طب وصحة

تقديرات: تضاعف وفيات مرض السكري خلال العقدين الأخيرين

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن وفيات مرض السكري ارتفعت بنسبة 70 بالمئة بين عامي 2000 و2019- جيتي
ذكرت منظمة الصحة العالمية أن وفيات مرض السكري ارتفعت بنسبة 70 بالمئة بين عامي 2000 و2019- جيتي

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن تضاعف وفيات مرض السكري خلال العقدين الأخيرين، مشيرة إلى أن أمراض القلب ظلت السبب الرئيسي للوفاة خلال العشرين عاما الماضية.


وذكرت المنظمة في بيان لها، أن وفيات مرض السكري ارتفعت بنسبة 70 بالمئة بين عامي 2000 و2019، وتحديدا في منطقة شرق المتوسط، منوهة إلى أن الأمراض غير المعدية شكّلت 7 من أهم 10 أسباب للوفاة بالعالم، بزيادة واضحة مقارنة بعام 2000.


وتابعت: "كانت تشكل الأمراض غير المعدية 4 أسباب رئيسية من أصل 10، وبقي مرض القلب القاتل الأول عالميا، في حين دخل مرضا السكري والخرف في المراكز العشرة الأولى عالميا، على مدى العقدين الماضيين"، مؤكدة أن أمراض القلب تقتل الآن المزيد من الناس أكثر من أي وقت مضى.

 

اقرأ أيضا: علاج السكري!


وأشارت إلى أنه "ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب لأكثر من 2 مليون وفاة منذ العام 2000، وإلى ما يقرب من 9 ملايين في عام 2019، وتمثل أمراض القلب الآن 16 بالمئة من إجمالي الوفيات"، موضحة أن الإصابات تعدّ سببا رئيسيا آخر للإعاقة والوفاة، فقد حدث ارتفاع كبير في إصابات حوادث الطرق.


وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على أن "هذه التقديرات الجديدة تذكير آخر، بأننا بحاجة إلى الإسراع في الوقاية والتشخيص والعلاج من الأمراض غير السارية".

التعليقات (0)

خبر عاجل