سياسة دولية

حكم بالسجن ثلاث سنوات ونصف للمعارض الروسي نافالني

اتهم نافالني السلطات بمحاولة تسميمه - جيتي
اتهم نافالني السلطات بمحاولة تسميمه - جيتي

حكم القضاء الروسي، الثلاثاء، على المعارض أليكسي نافالني بالسجن ثلاث أعوام ونصف، بتهمة انتهاك شروط المراقبة القضائية.

 

وينص القرار القضائي على تطبيق حكم بالحبس ثلاثة أعوام ونصف العام كان قد صدر مع وقف التنفيذ في العام 2014 بحق نافالني (44 عاما)، الناشط في مكافحة الفساد والذي اتّهم الكرملين بتسميمه العام الماضي.


وعليه تاليا أن يمضي عامين ونصف العام في السجن، وفق منظمة صندوق مكافحة الفساد التي دعت إلى تظاهرة فورية في موسكو، علما أن القرار يحذف من العقوبة الأشهر التي أمضاها في الإقامة الجبرية في ذلك العام.


ومن المرجّح أن يؤدي القرار القضائي إلى احتجاجات جديدة بعدما تظاهر في الأسبوعين الماضيين الآلاف في مختلف أنحاء روسيا تأييدا لنافالني، وأن يفاقم التوترات مع الغرب الذي يطالب بإطلاق سراح المعارض الروسي.


وأمرت القاضية ناتاليا ريبنيكوفا بتحويل حكم صادر في العام 2014 مع وقف التنفيذ يدين نافالني بالاحتيال إلى حكم مبرم بالحبس، وفق مراسل لوكالة فرانس برس حضر جلسة المحاكمة.

 

اقرأ أيضا: مئات المعتقلين خلال تظاهرات مؤيدة لـ"نافالني" في روسيا

واعتبرت المحكمة أن المعارض انتهك شروط المراقبة القضائية التي أرفقت بعقوبته، الأمر الذي تمت الإشارة إليه أيضا في طلبي مصلحة السجون والنيابة.


وكان نافالني قد اتّهم خلال الجلسة الرئيس الروسي بمحاولة ترهيب معارضيه. وكرر بانفعال أمام المحكمة اتهامات بأن السلطات حاولت أن تقتله بغاز الأعصاب نوفيتشوك في الصيف الماضي وسخر من بوتين على خلفية مزاعم بأن السم دس في ملابسه الداخلية.


وقال نافالني: "يضعون شخصا خلف القضبان لإخافة الملايين".

 

وبعد مطالبات دولية بالإفراج عن نافالني، اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية العواصم الغربية بأنها "منفصلة عن الواقع".


وقالت ماريا زاخاروفا في تصريحات لقناة "آر بي كاي" نقلتها وكالات الأنباء الروسية: "ليس هناك أي سبب للتدخل في شؤون دولة تتمتع بالسيادة. ننصح بأن يهتم كل طرف بمشاكله".

 

اقتصاديا، تخلى الروبل الروسي عن مكاسبه التي سجلها في وقت سابق اليوم الثلاثاء أمام الدولار واليورو بعد الحكم على نافالني.


وتراجع الروبل 0.23 بالمئة إلى 75.91 مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 19:10 بتوقيت جرينتش بعد أن كان سجل أعلى مستوى له في الجلسة عند 75.31.


وأمام اليورو هبط الروبل 0.6 بالمئة إلى 91.24 بعد أن كان سجل في وقت سابق مستوى مرتفعا عند 91.15.

التعليقات (1)
هنيالك يا عم
الأربعاء، 03-02-2021 07:23 ص
عارف لو كنت في مصر كنت اخدت 4 إعدامات و130 سنة سجن، هنا مصر السيسي