صحافة دولية

التايمز: ابن نايف يتعرض للتعذيب وضغوط على بايدن بشأنه

حاول بعض أصدقاء ابن نايف في الغرب الضغط على السعودية للإفراج عنه- واس
حاول بعض أصدقاء ابن نايف في الغرب الضغط على السعودية للإفراج عنه- واس

نشرت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية تقريرا لمراسلتها في الشرق الأوسط، لويز كالاهان، أكدت فيه تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لضغوط لتأمين الإفراج عن الأمير السعودي محمد بن نايف، الذي تؤكد روايات مقربين منه، بحسبها، فقدانه القدرة على المشي بدون عكاز جراء التعذيب.

 

ووفق تقرير "كالاهان"، الذي ترجمته "عربي21"، فإن ابن نايف كان رجل المخابرات السعودية الأول، وأقرب أمراء المملكة لواشنطن، وتمكن من الوصول إلى ولاية العهد قبل أن ينتزعها منه محمد بن سلمان عام 2017.

 

وبالنظر إلى مكانته لدى قطاع واسع من المسؤولين الأمريكيين والغربيين عموما، ومساهماته في "مكافحة الإرهاب"، فإن الضغوط بشأنه ازدادت على بايدن بعد نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي أكد تورط ابن سلمان في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، عام 2018.

 

وبحسب مقربين منه، فإن ابن نايف، بحسب الصحيفة، تم وضعه في حبس انفرادي لمدة ستة أشهر، وتعرض للتعذيب ما تسبب بجروح في قدميه، وبات بحاجة دائمة لعصا تساعده في المشي.


وتنقل كالاهان عن "شخص مطلع على الوضع"، لم تسمه، قوله: "يشعر الكثيرون بقلق عميق بعد ورود أنباء عن اعتلال الصحة وسوء المعاملة على أيدي السلطات".

وفي أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، تم نقله من الحبس الانفرادي إلى قصر مهجور، حيث لا يزال تحت حراسة مشددة. وعلى الرغم من السماح لذويه بزيارته، إلا أنه محروم من مقابلة محاميه وطبيبه.

وتقول مصادر إن ابن سلمان اشترط لإطلاق سراحه أن يدفع حوالي 11 مليار دولار للحكومة السعودية، بزعم أنه سرقها أثناء عمله في وزارة الداخلية.

ونفى حلفاء الأمير بشدة سرقة الحكومة، وزعموا أنهم يتعرضون لهجوم سياسي من قبل محمد بن سلمان، وفق الصحيفة.

 

اقرأ أيضا: وزير إسرائيلي يتحدث عن استبدال ابن نايف بـ"ابن سلمان"


وتقول مصادر مقربة من ابن نايف إن أصوله، على الرغم من كونها كبيرة، إلا أنها لا تمثل سوى جزء بسيط من الـ 11 مليار دولار المطالب بها. ويعتقد أن المبلغ يعكس الميزانية الإجمالية الممنوحة لوزارة الداخلية على مدى فترة من الوقت أثناء عمله هناك.

 

ولم يرد مسؤولون سعوديون على طلب للتعليق.

وتعكس التكتيكات المستخدمة ضد نايف تلك المطبقة على السجناء الأثرياء الآخرين، مثل الملياردير الأمير الوليد بن طلال، الذي سُجن في فندق "ريتز كارلتون" ويُزعم أنه أطلق سراحه بعد دفع 6 مليارات دولار.


ويعتقد "أصدقاء ابن نايف"، كما تشير لهم الصحيفة؛ أن الولايات المتحدة لا تفعل ما يكفي لمساعدته من خلال الضغط على الرياض.

 

وفي سياق الحديث عن "أصدقائه"، تشير الصحيفة إلى "جون برينان"، الذي كان كبير مستشاري مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض إبان حكم باراك أوباما.

 

والتقى برينان بابن نايف عشرات المرات في الرياض وواشنطن، خلال تلك الفترة، ومرر الأمير السعودي آنذاك معلومات مهمة للمسؤول الأمريكي، منها ما تعلق بمحاولة لاستهداف رعايا الولايات المتحدة عبر تفجير طائرة متجهة من بريطانيا، عبر اليمن، إلى شيكاغو.

