اقتصاد عربي

"الإفتاء المصرية" تجدد الجدل حول أرباح البنوك

 استنكر عدد من رواد مواقع التواصل ما جاء في فتوى المؤسسة الدينية- دار الإفتاء
استنكر عدد من رواد مواقع التواصل ما جاء في فتوى المؤسسة الدينية- دار الإفتاء

أثار تصريح لدار الإفتاء المصرية، حول أرباح البنوك، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.


واستنكر عدد من رواد مواقع التواصل ما جاء في فتوى المؤسسة الدينية الأبرز في البلاد من أن "الإيداع في البنوك ودفاتر التوفير ونحوها هو من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، والذي عليه التحقيق والعمل جواز استحداث عقود جديدة إذا خلت من الغرر والضرر، وهذا ما جرى عليه قانون البنوك المصري، وحكم الحاكم يرفع الخلاف".


واستشهد البعض بآيات في القرآن، في معرض الاختلاف مع ما جاء في نص الفتوى حول انتفاء حرمانية فوائد البنوك.


وكانت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيسبوك قد قالت، إن "الأرباح ليست حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز أخذها شرعًا".


وأثار التصريح استياء الكثير من المعلقين، الذين ذهب بعضهم إلى حد اتهام دار الإفتاء بمخالفة النصوص الشرعية، والسخرية من فقهائها.


إلا أن فريقا آخر من المعلقين أعرب عن تأييده للفتوى قائلين إنها "تتماشى مع روح العصر".

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التعليقات (2)
طالب فتوى
الخميس، 04-02-2021 11:18 ص
يا فضيلة المفتي، هل يجوز لبلحة أن يعتقل رئيس مصر الذي انتخبه الشعب ثم يسجنه ويحكم عليه بالاعدام ويقتله في السجن ويقعد مكانه على كرسي الرئاسة؟؟ هل هذا حلال ام حرام يا فضيلة المفتي؟
ابوعمر
الأربعاء، 03-02-2021 04:44 م
دار الهوانم..من يدفع أكثر يركب..أعزكم الله.... هؤلاء الكائنات(العماميون أو الطربوشيون) أحقر الكائنات عند الشعب العربي من المحيط الى الخليج...