سياسة دولية

أوروبا: وضع الحوثيين بقوائم الإرهاب ينطوي على مخاطر عديدة

الاتحاد الأوروبي عبر عن قلقه العميق من أثر القرار الأمريكي على الوضع الإنساني في اليمن- جيتي
الاتحاد الأوروبي عبر عن قلقه العميق من أثر القرار الأمريكي على الوضع الإنساني في اليمن- جيتي

انتقد الأوروبيون وضع الولايات المتحدة الأمريكية لجماعة الحوثيين باليمن وثلاثة من قادتها على قوائم الإرهاب، مشيرين إلى أن القرار الأمريكي ينطوي على مخاطر عديدة ويجعل من الصعب استمرار الأمم المتحدة في جهودها الرامية لإيجاد حل سلمي للنزاع في اليمن.

وأشار الأوروبيون في بيان صدر، الثلاثاء، عن مكتب الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل إلى أن القرار الأمريكي يعقّد الجهود الرامية لدفع الحوثيين للانخراط في العمل مع المجتمع الدولي في المجالات الإنسانية والسياسية والتنموية.

وعبر البيان عن قلق الأوروبيين العميق من أثر القرار الأمريكي على الوضع الإنساني في اليمن، خاصة لجهة تأثيره السلبي على عمليات تسليم المساعدات الإغاثية.

وجاء في البيان: "لا يزال الاتحاد الأوروبي مقتنعاً بأن الحل السياسي الشامل هو الطريق الوحيد لإنهاء الأزمة في اليمن".

وتعهد الأوروبيون بالاستمرار في العمل مع الأمم المتحدة من أجل الدفع باتجاه الحوار بين مختلف الفرقاء، مؤكدين على عزمهم إكمال جهودهم الإنسانية والتنموية في هذا البلد.

من جهته أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الاثنين، عن القلق من أن يؤثر تصنيف الولايات المتحدة لجماعة الحوثي تنظيما إرهابيا، على "واردات الغذاء وغيره من السلع الأساسية في الوقت الذي يتضور فيه اليمنيون جوعا".

ونوه ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، حسبما نقل عنه موقع الأمم المتحدة الإعلامي بـ"أن العملية الإنسانية في اليمن، وهي الأكبر في العالم، لا يمكن أن تحل محل القطاع الخاص أو تعوض الانخفاض الكبير في الواردات التجارية من الغذاء والسلع الأساسية الأخرى".

وقال دوجاريك إن "تصاعد خطر المجاعة في اليمن يؤكد حتمية أن تصدر الولايات المتحدة بشكل عاجل التصاريح والإعفاءات الضرورية لضمان استمرار وصول المساعدة الإنسانية إلى جميع المحتاجين بأنحاء اليمن بدون انقطاع".

وأبدى المتحدث باسم الأمين العام القلق من "أثر ضار للإعلان الأمريكي على جهود استئناف العملية السياسية في اليمن، بالإضافة إلى إحداث مزيد من الاستقطاب في مواقف أطراف الصراع". ولكنه أكد أنه "على الرغم من التداعيات السياسية المحتملة، ستواصل الأمم المتحدة العمل مع جميع الأطراف لاستئناف العملية السياسية الجامعة للتوصل إلى حل شامل متفاوض عليه لإنهاء الصراع" في اليمن.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تعتزم تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية.. والأخيرة ترد

التعليقات (1)
بن سري
الأربعاء، 13-01-2021 09:43 ص
طول سنين الحرب ما تقدموا شبر واحد في العملية السياسية، والأوروبيين خايفين على مصير الجهود السياسية؟!!! كلم العاقل بما يعقل

خبر عاجل