سياسة دولية

سيناتور جمهوري بارز يهاجم "دفاع" ترامب عن روسيا

تعرض ترامب لانتقادات واسعة عبر تويتر إزاء تغريدة تساءل فيها عن سبب المسارعة باتهام روسيا- جيتي
تعرض ترامب لانتقادات واسعة عبر تويتر إزاء تغريدة تساءل فيها عن سبب المسارعة باتهام روسيا- جيتي

هاجم السيناتور الجمهوري البارز، ميت رومني، الأحد، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معتبرا أن الأخير يغض الطرف عن روسيا.

 

وفي لقاء تلفزيوني، اعتبر رومني أن خرقا لبيانات الحكومة الأمريكية على نطاق واسع، مؤخرا، أحدث "ضررا بالغا"، وأن ترامب "لا يرى شيئا عندما يتعلق الأمر بروسيا"، التي يعتقد مسؤولون أنها تقف خلف الهجوم الإلكتروني.


وقال: "علينا أن نقر بأن الرئيس لا يرى شيئا عندما يتعلق الأمر بروسيا".

 

 

وتعرض ترامب لانتقادات واسعة عبر تويتر؛ إزاء تغريدة تساءل فيها عن سبب المسارعة باتهام روسيا بالهجمات السيبرانية، وعدم إلقاء اللوم على الصين، مثلا.

 

وحاول ترامب أيضا ربط الهجمات بالانتخابات، التي خسرها لصالح الديمقراطي جو بايدن، ملمحا إلى أن أجهزة عد الأصوات قد تكون هي الأخرى تعرضت للاختراق.

 

اقرأ أيضا: كيف اخترق "الهكر" الروسي الحكومة الأمريكية؟

 

 

وبدوره، قال السيناتور مارك وارنر، كبير الأعضاء الديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، إن الهجوم الإلكتروني ربما يكون مستمرا، وإن المسؤولين لم يحددوا بعد حجمه بشكل كامل.

وأكد كل من رومني ووارنر أن الولايات المتحدة يجب أن ترد على الواقعة.

 

أما "رون كلين"، الذي اختاره بايدن ليكون كبير موظفي البيت الأبيض، فقد قال، الأحد، إن الرئيس المنتخب "يفكر فيما هو أكثر من العقوبات".

وأوضح "كلين" أن بايدن يدرس سبل الرد على من يشتبه بأنهم متسللون روس اخترقوا نحو ست وكالات حكومية أمريكية واطلعوا على بيانات آلاف الشركات.

وفي مقابلة تلفزيونية، قال كلين: "الأمر لا يقتصر على العقوبات وإنما يمتد لتحركات وأشياء يمكننا القيام بها لتحجيم قدرة الأطراف الأجنبية على شن مثل هذه الهجمات".


وينفي الكرملين أي دور له في هذه الواقعة.

التعليقات (0)