حول العالم

بعثة سعودية تعثر على دينار ذهبي من العصر العباسي بحائل

الدينار يعود إلى العصر العباسي المبكر وتحديداً عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد- موقع جامعة حائل
الدينار يعود إلى العصر العباسي المبكر وتحديداً عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد- موقع جامعة حائل

كشف النقاب في السعودية، عن العثور على دينار من العهد العباسي، مؤرخ في العام 180 هجرية، بحسب ما أعلنت بعثة قسم السياحة والآثار بجامعة حائل في السعودية.

 

وقالت البعثة إن الدينار يعود إلى عصر الخليفة العباسي هارون الرشيد، وعثر عليه خلال أعمال التنقيبات الأثرية في مدينة فيد الأثرية، شرق مدينة حائل.


ومن جهته، أوضح عميد كلية الآداب والفنون بجامعة حائل الدكتور محمد الشهري، وجود عبارة كُتبت على وجه الدينار في الوسط بالخط الكوفي البسيط البارز وهي "لا إله إلا الله وحده لا شريك له"، في هيئة ثلاثة صفوف متتالية. أما على الإطار الخارجي لوجه الدينار كتبت الآية القرآنية: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله".

وكشف رئيس قسم السياحة والآثار بجامعة حائل، الدكتور عبد الله العمران، أنه يظهر على الوجه الآخر للدينار عبارة: "محمد رسول الله"، كل كلمة منها في سطر مستقل، وأسفلها بخط أصغر كتب اسم جعفر، الذي يعتقد أنه نسبةً للوزير جعفر بن يحيى البرمكي، وزير الخليفة هارون الرشيد. 

 

وسبق أن أعلنت السعودية عن استعادتها بشكل ودي 19 ألف قطعة أثرية مفقودة في الخارج، مشيرة إلى أن هيئة السياحة (وزارة حاليا) تتواصل مع جهاز "الإنتربول" الدولي، ووزارة الداخلية، لمتابعة استرجاع غيرها.


ونوّهت بأن المملكة لم يخرج منها الشيء الكثير، ووُجدت قطع أخرى عند أناس كانوا يعيشون في المملكة، ممن عملوا في أرامكو أو شركات مختلفة.

#خبر| جامعة حائل تواصل التنقيبات الأثرية في مدينة فيد، وتعثر على دينار عباسي يكشف عن تاريخ فيد الأثري.https://t.co/GLbRWbSHjq#جامعة_حائل#الطالب_أولًا pic.twitter.com/LHL0HRCK9h

وحول أهمية الدينار، أكد أستاذ الآثار بالقسم، الدكتور محمد الحاج، أن هذا الدينار يعود إلى العصر العباسي المبكر، أو ما يُعرف بالعصر العباسي الأول، وتحديداً عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، أهم خلفاء الدولة العباسية، الذي حكم خلال الفترة الواقعة بين 170 إلى 193 هجري.

ومن خلال هذا الكشف، يمكن القول إن مدينة فيد خلال القرن الثاني الهجري كانت من المدن والمحطات الإسلامية المهمة الواقعة على درب زبيدة أو طريق الحج الكوفي، كما يمكن من خلال هذا الدينار تأريخ الآثار المعمارية التي كشف عنها في المنطقة C بشكل أولي، الأمر الذي يشير إلى قدم وجود مدينة فيد ونشأتها على طريق الحج الكوفي، بحسب ما ذكره الحاج.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل