أخبار ثقافية

صدر حديثا.."خطاب الوعي المؤسلب في الرواية العربيّة"

خطاب الوعي المؤسلب
خطاب الوعي المؤسلب

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات كتاب "خطاب الوعي المؤسلب في الرواية العربيّة، مقاربات في النقد الثقافي؛ ما بعد الكولونيالية؛ النقد النسوي؛ التاريخانيّة الجديدة" للناقد الأردني رامي أبو شهاب.

عن الكتاب


"يعنى هذا الكتاب بمحاولة قراءة الرواية العربية لا من منظور تاريخي فحسب، بل في سياق تكوين الرواية القلق من حيث رؤاها وتقاطعها مع السياقات الثقافية المتحولة، فضلاً عن تعالقها مع النقد بوصفه محاولة للإدراك، ولكن ذلك يأتي مسبوقاً بمحاولة البحث في رؤية العالم انطلاقاً من تمهيد يضطر للاستعانة بالخبرات الفلسفية التي تتصل ببناء أو تشييد الصيغ الخاصة بهذه الرؤية، وتقاطعه مع الحدث، في حين أن مركزه الوعي، والأخير لا يعني بأي حال من الأحوال الإشكاليات التي تتصل بعلاقتها مع الماضي والتاريخ والهيمنة والسلطة والآخر.

إن مفهوم الوعي في المتخيل الأدبي يتعلق بقدرتنا على أن ننظر إلى النص بوصفه يحتمل مستويين من الوعي، وهنا لا نريد أن ننساق إلى التوصيف الأفلاطوني حول ظاهرة الأشياء وحقيقتها، وكلنا معنيون بالنص بوصفه تشكيلا خطابيا يمتد لنموذج مرجعي يُعنى بتكوين العالم، ففي النص يتخذ هذا العالم وعي النص المتخيل كما يحتشد بالدلالات، ومن هنا فإننا أمام وعيين؛ وعي تأويل العالم أو إدراكه، في حين يأتي الوعي الثاني لفهم الصيغة الناشئة من لدن القارئ الذي يمارس التأويل في مرحلة ثانية، كما أنه يسعى، في الآن ذاته، للتواصل إلى حقيقة هذا العالم المعاين من قبل الروائي أو الكاتب أو المبدع بعامة، وكلاهما من منطلق التجربة".

عن الكاتب

 
رامي أبو شهاب متخصص في النظرية النقدية وخطاب ما بعد الاستعمار، يعمل محاضرا في جامعة قطر، صدر له في النقد كتب عدة منها "الرسيس والمخاتلة: خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر" الحائز جائزة الشيخ زايد للكتاب، عام 2014، "في الممر الأخير: سردية الشتات الفلسطيني" 2017، "الآنوات المشوهة" 2019، وغيرها. وله في الشعر مجموعتان. شارك في كتابة التقرير الحادي عشر للتنمية الثقافية، بعنوان "فلسطين في مرايا الفكر والإبداع"؛ الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، 2019.

 

ونشر عددا من البحوث العلمية المحكمة، ويكتب مقالة أسبوعية في صحيفة القدس العربي تتناول تحليلات ومراجعات في الأدب والسينما والثقافة.

التعليقات (1)
sandokan
السبت، 20-03-2021 06:29 م
حبر قالوا ... يقرأها الكاتب حبر ، و يقرأها الأستاذ جبر ، و الصحفي يقرأها خبر ، و يقرأها خير فاعل خير ، أما الجائع فيقرأها خبز . فماذا قرأتها أنت من أول نظرة ؟؟!! .