طب وصحة

أمريكا تخفض جرعة "مودرنا".. وأكسفورد يبدأ الخدمة (حصيلة)

تباينت إجراءات دول العالم بين عودة الحظر وتقييد الحركة وبين تسهيلها وتخفيفها لدى البعض الآخر- جيتي
تباينت إجراءات دول العالم بين عودة الحظر وتقييد الحركة وبين تسهيلها وتخفيفها لدى البعض الآخر- جيتي

قال عالم المناعة الأمريكي منصف السلاوي، إن المسؤولين الأمريكيين يبحثون إمكانية خفض جرعة لقاح Moderna لمواجهة كورونا إلى النصف، لتسريع العملية وزيادة تغطية تطعيم السكان.


وأضاف السلاوي الذي يرأس مجموعة من العلماء التي تشارك في برنامج الحكومة لتصميم وتوزيع اللقاحات: "البديل على الشكل الآتي: نحن نعلم أنه في حالة لقاح Moderna، إذا تم تطعيم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما مرتين بنصف الجرعة على شكل متتال، فإن ذلك يسمح بتطعيم ضعف العدد بالجرعات التي لدينا".

وتابع السلاوي في مقابلة مع شبكة CBS، القول إن استخدام نصف الجرعة ينتج "نفس الاستجابة المناعية تماما" كما في الجرعة الكاملة.

 

في الوقت نفسه، شدد على أنه لا يزال ينبغي أن تكون هناك جرعتان بالضبط وليس جرعة واحدة. وقال العالم: "أعتقد أن هذا نهج أكثر مسؤولية، يعتمد على الحقائق والبيانات المتاحة".

اليابان قد تعلن الطوارئ في طوكيو هذا الأسبوع

 

 

 

 

 
ذكرت قناة "فوجي تي في" اليابانية، الاثنين، أن اليابان تدرس إعلان حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو وثلاث محافظات مجاورة هذا الأسبوع مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا مؤتمرا صحفيا بمناسبة بداية عام 2021 عند الساعة الـ11 صباح الاثنين.

ودعا محافظو طوكيو وثلاث محافظات مجاورة إلى استجابة أقوى للارتفاع الكبير في إصابات فيروس كورونا، وتقدموا بطلب للحكومة المركزية لإعلان الطوارئ في مناطقهم.

وأعلن مسؤولو الصحة في اليابان تسجيل 3158 إصابة جديدة بكورونا الأحد، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 245,924 حالة بينها 712 على متن سفينة سياحية.

وأعلن عن وفاة 60 شخصا، وارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 3632، بينهم 13 شخصا من ركاب السفينة المذكورة.

تركيا.. انخفاض إصابات كورونا اليومية إلى ما دون الـ10 آلاف

 
أعلنت وزارة الصحة التركية أن حصيلة الإصابات الجديدة بكورونا في البلاد سجلت 9877 حالة في الـ24 ساعة الماضية، ليصل مجمل الإصابات إلى مليونين و241,912 منذ تفشي الفيروس.


وقالت في موجزها اليومي: "تراجعت الوفيات اليومية خلال الفترة ذاتها من 202 في اليوم السابق، ليصل إجماليها إلى 21,488 حالة". وفرضت تركيا عزلا عاما مدته 4 أيام مع حلول العام الجديد، حتى الاثنين.

النيابة المصرية تحقق في وفاة أربعة مصابين بكوفيد-19 بسبب نقص الأكسجين

 

 

 

 

 


بدأت النيابة العامة المصرية التحقيق في وفاة أربعة من مرضى كوفيد-19 إثر نقص الأكسجين بمستشفى للعزل بمحافظة الشرقية في دلتا النيل، بحسب ما أفاد به مسؤول قضائي.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس: "استدعت نيابة الحسينية في (محافظة) الشرقية مدير مستشفى الحسينية للعزل لاستجوابه حول واقعة وفاة أربعة أشخاص نتيجة نقص الأكسجين".

ويتداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي منذ السبت مقطعا مصورا تظهر فيه غرفة عناية مركزة ومرضى على أسرّة فيما يسمع صوت من يصور قائلا "كل من هو في الرعاية مات .. كله مات. ليس هناك إلا طاقم التمريض .. حسبنا الله ونعم الوكيل".

