صحافة دولية

انتقادت وسخرية من كوشنر بعد تصريحات عن الصراع مع الاحتلال

كوشنر قال إن الصراع العربي الإسرائيلي هو نزاع عقاري- جيتي
كوشنر قال إن الصراع العربي الإسرائيلي هو نزاع عقاري- جيتي

نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا أبرزت فيه الانتقادات لتصريحات لمستشار الرئيس الأمريكي السابق جاريد كوشنر بعد وصفه في مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي بأنه مجرد "خلاف عقاري".


ولفت التقرير الذي ترجمته "عربي21" إلى أن النقد وجه لكوشنر بسبب نسبته الفضل لنفسه في اتفاقيات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل، في وقت قدم في مقاله نصائح لإدارة جوزيف بايدن حول تعاملها مع إيران. 


وفي مقاله الذي نشرته "وول ستريت جورنال" الأحد نسب كوشنر التقدم بعمليات السلام (التطبيع) لنفسه وللرئيس السابق دونالد ترامب وقال فيه: "في الوقت الذي عبر فيه الكثيرون عن قلقهم من عرض فريق بايدن العمل مع أوروبا والانضمام إلى الاتفاقية النووية المعروفة بالخطة الشاملة المشتركة للعمل، لكني رأيت فيه تحركا دبلوماسيا ذكيا".


وكان ترامب قد انسحب من الاتفاقية في 2018 وأعاد فرض العقوبات على إيران فيما وصفه كوشنر بأنه "تحرك يعطي الولايات المتحدة يدا قوية".


وأضاف كوشنر، أن "المفاوضات هي رهانات عالية، وشكرا لسياساته (ترامب)، فأمريكا لديها يد قوية"، مقترحا على إدارة بايدن أن تواصل العمل بنفس طريقة صهره ترامب".


وتابع: "إيران تتظاهر بالقوة ولكن وضعها الإقتصادي في حالة من الكرب وليست لديها القدرة على مواصلة النزاع أو النجاة بشكل دائم في ظل العقوبات الحالية"، مستطردا بالقول: "يجب أن تتحلى أمريكا بالصبر والإصرار على أي صفقة تشتمل على تفتيش نووي حقيقي ووقف الدعم للميليشيات الأجنبية".


وحول التطبيع قال: "أقترح أن نهجا تجاريا قد يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، والسعودية تحديدا، ونحن نشاهد آخر مراحل ما يطلق عليه النزاع العربي- الإسرائيلي مع أن الكثيرين لا يتفقون معه".

 

اقرأ أيضا: كوشنر: دول عربية جديدة ستنضم للتطبيع أهمها السعودية

وفي تعليقها على مقال كوشنر، قالت مراسلة البيت الأبيض لصحيفة "واشنطن بوست" آني لينسكي في تغريدة: "جارد كوشنر قدم زعما كبيرا هذا الصباح في وول ستريت جورنال"، فيما قال مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" السابق ستيفن غرينهاوس إن "جارد كوشنر كتب اليوم في صحيفة وول ستريت جورنال، ونسي على ما يبدو أن النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي لا يزال حيا".


وانتقد غرينهاوس، كوشنر بشأن الطريقة التي وصف فيها النزاع بأنه مجرد "نزاع عقاري" وقلل من دور المتورطين فيه.


 وكان كوشنر قال إن النزاع "ليس أكثر من خلاف عقاري بين الإسرائيليين والفلسطينيين ويجب ألا يمنع علاقات إسرائيل مع بقية العالم العربي، (..)، وسيتم حله في النهاية عندما يتفق الطرفان على خط حدود عشوائي". 


بدوره، وصف مؤسس موقع "كروكيد ميديا" تومي فيتور، مقال كوشنر، بأنه "مقال مدرسي متعجرف وساذج كتب كمال رأي في وول ستريت جورنال".


في السياق ذاته، علقت بيس ليفين الصحفية في مجلة "فانيتي فير" أن كوشنر يعمل على ما يبدو مندوب طيران منذ خروجه من البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير، حيث اقترح الأخير أن حل النزاع العربي- الإسرائيلي هو القدرة على زيارة دبي.


وأضافت: "لو فاز ترامب بولاية ثانية فيمكن المراهنة على أن جارد الشاب كان قادرا على حل النزاع من خلال صيد الفلسطينيين ومنح كل واحد منهم بيتا من غرفتين وحمام وعقدا حرا لمدة 12 شهرا". حسب قولها.

التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 17-03-2021 04:48 م
ماذا نتوقع من جاهل حمار مثل كوشنير أن يقوله خاصة عن قضية فلسطين وشعبها. الذى شجع كوشنير على مثل هذا القول هو صهيونيته وجهله بالقضية الفلسطينية، أو بالأحرى وقوفه مع عشيقه نتنياهو، وكذلك جبن بعض العرب.