طب وصحة

ترخيص لقاحين بالهند لكورونا.. ورقم قياسي جديد لإصابات أمريكا

أكثر من 10 ملايين إصابة في الهند بفيروس كورونا- جيتي
أكثر من 10 ملايين إصابة في الهند بفيروس كورونا- جيتي

رخصت الهند للقاحين ضد فيروس كورونا، أحدهما اللقاح الذي طورته مجموعة أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد، والثاني طورته شركة الأدوية الهندية بهارات بايوتيك، على ما أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية الأحد.

وأوضح المراقب العام للأدوية في الهند ف.ج. سوماني، خلال مؤتمر صحفي، أن اللقاحين "تمت المصادقة على استخدامهما بشكل محدود في الحالات الطارئة"، في قرار سيسمح بإطلاق حملة تلقيح مكثفة في الهند.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي إن هذه الموافقة الطارئة تشكل "نقطة تحول حاسمة لتعزيز الروح القتالية"، و"تسريع المسيرة نحو التخلص من وباء كورونا".

وسجلت الهند، التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة، أكثر من 10,3 ملايين إصابة، وحوالي 150 ألف وفاة حتى الآن جراء الفيروس.

إلا أن معدل الإصابات الجديدة انخفض بشكل ملحوظ، مقارنة بما كان عليه في أيلول/ سبتمبر، حين كان يتم تسجيل أكثر من 90 ألف إصابة جديدة يوميا.

ومن المفترض أن تتيح هذه الموافقة إطلاق حملة تلقيح واسعة النطاق.

 

اضافة اعلان كورونا
وسجّلت الولايات المتحدة رقما قياسيا جديدا في أعداد الإصابات اليومية، وذلك بإحصائها 277346 إصابة جديدة، حسب جامعة جونز هوبكنز المرجعية.

بذلك، باتت الولايات المتحدة، وهي الدولة الأكثر تضرّرا من فيروس كورونا، تُسجّل ما مجموعه 20,38 مليون إصابة منذ بداية الجائحة و349920 وفاة.

ويوم السبت وحده، توفي 2378 شخصا جراء الفيروس في البلاد. وباشرت الولايات المتحدة حملة التطعيم في 14 كانون الأول/ ديسمبر.

إلى ذلك، احتلت إسرائيل المرتبة الأولى عالميا في معدل توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا على مواطنيها، فقد تمكنت من إعطاء اللقاح لأكثر من مليون شخص، وذلك مع تصاعد جهود التطعيم على المستوى العالمي.

وبلغ المعدل لدى الاحتلال 11.55 جرعة لقاح لكل 100 شخص، تليها البحرين بمعدل 3.49 جرعة، والمملكة المتحدة بمعدل 1.47 جرعة، بحسب موقع تعقب عالمي على الإنترنت مرتبط بجامعة أكسفورد.

وبدأ الاحتلال عملية التطعيم في 19 كانون أول/ ديسمبر الماضي، وتعطى جرعات اللقاح لحوالي 150 ألف شخص في اليوم، مع إعطاء الأولوية لمن هم فوق الستين عاما، وللعاملين في المجال الصحي، وللأشخاص المعرضين لخطر الإصابة أكثر من غيرهم من ناحية طبية.


كورونا في سوريا

 

وفي سوريا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، إن 172 طبيبا توفوا في عام 2020 في مناطق سيطرة النظام السوري متأثرين بإصاباتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى تسعة أطباء ضمن مناطق نفوذ الجماعات المتصارعة في سوريا.


وأضاف المرصد إن وفاة هذا العدد الكبير من الأطباء جاءت في الوقت الذي تعاني فيه المحافظات السورية من قلة الكوادر الطبية، بسبب هجرة "عدد كبير" من الأطباء والعاملين في قطاع الصحة إلى خارج البلاد.


واتهم النظام السوري بالتستر على الأعداد الحقيقية للإصابات والوفيات ضمن مناطق سيطرته.


وأفاد بأن الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق النظام تجاوز 133 ألفا، توفي منهم 8400 شخص، فيما تبلغ الأرقام الرسمية 11616 مصابا و723 وفاة.


وأورد أنه "وثق وفيات الأطباء بفيروس كورونا بالأسماء"، مضيفا أن هناك 7 أطباء توفوا في مناطق الفصائل وهيئة تحرير الشام، وطبيبان توفيا في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية.

 

اللقاح في بريطانيا

 

وفي بريطانيا قال رئيس الحكومة بوريس جونسون اليوم الأحد إن بلاده ستحصل على 530 ألف جرعة من لقاح أكسفورد/أسترا زينيكا المضاد لكورونا، وستكون جاهزة للاستخدام غدا الاثنين وتأمل في توفير "عشرات الملايين" من اللقاحات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.


وقال جونسون لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، "نأمل حقا... في توفير عشرات الملايين في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة".


من جهة أخرى أوضح جونسون أن المدارس آمنة، ونصح الآباء بإرسال أطفالهم إليها في المناطق التي تسمح فيها القواعد بذلك.


جاء ذلك ردا على المخاوف بشأن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا حيث من المقرر استئناف الدراسة بعد عطلة عيد الميلاد.


وقال جونسون "ليس لدي شك في أن المدارس آمنة وأن التعليم أولوية".


وأضاف أن الحكومة قد تحتاج إلى النظر في تشديد قيود العزل العام لكنه أحجم عن إعطاء أمثلة لما قد يكون عليه ذلك.

 

إلى ذلك تخطت إصابات فيروس كورونا حول العالم حاجز الـ 85 مليونا، الأحد.


وأظهرت بيانات أن الإصابات بالفيروس حول العالم بلغت 85 مليونا و31 ألفا و519.


وتصدرت الولايات المتحدة القائمة بـ20 مليونا و904 آلاف و701، تبعتها الهند بـ10 ملايين و324 ألف و631، ثم البرازيل بـ7 ملايين و716 ألفا و405.


في حين بلغ إجمالي وفيات كورونا حول العالم مليونا و844 ألفا و792، والمتعافين 60 مليونا و162 ألفا و137،حتى ظهر الأحد، بحسب المصدر نفسه.


 
0
التعليقات (0)