أخبار ثقافية

دورة أولى للمعرض الوطني للكتاب في الجزائر رغم كورونا

شهدت الجزائر المعرض الوطني الأول للكتاب وسط إجراءات مشددة بسبب كورونا- جيتي
شهدت الجزائر المعرض الوطني الأول للكتاب وسط إجراءات مشددة بسبب كورونا- جيتي

شهد المعرض الوطني للكتاب، في الجزائر، في دورته الأولى، حضورا لافتا، اهتم بالمؤلفات المنشورة في دور نشر عدة، وبلقاءات أدبية وفكرية.

وشهد المعرض مؤلفات في مختلف التخصصات الأدبية والعلمية والقانونية.

وافتتح المعرض منذ الخميس الماضي، بالعاصمة الجزائر، تحت شعار "الكتاب حياة"، الدورة الأولى للمعرض الوطني للكتاب، التي تستمر حتى 20 آذار/ مارس الجاري.
 

اقرأ أيضا: رغم أجواء الحرب.. مأرب اليمنية تقيم معرضا للكتاب (شاهد)

وقالت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية مليكة بن دودة بعد جولة في أجنحة المعرض: "سعيدة اليوم بعودة الكتاب إلى جمهوره مع احترام البروتوكول الصحي".

وأضافت في تصريحات للصحفيين: "ستكون هناك معارض أخرى ترافقها وزارة الثقافة في ولايات أخرى خارج العاصمة، وهذه مسألة نركز عليها وضرورية بالنسبة لنا".

ويشمل البروتوكول الصحي للمعرض حظر دخول كل من هم دون الـ16 عاما، ووضع الكمامات الواقية، واستخدام المواد المطهرة، مع الالتزام بكثافات محددة داخل الأروقة وأجنحة العرض.

وقال الأمين العام للمنظمة الوطنية لناشري الكتب مهند الجهماني: "المنظمة قدمت مشروع تنظيم هذا الصالون منذ أكثر من ستة أشهر لكن واقع الحال وما ترتب عليه في كوفيد-19 لم يسمح لنا بتنظيم هذه التظاهرة إلا منذ 25 يوما فقط حين تحصلنا على الموافقات الرسمية".

ويشمل برنامج المعرض 24 فاعلية بين ندوات وورش عمل تتناول الترجمة، ونشر وتوزيع الكتب، وحماية حقوق المؤلف، والكتاب الإلكتروني، إضافة إلى جلسات توقيع لأكثر من 30 كاتبا.

 

اقرأ أيضا: كيف تعيد الأوبئة تشكيل الخارطة العالمية؟ تجارب تاريخية

وقال مصطفى قلاب رئيس منظمة ناشري الكتب، المنظمة للمعرض، إن "المعرض المحلي يأتي في أعقاب إلغاء دورة معرض الكتاب الدولي (تشرين الثاني/ نوفمبر 2020)، بسبب وباء كورونا".

 

 





 

 


وتسجل الدورة الأولى للمعرض المحلي مشاركة 216 دار نشر محلية، إلى جانب ممثلي دور أجنبية وعربية، وتنظيم 26 لقاء أدبيا وفكريا حول النشر والكتاب وصناعته، إضافة إلى عمليات بيع بالتوقيع للمؤلفات، بحسب قلاب.

وبلغت إصابات كورونا بالجزائر إجمالا 115 ألفا و540، منها 3 آلاف و45 وفاة، و80 ألفا و103 حالات تعاف.

