سياسة دولية

نتنياهو يعرض خريطة تظهر الصحراء منفصلة عن المغرب (شاهد)

نتنياهو تحدث عن تفاصيل مكالمة أجراها مع ملك المغرب محمد السادس- جيتي
نتنياهو تحدث عن تفاصيل مكالمة أجراها مع ملك المغرب محمد السادس- جيتي

عرض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خريطة للشرق الأوسط وقارة أفريقيا، تظهر الصحراء كمنطقة منفصلة عن المغرب.

 

نتنياهو وفي فيديو تحدث فيه عن تفاصيل مكالمة أجراها مع الملك محمد السادس، أشار إلى الخريطة، محتفيا بالرحلات المباشرة بين تل أبيب والدار البيضاء.

 

وأظهرت الخريطة أن الصحراء منفصلة عن المغرب، رغم أن تطبيع الأخيرة مع الاحتلال جاء مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب عليها.

 

وقال نتنياهو في الفيديو: "هذه هي البداية لصداقة رائعة مع المغرب"، كما ظهر علم الأخيرة إلى جانب علم الاحتلال الإسرائيلي في الفيديو.

 

وكشف نتنياهو أن وفدا مغربيا رسميا سيصل إلى تل أبيب، الأحد، ضمن خطوات تطبيع العلاقات بين البلدين.

 

وأضاف نتنياهو أن من بين الأمور التي سيناقشها الوفد المغربي "افتتاح المكاتب الدبلوماسية، وحركة الطيران المباشر بين البلدين"، دون تقديم تفاصيل أخرى.

 

وقال ناشطون إنه من المستبعد ألّا يتم التدقيق في الخريطة التي عرضها نتنياهو، مشيرين إلى أن رئيس وزراء الاحتلال قد يكون متقصدا لاستفزاز المغرب، رغم التطبيع بينهما.

يشار إلى أن مملكة المغرب أصبحت رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في  2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

 

إلا أن الرباط تزعم أن اتفاقها مع الاحتلال ليس تطبيعا، وإنما استئنافا للعلاقات الرسمية التي بدأت عام 1993، وتم تجميدها في 2002.

 

 

 

التعليقات (2)
مساعف رشيد
الأحد، 27-12-2020 02:17 م
عاش الملك وعاشت الأسرة العلوية الشريفة الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه قضي الامر اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال محمد
مغربي
الأحد، 27-12-2020 10:29 ص
وما هو الجديد في ذلك الشعب المغربي يعلم أنك نتن وقذر ولا أمان لك الإبتزاز والخديعة والمكر صفاتكم... الصهاينة يستغلون فقط خلافات المسلمين شرقا ما بين السعودية وإيران وغربا بين المغرب والجزائر و تجنون الأرباح بعد ذلك ليس ذكاء منكم ولكن لأننا عاجزون عن حل مشاكلنا

خبر عاجل