 

لكن "السعودي المفضل لأمريكا"، كما يوصف، يواجه اليوم مصيرا مجهولا، في ظل محاولات ابن سلمان تثبيت قواعد حكمه الحالي والمستقبلي خلفا لأبيه، فيما أعرب كثيرون، ومن بينهم برينان، عن استياء إزاء عدم محاسبة ولي العهد الشاب إزاء قتل خاشقجي، بعد نشر التقرير الاستخباراتي المشار إليه.


ووفق الصحيفة، فقد حاول بعض أصدقاء ابن نايف في الغرب الضغط على السعودية للإفراج عنه.

 

والشخص "المطلع على الوضع" قال إن "شخصيات بارزة في لندن والعاصمة تشعر بأن الغرب مدين لابن نايف بامتنان كبير" بعد عمله في إحباط "مؤامرات إرهابية".

وقال بروس ريدل، الزميل البارز في معهد بروكينغز: "أعلم أن هناك شعورا في مجتمع الاستخبارات الأمريكية ومجتمع مكافحة الإرهاب بأننا مدينون لهذا الرجل بمحاولة مساعدته.. إنهم يريدون العمل بشكل خاص، على ما أعتقد، خلف الكواليس لمحاولة إخراجه من السجن والعودة إلى مكان حيث يمكنه الوصول إلى الأطباء وأشياء من هذا القبيل".

التعليقات (7)
محمد يعقوب
الإثنين، 08-03-2021 03:41 ص
ألعالم كله كان ينتظر قرار جرىء من بايدن، يفضح فيه تستر إدارة ترامب على قاتل مستهتر، لا يعير ألإنسانية أى إحترام، يبطش هنا وهناك. ألعالم كله شاهد بن سلمان وهو يركع على ألأرض لتقبيل رجل إبن عمه ولى العهد السابق، حتى يتنازل له عن ولاية العهد!!! هل ما يقوم بن بن سلمان هو إنتقام من محمد بن نايف، أم ماذا؟! هل غض بايدن الطرف عن بن سلمان حتى يكون صديقا له كما كان ترامب؟! ألأيام القادمة ستنبؤنا بما يدور فى الغرف المظلمة.
من سدني
الأحد، 07-03-2021 10:38 م
بلا شماته نقول (من بعد عزك يازين نيموك بخان ) ابن نايف خدم الغرب وامريكا خصوصًا اضعاف ماقدمه لشعبه ولدينه وافنى حياته وهو ينفذ للغرب طلباتهم وقد فعل مافعل بالشباب الموحد ولاحق كل الاحرار المناهضين للاجندات الغربيه في بلاد التوحيد وبعد كل هذه الخدمات تم استبداله ولن تنفعه لا امريكا ولا تل ابيب وليعلم مبس ان مايفعله بغيره فانه مفعول به او بزريته لا محال ولا يظلم ربك احدا
Bani Adam
الأحد، 07-03-2021 07:52 م
لها دعوة مظلوم أصابته كي يعلم الظالم أن القصاص في الدنيا قريب قبل القصاص الأعظم يوم الدين
مصري خرب شياطين الخليج بلاده
الأحد، 07-03-2021 07:44 م
سبحان الله هذا كثيرا ما كان ضد المسلمين لصالح الغرب و لصالح ال سعود و الان من يعذبونه ال سعود و تخاذل الغرب في الدفاع عنه
الأكوان المتعددة
الأحد، 07-03-2021 06:29 م
يجب أن يساعد الامركان محمد نايف علئ الخروج طالما كان واحد من ضمن المخابرات الأمريكية هذا ما يفرضة شرف المخابرات الأمريكيةكمواسسة عريقة علئ عميل عندها حتي وإن كان الغورلاء محمود سليمة ال سعو الشاذ وفريقة عملاء أيضا لكن عميل افضل من العميل الآخر المسألة هكذا تقاس هل اذا خرج من إقامتة الإجبارية سيكون لة دور اسم يخرج لمجرد الخروج فقط لانة كان واحد من عملاء المخابرات الأمريكية ويبقا الي أن يموت هناء ما يجب علئ الأمريكي أن يفكر بة