التعليقات (3)
sandokan
الإثنين، 22-03-2021 04:01 م
( رواية داخل رواية وإضاءة للتاريخ الجزائري ومواجهة الإستعمار ) تختلف وظائف الكتابة وتتنوّع، في رواية "الحكاية الحزينة لماريا ماجدالينا" للروائي الجزائري عبد القادر حميدة (منشورات ضفاف / منشورات الاختلاف)، بين البداية والنهاية وما بينهما. ففي البداية، يوجّه حميد ريتشيكو، أحد رواة الرواية، رسالة إلى كاتب معروف مرفقة بحكاية سيدة أوروبية مجهولة هي ماريا ماجدالينا، الراوية الثانية، ويطلب إليه أن يكتب حكايتها لتصل إلى الناس، فتتّخذ الكتابة وظيفة الإعلام والتوصيل. وفي النهاية، يُسنِد الراوي الأوّل ظهره إلى جذع شجرة في مقبرة، ويبدأ بكتابة حكاية الراوية الثانية، في محاولةٍ منه لرفع الجحود المزمن الذي لحق بها بعد موتها، فتتّخذ الكتابة وظائف رفع الجحود، وإحياء الميت، ووضع الأمور في نصابها. وبين البداية والنهاية، تتّخذ الكتابة هذه الوظائف مجتمعة. يُضاف إليها إضاءة التاريخ، وتعرية الاستعمار، والربط بين الماضي الذي لا يمضي والحاضر الذي لا يحضر، وغيرها.
sandokan
الإثنين، 22-03-2021 03:49 م
^^ سورة الأنعام ذكر فيها 18 نبياً ^^سورة الأنعام من السور التي يدور محورها حول العقيدة وأصول الإيمان، كما تدعو موضوعات ومضامين سورة الأنعام إلى توحيد الله توحيداً خالصاً عن طريق النظر إلى قدرة الله عزّ وجل وملكوته في الكون، فهي واحدة من أكثر السور التي تشعرك بمحبة الله من خلال استشعار عظمته وقدرته في الكون. •صورة من صور الإعجاز تجلت في التناغم بين البداية والنهاية، وما تتضمنه السورة من أصول عقائدية، فقد بدأت السورة بحمد الله أو الثناء عليه، قال تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ? ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ}، واشتملت الخاتمة على تبيان الهداية إلى الدين القيم، وأنّ الله وحده لا شريك له، لا يبتغي الإنسان العاقل رباً غيره، قال تعالى: {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}. •الرحمن الرحيم من أسماء الله الحسنى، والرحمة من صفاته العظيمة، التي كتبها الله على نفسه، قال تعالى: {كَتَبَ عَلَى? نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ? لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى? يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ}، فمن عظمته ءسبحانه وتعالىء أنّه قد قرن الرحمة في الآية الكريمة بيوم البعث، يوم تقوم الساعة. •بعد ذكر أهوال يوم القيامة، وتبيان حسرة أهل النار في ذلك اليوم العظيم، بين الله الحكمة من ذلك في قوله: {وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُوا إِلَى? رَبِّهِمْ ? لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}، وعلى كل مؤمن بيوم الحشر من أهل الكتاب، والمسلمين، أن يتقي الله في حياته، وأن يعمل صالحًا، راجيًا من الله توبة تدخله جنات النعيم. •توضيح ثمار شجرة الرسل والأنبياء، واتباع ذلك بالبشرى لمن أحسن اتباع سنة الله على الأرض، وقد أدرج العديد من الأساليب في نسق السورة وموضوعها، وقد انتقل بين هذه الأساليب بشكل متسلسل ما بين أسلوب لوم وعتاب، وأسلوب التهديد والوعيد، إضافةً إلى العديد من الأساليب الاستفهامية والاستنكارية وغيرها، ما يثبت عظمة الله ءجلّ في علاهء، فلا هوادة ولا سكينة لمن يضل طريقه عن سبيل ربه.
sandokan
السبت، 20-03-2021 10:06 م
لما قالت ورا هذا الليل .. رد و قال الليل زمان لا مكان .. هذا دليل أنه العرب في الجاهلية لم يكونوا عبارة عن شعب همجي و غارق في الخمر و النساء كما صورهم الإعلام . بل كان عندهم حكمة و بلاغة و شعر و حضارة . و سوق عكاظ أحد مظاهر الحضارة في الجاهلية .. قال سيد قطب رحمه الله : إن كلماتنا ستبقى ميتةً لا حراك فيها هامدةً أعراساً من الشموع ، فإذا متنا من أجلها انتفضت و عاشت بين الأحياء ، كل كلمة عاشت كانت قد اقتاتت قلب إنسان حي فعاشت بين الأحياء لا يتبنون الأموات . ( كتابه العظيم تفسير القرآن الكريم : في ظلال القرآن ) .