وبدا طاقم التمريض في الفيديو الذي تبلغ مدته 45 ثانية، بين من يحاول إنعاش المرضى ومن يعاني حالة انهيار.

وفي بيان الأحد، أكدت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد "توافر مخزون كاف من غاز الأكسجين الطبي بجميع المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا المستجد بمحافظات" مصر.

وسجلت مصر بحسب الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة، نحو 141 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد وأكثر من 7700 حالة وفاة.

لكن المسؤولين يؤكدون أن عدد الاصابات أكبر من ذلك إذ لا يتم تسجيل إلا من جاءت نتائج فحوصهم إيجابية في مختبرات وزارة الصحة.


اضافة اعلان كورونا
بريطانيا تبدأ باستخدام لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

 

 

 

 

 


تبدأ بريطانيا الاثنين، باستخدام لقاح المختبر البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفودر لتصبح بذلك أول دولة في العالم تقدم على ذلك مع احتمال أن تشدد مجددا التدابير للجم انتشار وباء كوفيد-19.

وهذا اللقاح أقل كلفة وتخزينه أسهل، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التلقيح على نطاق واسع مقارنة بلقاحي موديرنا وفايرز/بيونتيك اللذين رُخص لهما ووزعا في دول عدة ولا سيما الولايات المتحدة.

وتلقى أكثر من مليون شخص في بريطانيا حتى الآن لقاح فايرز/بيونتيك منذ بدء حملة التلقيح مطلع كانون الأول/ ديسمبر.

وأوصت السلطات البريطانية على مئة مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد وستكون 520 ألفا منها متوافرة الاثنين، على ما ذكرت وزارة الصحة. في إنكلترا تفتح مئات مراكز التلقيح أبوابها خلال الأسبوع الحالي تضاف إلى 730 متوافرة راهنا.

ومن ميزات لقاح أسترازينيكا-أكسفورد أنه قليل الكلفة (حوالي 2.5 يورو للجرعة) كما يمكن أن يحفظ في براد عادي خلافا للقاحي موديرنا وفايزر/بيونتيك اللذين يحتاجان على المدى الطويل إلى درجة حرارة متدنية جدا (20 درجة مئوية تحت الصفر للأول و70 درجة تحت الصفر للثاني).

إلا أن الترخيص للقاح أسترازينيكا في أوروبا لن يحصل في كانون الثاني/ يناير على ما ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية. أما الولايات المتحدة، فلا تنوي اعتماده قبل نيسان/ أبريل.

وقال جونسون الأحد لهيئة بي بي سي: "قد نضطر في الأسابيع المقبلة إلى التحرك مجددا لاتخاذ إجراءات صعبة أكثر في مناطق عدة في البلاد" مضيفا أن إغلاق المدارس "هو من بين هذه التدابير".

 

"النسبة وصلت إلى 30 في المئة".. "كورونا" وضع مليوني عائلة عراقية تحت خط الفقر

 

أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية أن نسبة الفقر في البلاد بلغت 30 بالمئة من مجموع السكان.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مظهر محمد صالح، أن نسبة الفقر ارتفعت إلى 30 بالمئة بين أفراد الشعب العراقي، مشيرا إلى أن بين أولئك الفقراء،" مهجرين قدماء وعاطلين عن العمل، إضافة إلى أن هنالك أكثر من مليوني عائلة، أضيفت إلى نتيجة جائحة كورونا التي اجتاحت العالم".

وتشير هذه النسبة إلى ارتفاع كبير للغاية في أعداد الفقراء، وبحسب بيانات رسمية فإن نسبة الفقر في العراق لم تكن تتجاوز الـ15 في المئة في العام 2013، ووصلت إلى 22 في المئة في السنة التي تلته.

وأظهر مسح الفقر لعام 2018 أن محافظة المثنى التي تعد ثاني أكبر محافظة في البلاد، تعد الأولى بأعلى نسبة فقر تصل إلى 52 في المئة، تليها الديوانية 48 في المئة وميسان 45 في المئة وذي قار 44 في المئة.

