طب وصحة

لبنان.. أسرّة العناية المركزة بالمستشفيات لم تعد تستوعب

دياب: نحن أمام حالة صعبة جدا حيث إن هناك مواطنين غير مقتنعين حتى اليوم بخطر الوباء- جيتي
دياب: نحن أمام حالة صعبة جدا حيث إن هناك مواطنين غير مقتنعين حتى اليوم بخطر الوباء- جيتي

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، أن أسرة العناية الفائقة في مستشفيات البلاد أصبحت ممتلئة، معتبرا أن لبنان بات يحتاج إلى إجراءات استثنائية وصارمة بمواجهة كورونا.

وقال في اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة تداعيات تفشي فيروس كورونا: "إننا أمام حالة صعبة جدا، حيث إن هناك مواطنين غير مقتنعين حتى اليوم بخطر الوباء".


واعتبر أن مواجهة هذا تحتاج إلى وعي مجتمعي يتفاعل ويتجاوب مع التدابير والإجراءات، وقال: "نستطيع إقفال البلد، ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص، وبالتالي أن نضع شرطيا مع كل مواطن".

 

من جهته قال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، إن مستشفيات بيروت وجبل لبنان لم تعد تستوعب حالات كورونا.

 

وأكد كتانة أن هذه المشكلة الكبيرة لم يعد لها حل، مطالبا بـ"إقرار الإقفال العام مع مسار خاص للكورونا في المستشفيات"، وفق قناة "الجديد"، وتابع: "لا يمكن أن نبقى غير مستعدين لدخول مرضى كورونا إلى المستشفيات".

 

وقال إن حالات كوفيد-19 يوميا التي ينقلها الصليب الأحمر إلى المستشفيات كانت تترواح بين الـ50 والـ70 في شهر كانون الأول/ ديسمبر، لكنها ارتفعت إلى 100 يوميا وأكثر منذ أواخر الأسبوع الماضي.

 

واعتبر كتانة، أنه إذا لم يتم تجهيز المستشفيات وحصل إقفال بالطريقة الصحيحة، فإن قرار الإقفال لن يكون مجديا.

 

وطالب نواب بضرورة اتخاذ قرار بالإغلاق، وقال النائب جورج عدوان عبر "تويتر": "لماذا التأخير غير المبرر بالإقفال التام والعام والشامل وبالمطار؟ ولماذا الانتظار والأوضاع تزداد تدهورا؟ لاتخاذ القرار اليوم قبل الغد: كفى ترددا واستهتارا".

 

 

وقال رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر "تويتر": "التأخير بالإقفال التام وباتخاذ تدابير مشدّدة سيؤدّي إلى هلاك القطاع الصحي أكثر فأكثر، وعلى اللجنة المعنية الإسراع بالإقفال وإلا سنكون في وضع مأساوي لا نعرف نتائجه".

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم