طب وصحة

أوروبا بمواجهة "السلالة الجديدة".. والإغلاقات سيدة الموقف

سجّلت عدة دول إصابات بالسلالة الجديدة، ما يثير قلق الهيئات الصحية التي تعاني أساسا من الضغط- الأناضول
سجّلت عدة دول إصابات بالسلالة الجديدة، ما يثير قلق الهيئات الصحية التي تعاني أساسا من الضغط- الأناضول

وسط إجراءات مشددة ومخاوف كبيرة من تفشي السلالات الجديدة لفيروس كورونا، بدأ الاتحاد الأوروبي السبت، بتسلّم أولى جرعات لقاح كوفيد-19 عشية بدء حملات التطعيم.

 

وداهمت المخاوف من تفشي الحالة الجديدة للفيروس، استعدادات حملة اللقاح، حيث أجبرت دول عديدة على فرض تدابير إغلاق جرّاء ظهور سلالة جديدة من كورونا، تواصل تفشيها في بريطانيا وحولها.


وأودى الوباء بحياة أكثر من 1.7 مليون شخص ولا يزال يتفشى في معظم أنحاء العالم، لكن إطلاق حملات التطعيم مؤخرا عزز الآمال بأن تخف وطأة كوفيد في العام 2021.

وفي حين وصلت أولى جرعات لقاح "فايزر-بايونتيك" إلى باريس السبت، فقد أكدت وزارة الصحة الفرنسية في وقت متأخر الجمعة اكتشاف أول إصابة في البلاد بسلالة الفيروس الجديدة لدى مواطن عاد من بريطانيا.

وسجّلت عدة دول إصابات بالسلالة الجديدة، ما يثير قلق الهيئات الصحية التي تعاني أساسا من الضغط.

 

غياب مظاهر التسوق والازدحام

 
وغابت مظاهر الازدحام المعهودة في الأسواق بمناسبة "بوكسينغ داي" (اليوم الذي يلي عيد الميلاد ويشهد تنزيلات) عن شوارع سيدني السبت، إذ التزم معظم السكان بدعوات رئيس الوزراء غلى ملازمة المنازل في ظل اكتشاف مجموعة إصابات جديدة.

وتأثر الملايين في المملكة المتحدة بتشديد القيود، بحسب "بي بي سي" إذ إن التدابير الأشد المفروضة في إنكلترا تشمل 40 في المئة من سكانها. وتشمل الإجراءات إغلاق جميع الأعمال التجارية غير الأساسية والحد من العلاقات الاجتماعية.

 

وتدخل تدابير إغلاق جديدة حيّز التنفيذ في أسكتلندا وإيرلندا الشمالية السبت، بينما أعادت ويلز كذلك فرض القيود بعدما خففتها خلال عيد الميلاد. 

 

 

 

نيويورك.. المطاعم العالمية تغلق أبوابها بسبب كورونا

أجبرت جائحة كورونا، مطاعم الولايات المتحدة الأمريكية وخاصةً مدينة نيويورك، على إغلاق أبوابها بسبب إجراءات الوقاية.

وبحسب معطيات أعلنها "اتحاد المطاعم الوطنية" في الولايات المتحدة، فإنه يصل عدد المطاعم التي ستغلق أبوابها حتى نهاية العام الحالي في البلاد إلى 100 ألف مطعم.

ويتسبب إغلاق المطاعم بتداعيات خطيرة على شريحة واسعة من عمال المطاعم، حيث تتوقع التقديرات أن يصل عدد العاطلين عن العمل في هذا القطاع إلى ثلاثة ملايين شخص.

أما من الناحية الاقتصادية، فستصل خسائر قطاع المطاعم في الولايات المتحدة، بحسب التوقعات، إلى 240 مليون دولار، وتضطر مطاعم نيويورك الشهيرة، لإغلاق أبوابها بسبب الإيجارات الباهظة جدا للمحلات التجارية، ومنذ مارس/ آذار أغلق أكثر من ألف مطعم أبوابه في مدينة نيويورك.


اضافة اعلان كورونا
كورونا.. غزة تسجل 792 إصابة جديدة

 
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الجمعة، عن تسجيل 792 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة في بيان، وصل الأناضول نسخة منه، إنه تم تسجيل 372 إصابة جديدة في الدورة الثانية ليوم الجمعة، ليكون العدد الكلي للإصابات 792 إصابة بعد فحص 2240 بنسبة إصابة 35.5 بالمئة، ولم يشر بيان الصحة لعدد الوفيات بالفيروس ليوم الجمعة.

وبتسجيل الإصابات الجديدة، يرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في القطاع إلى 37583، منها 311 وفاة.

وبفعل سنوات الحصار الإسرائيلي الـ14 على غزة، يعاني القطاع الصحي من نقص "حاد" في الأدوية والمستلزمات الطبية، ما يقوّض من فرص مواجهة خطر تفشّي الفيروس بشكل أكبر، بحسب بيانات صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية، ومؤسسات حقوقية.

 

 

 

 

الصين تتباهى بنجاحها "الاستثنائي" في احتواء الفيروس


تباهى قادة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين بنجاحهم "الاستثنائي للغاية" في التعامل مع أزمة تفشي كوفيد-19 داخليا، قبيل تحقيق مرتقب لمنظمة الصحة العالمية في مصدر المرض. 

وواجهت الصين وابلا من الانتقادات داخليا ومن الخارج بشأن طريقة إدارتها في البداية لأزمة تفشي الوباء، الذي ظهر أول مرة في مدينة ووهان (وسط) أواخر كانون الأول/ديسمبر العام الماضي.

وأفاد المكتب السياسي الصيني، الذي يعد أعلى هيئة صنع قرار للحزب الشيوعي، في وقت متأخر الجمعة أن قيادة الحزب "لعبت دورا حاسما في قيادة... الصين للتغلب على المخاطر والتحديات النادرة من نوعها هذا العام". 

وتمكنّت الصين إلى حد كبير من السيطرة على تفشي الفيروس، لكنها متهمة بالتغطية على تفشي الفيروس في البداية وبالتالي المساهمة في انتشاره دوليا.

لحق بزوجته .. وفاة نائب السويس اللواء حسن عيد بكورونا

توفى الجمعة، اللواء، حسن عيد، عضو مجلس النواب المصري عن محافظة السويس، إثر إصابته بفيروس كورونا قبل أكثر من أسبوع، ليلحق بزوجته التي توفيت الخميس للسبب نفسه.

وكان اللواء حسن عيد ترشح على المقعد الفردي عن حزب (مستقبل وطن)، وحصل في الجولة الأول على أعلى الأصوات، ونجح في جولة الإعادة التي أجريت على مقعدين، وحصد أكبر عدد من أصوات الناخبين وفاز بعضوية المجلس.

طبيب مصري يكشف عن وجود 4 سلالات لفيروس كورونا في مصر


أكد رئيس قسم الصدر بالقصر العيني في مصر أيمن السيد سالم، أن فيروس كورونا المستجد في مصر يضم حاليا 4 سلالات.

وأوضح وفقا لصحيفة "المصري اليوم" المصرية، أن "حجم الفيروس يتحكم في مدى خطورة وصعوبة الأعراض التي تنتج عن الإصابة به"، موضحا أن "عائلة فيروس كورونا تضم نحو 7 أخوات آخرها كوفيد -19، والذي يشبه بشكل كبير أعراض الإنفلونزا".


وتابع: "قد لا يصاحب الإصابة، ارتفاع فى درجات الحرارة، كما كان شائعا في الموجة الأولى، حيث تم رصد حالات إصابة مؤكدة بالفيروس ولم ترتفع درجة حرارتها".

وشدد سالم على أن الراحة والسوائل والنوم بشكل كاف، عوامل تساعد فى زيادة مناعة الجسم، موضحا أنه بدأ التركيز على علاج الفيروس عن طريق بلازما الدم والأجسام المضادة وكذلك الأدوية المضادة للالتهاب.

وأكد أنه لا مانع من تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة (الضغط والسكر والربو والحساسية)، باللقاح الصيني وهي الفئات المهددة بزيادة مضاعفات أعراض فيروس كورونا، ولكن حال إصابتهم بأدوار حادة مثل وجود أزمة ربوية عارضة، يجب انتظار انتهائها أولا.

 

سعودي يتحول لنجم الصحف الإيطالية بسبب كورونا

 
أثار المبتعث السعودي، ناصر العبد العالي، إعجاب الصحف الإيطالية، وشجع مئات الأطباء الإيطاليين وغير الإيطاليين للانضمام له في مهمة إنقاذ المصابين بفيروس كورونا.

ولم ينضم ناصر إلى خطة العودة للوطن التي نظمتها سفارة المملكة في إيطاليا، بعد انتشار الفيروس في أبريل الماضي، ليبقى ويؤدي عمله في مستشفيات مقاطعة لومبارديا، عاصمة ثاني أكبر المدن الإيطالية.

وقال ناصر في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية إنه ظل يعمل في مستشفى المقاطعة لساعات طويلة في أعمال شاقة لإنقاذ مئات المصابين والمرضى يوميا، خاصة بعد إصابة نصف الفريق الطبي بفيروس كورونا، وبقائهم في بيوتهم.

ويبلغ ناصر العبد العالي 28 عاما، وهو مبتعث لدراسة الطب في عام 2011 بجامعة بافيا الإيطالية، وينتظر التطبيق لسنة الامتياز، لكن تفشي كورونا تسبب بتأجيل ذلك.

 

 

من بؤرة تفشّي #فيروس_كورونا في شمال #ايطاليا تحديداً مستشفى مدينة لودي جميع المنومين هنا هم مرضى #كوفيد_19 .حفظنا الله وإياكم ⁦🇮🇹⁩⁦🇸🇦⁩ pic.twitter.com/2p8NWNAHoD

 

 


 
0
التعليقات (0)