سياسة دولية

إيران ترد على مقترح فرنسي بإدراج السعودية باتفاق النووي

طهران أكدت مرارا أنها تريد علاقات إيجابية مع جارتها السعودية- وكالة فارس
طهران أكدت مرارا أنها تريد علاقات إيجابية مع جارتها السعودية- وكالة فارس

ردت وزارة الخارجية الإيرانية، على مقترح للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بإدراج السعودية باتفاق النووي بين طهران ودول أوروبية.

 

وطالبت إيران فرنسا بعدم الإدلاء بتصريحات غير مدروسة، في حين أكد مساعد رئيس البرلمان الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنه "لا يمكن للسعودية دعم الجماعات الإرهابية بالمال والسلاح بيد، وحمل غصن الزيتون بأخرى والتحدث عن السلم والأمن الإقليميين".

 

في حين أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أن "خطة العمل الشاملة المشتركة تمت الموافقة عليها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، ولا يمكن مراجعة تكوين المشاركين فيها".

 

اقرأ أيضا: إيران تؤكد استعدادها للتفاوض والحوار مع السعودية

يذكر أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاقية في أيار/ مايو 2018 خلال فترة إدارة دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات صارمة على طهران، التي أعلنت بدورها عن خفض تدريجي لالتزاماتها، فيما اعتبر المشاركون الأوروبيون أنه من الضروري "الحفاظ على الاتفاق".

أما اللهيان، فأضاف: "على السعودية تطبيع علاقاتها مع دول الجوار بغض النظر عمن يسكن البيت الأبيض، وكذلك أن تتخلى عن سياساتها غير البناءة في المنطقة إذا أرادت التصرف بعقلانية ومنطق".


وقال: "إيران أهم جار للسعودية ويمكنها التعويل علينا في الظروف السيئة".

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية السعودية يهاجم من موسكو دور إيران بالمنطقة

التعليقات (1)
شنكر والاتفاق
السبت، 30-01-2021 06:40 م
تسلموا هم من بعيد ويشترون الشرفاء للضغط على جارتهم جهلا أنانية وحسدا فكيف سيكون الموقف ان أدرجت في الاتفاق كذلك وان حصل وهو من الغباء سيكون بمثابة اشعال حرب.