طب وصحة

تقنية تتوقع بدقة عالية احتمال الوفاة بكورونا قبل الإصابة

كورونا في الأردن- الأناضول
كورونا في الأردن- الأناضول

طورت جامعة كوبنهاغن الدنماركية، خوارزمية تتوقع ما إذا كان الشخص سيتوفى جراء فيروس كورونا، حتى قبل الإصابة.

وتصل دقة توقعات الخوارزمية إلى 90 بالمئة، وهي القائمة على تكنولوجية الذكاء الاصطناعي والتي تتطور آليا من خلال التجربة واستخدام البيانات، تم تطويرها خلال البحث، وثبت أنها قادرة على توقع المخاطر خلال المراحل المختلفة للمرض.

وقد درس العلماء نحو 3,944 إصابة بفيروس كورونا في الدنمارك، بالإضافة إلى استخدامهم بيانات الحالات المصابة المأخوذة من مؤسسة "بيوبانك" البريطانية.

وقد وضعت الخوارزمية في اعتبارها أثناء التطوير، عوامل الخطر الشائعة كمعيار، مثل السن، ومؤشر كتلة الجسم، وارتفاع ضغط الدم.

 

اضافة اعلان كورونا
وتوقع نموذج الذكاء الاصطناعي، مخاطر الوفاة في مراحل مختلفة، بدءا من التشخيص، ثم دخول المستشفى، ودخول وحدة العناية المركزة بحسب صحيفة جيروزاليم بوست العبرية.

ومن بين شريحة الـ 3,944 المنتقاة، توفي 324. وقد توفي المرضى في أعمار بين 73 و87 عاما، بعلامات واضحة مثل ارتفاع ضغط الدم، وقد أثر مؤشر كتلة الجسم على النتيجة.

وأثبتت هذه المجموعة من الرجال، أنها المجموعة الأكثر عرضة للوفاة، ونتيجة لذلك فإن خوارزمية الذكاء الاصطناعي تتوقع أن هذه الفئة العمرية من الرجال، الذين يعانون من خطر ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم، معرضون لخطر أكبر.

ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تساعد المستشفيات والمنشآت الطبية حول العالم، في اتخاذ معايير وقائية، وربما تساعد في منح الأولوية لمرضى على حساب آخرين، وبالتالي منع ارتفاع معدلات الوفيات.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل