اقتصاد دولي

انتعاش يقفز بأسعار النفط لأعلى مستوى منذ عام

ارتفع خام برنت لشهر نيسان/ أبريل 61 سنتا، بواقع 1 بالمئة، إلى 59.45 دولارا للبرميل- جيتي
ارتفع خام برنت لشهر نيسان/ أبريل 61 سنتا، بواقع 1 بالمئة، إلى 59.45 دولارا للبرميل- جيتي

حققت أسعار النفط مكاسب كبيرة، حيث اقترب خام برنت من 60 دولارا للبرميل خلال تداولات الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ ما قبل تحول فيروس كورونا المستجد إلى جائحة عالمية، قبل عام.

 

وأفاد موقع "ماركت ووتش" بأن الارتفاع يأتي وسط مؤشرات على استمرار الطلب القوي، وضبط الإنتاج من قبل دول "أوبك"، وارتفاع أسواق الأسهم، فضلا عن التفاؤل الاقتصادي، مع تسارع وتيرة انتشار لقاحات كورونا.


وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم آذار/ مارس، بواقع 75 سنتا، أي بنحو 1.3 بالمئة، إلى 56.98 دولارا للبرميل، في بورصة نيويورك التجارية، بحلول الساعة 15:00 بتوقيت غرينيتش.

 

وارتفع خام برنت لشهر نيسان/ أبريل 61 سنتا، بواقع 1 بالمئة، إلى 59.45 دولارا للبرميل، على منصة "ICE Futures Europe"، بارتفاع إجمالي بلغ 8 بالمئة خلال الأسبوع.

 

اقرأ أيضا: الدولار عند أعلى مستوى بشهر ونصف.. وأسعار النفط ترتفع

 

ونقل تقرير "ماركت ووتش" عن روبي فريزر، مدير الأبحاث والتحليلات العالمية في "شنايدر إلكتريك"، قوله إن خام برنت يختبر المستوى الرئيسي، عند 60 دولارا، وفي حال نجاحه فإنها ستكون المرة الأولى التي يتم فيها تداول أسعار الخام فوق هذا المستوى منذ أن بدأت جائحة كورونا في التأثير على الأسعار.


وقال: "تشير هذه الخطوة إلى القوة المستمرة لارتفاع أوسع نطاقا استمر منذ أواخر عام 2020، مدفوعا إلى حد كبير بتفاؤل السوق الأوسع وبدء انتشار ناجح للقاحات حول العالم".

ومع ذلك، قال المحلل إن التفاؤل بشأن الطلب، الذي يشاركه فيه كبار منتجي النفط بتطلعهم لعودة الطلب بحلول العام المقبل إلى مستويات 2019 القياسية، مبالغ فيه.

التعليقات (0)

خبر عاجل