اقتصاد عربي

"سومو": زيادة بإيرادات نفط العراق رغم تراجع كميات التصدير

"سومو": كميات النفط المصدرة بلغت مليونين و900 ألف برميل يوميا وبإيرادات 4 مليارات و200 مليون دولار- جيتي
"سومو": كميات النفط المصدرة بلغت مليونين و900 ألف برميل يوميا وبإيرادات 4 مليارات و200 مليون دولار- جيتي

أعلن مسؤول عراقي، السبت، أن حجم صادرات بلاده ارتفع رغم تراجع كميات الخام المصدرة بعد اتفاق أوبك بخفض الإنتاج.

 

وقال مدير عام الشركة الوطنية لتسويق النفط "سومو"، علاء الياسري، في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع): "اتفاق أوبك أثر بشكل إيجابي في العراق، حيث كان العراق يصدر في نيسان/أبريل العام الماضي نحو 3 ملايين و400 ألف برميل يومياً وبسعر 14 دولاراً للبرميل، والإيرادات المتحققة تبلغ 1.5 مليار دولار".

 

وأضاف: "بعد اتفاق أوبك، وتحديدا في هذا الشهر فإن كميات النفط المصدرة بلغت مليونين و900 ألف برميل يومياً وبإيرادات 4 مليارات و200 مليون دولار، ما يعني أن كمية التصدير انخفضت، لكنَّ معدل الإيرادات ارتفع".

 

وفي ما يتعلق بنفط إقليم كردستان، قال الياسري: "كميات النفط المصدرة من إقليم كردستان عن طريق ميناء جيهان التركي تبلغ 430 ألف برميل يومياً، ولا علم لنا بوجود منافذ أخرى وقد تكون هناك عمليات تصدير بناقلات حوضية وغيرها"، منوهاً بأن "عقود نفط الإقليم مشاركة وخدمة حيث تقدر الكميات المصدرة من عقود المشاركة من 180 ألف إلى 150 ألف برميل يوميا". 

 

وقالت وزارة النفط العراقية، الجمعة، إن إجمالي صادرات العراق من الخام ارتفع إلى 2.846 مليون برميل يوميا في كانون الأول/ديسمبر، من 2.709 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وبلغت شحنات النفط من كركوك عبر ميناء جيهان نحو 3.16 مليون برميل في المتوسط في كانون الأول/ديسمبر.

وبلغت إيرادات العراق من النفط في كانون الأول/ديسمبر، وهي المصدر الرئيسي للدخل، 4.213 مليار دولار بمتوسط سعر 47.765 دولار للبرميل.

التعليقات (0)