سياسة دولية

منح رجل أعمال هندي الجنسية الإماراتية يثير جدلا (صورة)

أوضح مغردون أن أبناء المواطنات الإماراتيات والمقيمين من مواليد الدولة أحق بالحصول على الجنسية- جيتي
أوضح مغردون أن أبناء المواطنات الإماراتيات والمقيمين من مواليد الدولة أحق بالحصول على الجنسية- جيتي

أثار منح الحكومة الإماراتية، الجنسية لأحد رجال الأعمال الهنود جدلا واسعا، واختلافا بالآراء حول مؤيد ومعارض لهذه الخطوة.

 

ونشرت صفحات إخبارية صورة جواز إماراتي يعود لرجل الأعمال الهندي لال هريرام (80 سنة)، قالت إنه أول هندي يحصل على الجنسية الإماراتية بعد القانون الجديد الذي أقر في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي.

 

وبارك مغردون إماراتيون القرار باعتباره يدفع نحو مزيد من التطور، وجذب المستثمرين، موضحين أن الدولة حددت ضوابط معينة واشتراطات تمنحها حق سحب الجنسية في حال إحداث صاحبها أي مخالفة، وبالتالي فإن ذلك لا يشكل خطرا على النسيج الإماراتي.

 

بيد أن آخرين عارضوا ذلك، قائلين إن المواطنين في الإمارات قبل صدور القرار لم يكونوا يشكلون أكثر من 10 بالمئة من نسبة السكان، وهذا يعني أن نسبتهم ستتقلص بشكل كبير مستقبلا.

 

وأوضح مغردون أن أبناء المواطنات الإماراتيات، والمقيمين من مواليد الدولة، ممن يحملون ثقافة مشابهة للمجتمع الإماراتي هم أولى بهذا التجنيس من الأعراق الأخرى.

 

وكان نائب رئيس الدولة، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، قال إن التعديلات حول الجنسية، ستتيح الحصول عليها للمستثمرين، والموهوبين، والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم، على أن يكون الأبناء أقل من 18 سنة.

وتابع بأن "الهدف هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية". 

 

وسيسمح القانون لهؤلاء بالاحتفاظ بجنسياتهم الأصلية. وتعد هذه خطوة نادرة في دول الخليج حيث إمكانية منح الجنسية محدودة للغاية.

ويسمح القانون الجديد لأي ممتلك عقار في الإمارات بأن يحصل على جنسيتها، كما أنه يشترط للعلماء والأطباء امتلاكهم خبرة لا تقل عن عشر سنوات.

ويعيش في الإمارات حوالي عشرة ملايين شخص يشكل الأجانب نحو 90 بالمئة منهم.

اقرأ أيضا: الإمارات تتيح التجنيس لعدة فئات وتحذير من توطين إسرائيليين

 

التعليقات (1)
همام الحارث
الثلاثاء، 23-03-2021 09:46 ص
مبروك للامارات تجنيس هذا الهندي . ذاكرة السمك جعلت كبراءكم ينسون النصاب الهندي بي آر شيتي الذي الذي خدع بنوكم و سرق منهم 6 مليارات و 600 مليون دولار . مبروك للامارات تحولها المتسارع إلى سنغافورة جديدة فيها ستطالب الأغلبية الهندوسية بحق تقرير المصير ، فيتم طرد آل نهيان و إعلان دولة الامارات الهندوسية , (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) صدق الله العظيم .