد من الأماكن لمصابي فيروس كورونا.

واقترح بعض المسؤولين أن تستخدم الحكومة الملاعب الرياضية وأن تجدد المستشفيات العتيقة أو تضع أسِرة في المدارس.

وقال وزير الداخلية والقائم بأعمال وزير الصحة مازن الفراية إن معدلات الإصابة تتجه صوب تسجيل مزيد من الارتفاع.

وتجنب رئيس الوزراء بشر الخصاونة حتى الآن فرض عزل عام لمدة أسبوعين وفقا لتوصيات الأطقم الطبية تفاديا للضرر الذي قد يلحق بالاقتصاد.

ومددت الحكومة هذا الشهر حظر التجول الليلي وأمرت بفرض إغلاق عام طوال أيام الجمعة وتشديد عقوبات انتهاك قواعد التباعد الاجتماعي.

عنابر الطوارئ مكدسة

قال إسلام مسّاد مدير مستشفى الجامعة الأردنية إن عنبر عزل مرضى كوفيد-19، الذي يضم مئة سرير، امتلأ عن آخره على مدى الأسبوع الماضي، مضيفا أن الأطقم الطبية تكافح لإبقاء هؤلاء المرضى بعيدا عن غيرهم من المصابين بأمراض خطيرة.

وقال أحمد السعافين رئيس قسم الطوارئ: "أتمنى أن نسيطر على هذا الوباء وأتمنى أن تخف الأعداد لأن الوضع الحالي صعب".

وكشفت البيانات الرسمية أن الوضع أفضل قليلا خارج البلدات الكبيرة حيث يتراوح إشغال وحدات الرعاية الفائقة بين 30 و50 بالمئة.

لكن الثقة في خدمات الصحة العامة بلغت مستويات شديدة التدني بسبب الإهمال الجسيم الذي تسبب في وفاة تسعة معظمهم مرضى كوفيد-19 هذا الشهر نتيجة انقطاع الأكسجين في أحد المستشفيات.

ويقول سياسيون إن هذا الحادث يعني أن الخصاونة يواجه أصعب تحد منذ تعيينه في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ودفع الغضب بسبب الأزمة، التي أدت لارتفاع البطالة إلى مستوى قياسي بلغ 24 بالمئة، المئات للخروج إلى الشوارع في وقت سابق من الشهر الجاري متحدين حظر التجول للمطالبة بعزل الخصاونة.

 

اقرأ أيضا: طبيب أردني يتحدث حول "شائعات كورونا" وسط تزايد كبير بالإصابات (شاهد)

التعليقات (0)

خبر عاجل