سياسة عربية

قرقاش يهاجم "الربيع العربي" في ذكراه العاشرة

تجاهل قرقاش التطرق إلى ما يعرف بـ"الثورات المضادة" التي قامت أبو ظبي بدعمها علنا- حسابه عبر تويتر
تجاهل قرقاش التطرق إلى ما يعرف بـ"الثورات المضادة" التي قامت أبو ظبي بدعمها علنا- حسابه عبر تويتر

شنّ وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، هجوما على "الربيع العربي" الذي تحل ذكراه العاشرة هذه الأيام.

 

وقال قرقاس في تغريدات عبر "تويتر"؛ إن الربيع العربي فاقم أزمات المنطقة، وتم استغلاله بطريقة خاطئة.

 

وغرّد: "بينما تمر على العالم العربي الذكرى العاشرة لما يعرف بالربيع العربي، من الواضح أن الرؤية العربية الغالبة لمآلات العقد الدموي تختلف عن التقييم الغربي. فالحروب الأهلية والأرواح التي أزهقت خلال سنوات الضياع هذه وغياب المشروع التنموي، هو ما ارتسم في ذاكرتنا العربية".

 

وتابع: "سيُكتب الكثير حول ما يعرف بالربيع العربي، وفي تقديري فإن الأهم هو تقييمنا العربي لهذا العقد الصعب وإخفاقاته على أرض الواقع للشعوب. وسيكون حكم التاريخ عسيرا وبالغ القسوة من حيث خسائرنا البشرية والمعنوية والمادية والاقتتال الدموي الممتد في أكثر من دولة عربية".

 

وأردف قائلا: "كان هناك نوع من التعامل الساذج مع الربيع العربي في بداياته، وسرعان ما انكشف غول الآيديولوجيا والعنف وغياب المشروع التنموي. وبانقضاء العام الأول أدركنا حجم التهديد تجاه الدولة الوطنية ومؤسساتها ونسيج العديد من مجتمعاتنا العربية. ثمنٌ عسير لا يبرر الآراء المنافية لهذا الواقع".

 

ولفت إلى أنه "في المحصلة، لا توجد وصفة سحرية لعلاج تراكم الأزمات التي شهدتها بعض الدول. وغني عن البيان أن مسار الربيع العربي فاقم الأزمات والتحديات وبلا رؤية أو علاج. والعبرة، بعد العقد الدموي الضائع، الرهان على دولة المؤسسات والقانون الراسخة والرؤية التنموية التي تضع المواطن نصب عينيها".

 

وتجاهل قرقاش التطرق إلى ما يعرف بـ"الثورات المضادة" التي قامت أبو ظبي بدعمها علنا في مصر وليبيا، وتُتهم بمحاولة القيام بها في تونس.

 

وأثارت تغريدات قرقاش سخطا واسعا، إذ قال مغردون إن من أهم أسباب عدم تحقيق أهداف الربيع العربي، هو تدخل الإمارات تحديدا، ووقوفها أمام رغبات الشعوب في التغيير الديمقراطي.

 

 

التعليقات (3)
ابوعمر
الجمعة، 18-12-2020 03:20 م
العاهرة قرقاش الذي أشك في أبوتــــه...كغيره من عاهرات المواخير والدعارة ..يسترزقن من ف.................ويدعين الشرف....
امازيغي سني متعصب
الجمعة، 18-12-2020 02:27 م
كبرت جراء العيال واصبحت تغرد وتنتقد الربيع العربي الذي كشف لنا عن وجوه الشر وعلماء السوء
سعيد ابراهيم
الجمعة، 18-12-2020 02:04 م
هذا أحد التماثيل الذي يختفي ورائها زبلة سارق عزبة أبوظبي حينما يتكلم لا افهم لماذا لا يتكلم مباشرة و انا أتفهم خوف المجرم من العقاب و أن يفقد نهيبته التي تدر عليه أموال هامه أكثر من مليار يومياً و مع ذلك يسرق ذهب أطفال افريقيا الذين يموتون جوعا و يدعم حفتر لقتل اطفال ليبيا و يدعم السيسي لقتل المسلمين في مصر و ذلك غير اليمن جرائمه تشمل كل الوطن العربي و خارجه يحارب المسلمين اينما كانوا مع اهل مزرعته تحملهم سفينة واحدة و لا حدث فيها ربيع و حدثت ثورة في إيران و لم تنتقل إليه مع انها على بعد أمتار منه لكن لا افهم حقده على الاسلام و المسلمين و ارتمائه في احضان الصهاينة و الهندوس و كل أعداء الإسلام اللهم انت حسبنا و نعم الوكيل فيه و في كل من عاونه