وكانت نسبة الفقر الأقل في العاصمة بغداد 10 في المئة، تليها، دهوك 8.5 في المئة، وكركوك 7.6 في المئة، وأربيل 6.7 في المئة.

بسبب تأخر التلقيح.. رئيس الحكومة المغربية يخضع للمساءلة

 


أفادت وسائل إعلام مغربية، بأن مجلس المستشارين قرر عقد جلسة عامة، الثلاثاء 19 يناير الجاري، لمساءلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول "الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا".

وتأتي مساءلة العثماني بعد أن أعلنت وزارة الصحة سابقا بأنها ستشرع في تلقيح المواطنين، ضد فيروس كورونا المستجد، منتصف شهر ديسمبر 2020.

ولم تكشف الحكومة المغربية عن موعد بدء حملة التطعيم ضد وباء كوفيد-19 "على الرغم من أن المملكة كانت من بين الدول الأولى في العالم التي أعلنت انخراطها مبكراً في الإعداد لاستراتيجية تطعيم مواطنيها ضد الوباء" وفق ما قالت صحيفة "هيسبريس".

واشتدت وطأة الوباء في المغرب خلال الأشهر الأخيرة بمعدل إصابات يومي تجاوز الألفين في الأيام الأخيرة، في ظل تراجع عدد الاختبارات اليومية للكشف عن الفيروس بحسب وسائل إعلام محلية.

 

سوريا.. "كورونا" يقتل الأطباء والمرضى يستأجرون الغرف والأكسجين


قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، إن 172 طبيبا توفوا في عام 2020 في مناطق سيطرة النظام السوري متأثرين بإصاباتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى تسعة أطباء ضمن مناطق نفوذ الجماعات المتصارعة في سوريا.

وقال المرصد إن وفاة هذا العدد الكبير من الأطباء جاءت في الوقت الذي تعاني فيه المحافظات السورية من قلة الكوادر الطبية، بسبب هجرة "عدد كبير" من الأطباء والعاملين في قطاع الصحة إلى خارج البلاد.

واتهم المرصد النظام السوري بالتستر على الأعداد الحقيقية للإصابات والوفيات ضمن مناطق سيطرته.

ويقول المرصد إن الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق النظام تجاوز الـ133 ألفا، توفي منهم 8400 شخص، فيما تبلغ الأرقام الرسمية 11,616 مصابا و723 وفاة.

وقال المرصد إنه "وثق وفيات الأطباء بفيروس كورونا بالأسماء"، مضيفا أن هناك 7 أطباء توفوا في مناطق الفصائل وهيئة تحرير الشام، وأن طبيبين توفيا في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية.

وفي نوفمبر الماضي، قالت منظمة العفو الدولية إن النظام السوري فشل في اعتماد إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، أو توفير معلومات شفافة عن مدى انتشار المرض .

 

رصد سلالة كورونا الجديد في 37 دولة حول العالم

 

منذ اكتشافها لأول مرة في المملكة المتحدة، ارتفع عدد الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى 37 دولة على الأقل، بينها 5 دول من منطقة الشرق الأوسط.

وتم رصد حالات إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا، المعروفة باسم "B.1.1.7"، في 3 دول عربية هي لبنان والأردن والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى دولتين من المنطقة هما إسرائيل وتركيا، وفيما يلي قائمة الدول الـ37 التي أعلنت رصد السلالة الجديدة حتى الآن:

دول المنطقة :
لبنان، الأردن
الإمارات العربية المتحدة
دولة الاحتلال
تركيا


أوروبا
المملكة المتحدة
ألمانيا
فرنسا
إيطاليا
سويسرا
هولندا
إسبانيا
البرتغال
بلجيكا
الدنمارك
النرويج
السويد
فنلندا
يسلندا
أيرلندا
مالطا
لوكسمبورغ


الأمريكيتان
الولايات المتحدة الأمريكية
كندا
البرازيل
تشيلي
جامايكا


آسيا
الصين
الهند
اليابان
باكستان
سنغافورة
كوريا الجنوبية
تايلاند
فيتنام
أستراليا
نيوزيلندا

0
التعليقات (0)

خبر عاجل